الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 20:01

رؤساء المثلث الجنوبي يطالبون بمعالجة الازمة السكنية

منى عرموش -
نُشر: 05/07/13 17:57,  حُتلن: 23:43

رئيس بلدية كفر قاسم المحامي نادر صرصور:

إذا هدمت بيوتهم فسوف تكون السماء لحافهم ولا يوجد لهم اي مسكن غير الذي هم فيه

رئيس مجلس كفر برا محمود عاصي:

نحن بحاجة ماسة جدا للعمل على الموازنة ما بين التوسع السكاني والتوسع العمراني

لا يعقل أن الارض تتقلص وعدد السكان في ازدياد ومن جانب اخر نرى أن المؤسسات تصادر الاراضي كفربرا والقرى الاخرى مثل كفرقاسم وجلجولية بحاجة ماسة أكثر بكثير من البلدات اليهودية المجاورة

رئيس دائرة اراضي اسرائيل:

استبشروا خيرا في الوقت القريب ستسمعون ما يسركم ويسر مواطنيكم سوف اقوم بدراسة هذا الملف شخصياً وأقوم بالاتصال بالشخصيات التي لها علاقة بهذا الشأن 

استمراراً لقضية عشرات البيوت المهددة بالإخلاء من اجل هدمها، بادر رئيس بلدية كفرقاسم المحامي نادر صرصور وبالتواصل والتنسيق مع رئيس مجلس كفربرا المحلي محمود عاصي ورئيس مجلس جلجولية الشيخ جابر جابر، بعقد جلسة طارئة مع مدير دائرة اراضي اسرائيل بينتسي ليبرمان، من اجل التباحث في قضية تلك البيوت وانقاذها من الخطر الذي يداهمها. وقد حضر الجلسة فائق عودة رئيس اللجنة المعينة في بلدية الطيبة، والقائم بأعمال رئيس بلدية كفرقاسم احمد جميل عامر. وجدير بالذكر أن رؤساء القرى الثلاث عرضوا مشاكل المواطنين وهمومهم في قضية الافتقار لأراضي " المنهال " والمعاملة غير الانسانية التي تواجه السكان والأزمة السكنية الخانقة بسبب قلة الأراضي.


رئيس اللجنة المعينة في بلدية الطيبة فائق عودة 

وتحدث رئيس بلدية كفرقاسم المحامي نادر صرصور،  عن اهم القضايا التي تشغل الشارع القسماوي وهي قضية البيوت المهددة بالهدم، حيث أعرب عن أسفه من الاضطهاد وسوء المعاملة في هذا الملف من قبل الجهات المختصة، وطالب العمل على توسيع مسطح نفوذ البلدة، مثل بقية البلدات اليهودية المجاورة لهم التي يصل عمرها اقل من عمر كفرقاسم لكن تطورها يزداد يوميا. وقال صرصور: "إذا هدمت بيوتهم فسوف تكون السماء لحافهم. نحن ندعو لزيارة هذه البيوت والعائلات للإطلاع عليها عن كثب. ارجو من سيادتكم ان تأخذوا هذا الامر بقمة الجدية لأن تبعاته لا تبشر بخير".

تضييق الخناق
رئيس مجلس كفربرا محمود عاصي قال: "يجب إجراء تغيير في النهج المبرمج للمؤسسات الذي ما زال مستمرا 60 عاما وأكثر. نحن بحاجة ماسة جدا للعمل على الموازنة ما بين التوسع السكاني والتوسع العمراني. لا يعقل أن الأرض تتقلص وعدد السكان في ازدياد، ومن جانب آخر نرى أن المؤسسات تصادر الاراضي. كفربرا والقرى الاخرى مثل كفرقاسم وجلجولية هم بحاجة ماسة أكثر بكثير من البلدات اليهودية المجاورة لنا اريت واورانيت، اذ أن العمل يجب أن يكون من الطرفين، ولا يعقل أن تطالبونا وأنتم في المقابل تضيقون الخناق".
وقال الشيخ جابر جابر رئيس مجلس جلجولية: "نحن بأمس الحاجة الى توسيع مسطح بلداتنا، اذ من حق كل انسان يسكن في هذه البلاد أن يحظى بمسكن له ولأفراد عائلته، لذلك لا بد أن تعالج قضية الأراضي، وعدم اطالة هذا الموضوع، وإذ لم نرَ أي تجاوب فهذا يشير الى أن هنالك عائلات سوف تتدمر".

اتخاذ القرارات اللازمة 
وتأثر رئيس دائرة اراضي اسرائيل من الحديث والمعطيات التي عرضت أمامه، حيث طالب بأن يطلع على الأمر عن كثب، حيث قال: "استبشروا خيرا في الوقت القريب ستسمعون ما يسركم ويسر مواطنيكم، سوف أقوم بدراسة هذا الملف شخصياً، وأقوم بالاتصال بالشخصيات التي لها علاقة بهذا الشأن ومن الطرفين، وفي الوقت القريب سيتم اتخاذ القرارات اللازمة في هذا الملف". كما وكانت هناك مداخلات لكل من فائق عودة الذي بدوره دعم حديث الرؤساء وطالب بالنزول عند مطالبهم، مشيرا الى أن هذا الموضع يجب أن يوضع في سلم الأوليات".
وقال رئيس بلدية كفرقاسم نادر صرصور: "اعتقد اننا نشاهد الضوء في نهاية المغارة، نأمل ان نستمع في الاسابيع القادمة انباء تسر الجميع. انا شخصيا سأستمر في هذا العمل والذي بدأت به من اول يوم تسلمت البلدية، وسأستمر ان شاء الله حتى اعيد ما استطع من اراضي بلدي، وخاصة انني اعطيت توجهاتي لكل الطواقم التي تعمل في هذا الملف في بلدية كفرقاسم، هم يعملون وفق خطة مدروسة اعددتها لهم، واليوم بدأنا نقطف ثمارها، واعتقد أن هذه السياسة من قبل المؤسسات هي نتيجة للتسيب الذي كان في الدورات السابقة، فقد كان هناك تسيب في توزيع اراضي "المنهال" وهذا ما جعل الجهات المسؤولة التعال بهذه القسوة، ولو كان هناك توزيع لكل من يستحق لما حصل ما حصل ".


رئيس مجلس جلجولية الشيخ جابر جابر


رئيس بلدية كفر قاسم المحامي نادر صرصور


رئيس مجلس كفر برا محمود عاصي

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
228791.54
BTC
0.51
CNY