الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 03:01

أوباما يعبر عن قلق عميق لقيام الجيش في مصر بعزل الرئيس ودول الخليج ترحب

كل العرب
نُشر: 04/07/13 18:33,  حُتلن: 19:20

باراك أوباما:

إن الأجهزة الأمريكية المعنية تعكف على تقييم أبعاد الخطوة التي اتخذها الجيش المصري على المساعدات الأمريكية

الولايات المتحدة تراقب الوضع الذي لم تتحدد معالمه بعد في مصر ونعتقد أنه في نهاية المطاف فإن مستقبل مصر يمكن فقط أن يقرره الشعب المصري

عبّر الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن "قلقه العميق لقيام الجيش المصري بعزل الرئيس محمد مرسي يوم الأربعاء، لكنه لم يدن هذه الخطوة التي قد تؤدي إلى قطع الجانب الأكبر من المساعدات الأمريكية إلى مصر". وأصدر أوباما بيانا مكتوبا ردا على الأحداث المثيرة في مصر بعد أن اجتمع على عجل مع مستشاريه للأمن القومي في البيت الأبيض". وعقد الإجتماع بعد وقت قصير من تدخل الجيش المصري. ولم يصل أوباما إلى حد توجيه إدانة صريحة لتدخل الجيش الذي جاء وسط قلق متزايد بين المسؤولين الأمريكيين بشأن قيادة مرسي.


باراك أوباما

وقال أوباما: "تراقب الولايات المتحدة الوضع الذي لم تتحدد معالمه بعد في مصر، ونعتقد أنه في نهاية المطاف فإن مستقبل مصر يمكن فقط أن يقرره الشعب المصري. بالرغم من هذا نحن نشعر بقلق عميق لقرار القوات المسلحة المصرية عزل الرئيس مرسي وتعليق الدستور المصري". واعتبر أن "تحرك الجيش إنقلاب فإن الولايات المتحدة ستكون ملزمة بقطع المساعدات العسكرية عن مصر". وقال أوباما: "إن الأجهزة الأمريكية المعنية تعكف على تقييم أبعاد الخطوة التي اتخذها الجيش المصري على المساعدات الأمريكية".

إرادة الشعب
ومع ظهور تقارير عن احتجاز الجيش لمرسي وإصدار أوامر لاعتقال 300 من أعضاء حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، حثّ أوباما الجيش المصري على "تفادي أي اعتقالات تعسفية للرئيس مرسي وأنصاره". وأضاف قائلا: "أنا الآن أدعو الجيش المصري على التحرك بسرعة وبروح المسؤولية لإعادة السلطة كاملة الى حكومة مدنية منتخبة ديمقراطيا في أقرب وقت ممكن من خلال عملية شاملة وشفافة". وقال أوباما: "أي انتقال الى الديمقراطية لا يأتي بدون صعوبة، لكن في النهاية فإنه يكون متوافقا مع إرادة الشعب". ومن جهة أخرى، رحبت دول الخليج العربية بإطاحة الجيش المصري بالرئيس الاسلامي محمد مرسي بعد أيام من الإضطرابات في بلد اعتبرته تلك الدول في مرحلة ما "حليفا أساسيا لها ضد منافستها إيران".

مرحلة حرجة
وأزعج صعود جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي في مصر عقب الإطاحة بالرئيس حسني مبارك في 2011 معظم الدول العربية الخليجية، بما في ذلك دولة الإمارات التي خشيت أن "يقوي ذلك شوكة الإسلاميين في الداخل". وكانت قطر الوحيدة بين الدول العربية الخليجية التي احتلفت بانتفاضة الربيع العربي في مصر في 2011 والتي أطاحت بمبارك الذي كان خصما لإيران وحليفا للأسر الحاكمة في دول الخليج التي تملك ربع احتياطيات العالم من النفط. وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن "العاهل السعودي الملك عبدالله أرسل رسالة تهنئة إلى المستشار عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر الذي عُيّن رئيسا مؤقتا للدولة". وقال الملك في رسالته: "بأسم شعب المملكة العربية السعودية وبالأصالة عن نفسي، نهنئكم بتولي قيادة مصر في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها. وإننا إذ نفعل ذلك لندعو الله أن يعينكم على تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقكم لتحقيق آمال شعبنا الشقيق في جمهورية مصر العربية". وأشاد الملك عبدالله في رسالته أيضا "بقيادة القوات المسلحة المصرية لإخراجها مصر من نفق الله يعلم أبعاده وتداعياته".

شعب عظيم وقادر
ورحبت دولة الإمارات العربية ايضا بالتغيير في مصر وأشادت بالقوات المسلحة المصرية. ونقلت وكالة أنباء الإمارات "وام" عن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان قوله: "إن الإمارات على ثقة تامة بأن شعب مصر العظيم قادر على تجاوز اللحظات الصعبة الحالية التي تمر بها مصر، وأن ينطلق بها الي مستقبل آمن وزاهر". وقال الشيخ عبدالله: "جيش مصر العظيم يثبت من جديد أنه بالفعل سياج مصر وحاميها، ودرعها القوي الذي يضمن لها أن تظل دولة المؤسسات والقانون التي تحتضن كل مكونات الشعب المصري الشقيق". ولم يصدر تعقيب حتى الآن من قطر، الدولة العربية الخليجية الوحيدة التي أيدت بشكل علني جماعة الإخوان المسلمين في مصر. وقال شهود إن "قطر نشرت المزيد من قوات الشرطة حول السفارة المصرية في الدوحة". وتنازل أمير قطر الأسبوع الماضي عن الحكم لنجله مما أثار تكهنات بأن أكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي المسال ربما يعيد النظر في دعمه للإخوان المسلمين. وذكرت تقارير أن "رجل الدين المصري البارز يوسف القرضاوي الذي له روابط وثيقة بالإخوان المسلمين وعاش في قطر لسنوات عديدة، موجود الآن في مصر". ونفى القرضاوي تقارير قالت أن "أمير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني طلب منه مغادرة البلاد". وقطر ممول رئيسي لجماعات إسلامية في أرجاء العالم العربي، بما في ذلك جماعة الإخوان المسلمين في مصر.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
221975.83
BTC
0.51
CNY