الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 20:02

عبد عنبتاوي في بيان الفِردَوْس المُحْتمَل: احتفاء بالجنّة الأرضية المُمْكِنة

كل العرب
نُشر: 04/07/13 16:55,  حُتلن: 17:01

عن "دار راية للنشر" في حيفا، صدر هذا الاسبوع، كتاب جديد للكاتب عبد عنبتاوي بعنوان " بيان الفردَوْس المحتمل/ تأملات اغترابية في شذرات". يقع الكتاب في 140 صفحة من القطع المتوسط، ويشتمل على 27 فصلًا تعالج عددًا من الثيمات الفكرية والفلسفية بأسلوب الشذرات/ الومضات البرقية، وهو أسلوب غير شائع في الثقافة العربية، وإن كان يحتفظ بحضور لافت في الثقافة العالمية عبر إسهامات بعض الكتاب والمفكرين العالميين، كإميل سيوران، ورولان بارت وغيرهما من المفكرين المعروفين. 
عبر قوس واسع من الصّياغات، وبلغة رشيقة ومختزلة، يقارب الكاتب سلسلة من الموضوعات والثيمات التي أشغلت وما تزال الفكر والإبداع، على مدار تاريخ الفكر الإنساني، مُنشئًا ومُسْتَحْدِثًا منظومة افكار ومواقف تنحاز بمجملها إلى الدنيوي/ الحسّي، وإلى التجربة على حساب التلقين، وإلى الأرض في مواجهة السماء، ولعلّ الدلالة التي يختزلها عنوان العمل، في بحث الكاتب عن فردوس أرضي محتمل وممكن، هي الأكثر تعبيرًا والأقرب إلى تلمّس الحمولة الفكرية والشعورية لمجمل العمل، والفضاء اللغوي والمجازي الذي يتحرّك به ويحمله.
الجدير بالذكر أن بعض النصوص الواردة في الكتاب، كان الكاتب نشرها، في سبع حلقات، في عدد من المواقع والصحف المحلية والعربية تحت عنوان ( تأملات اغترابية خارج منفى المعنى)، بين الأعوام 2009- 2013، وأثارت ردود فعل متباينة، سواء لجهة أسلوب الكتابة، أو مضمونها، من جمهور القراء والمهتمين.
وللدَّلالة على وِجْهَة هذا الكتاب، يكتب عنبتاوي في التمهيد:
لقد كُتِبَتْ هذا الشَّذَرات بِمَدَاد القلق والتشاؤُم العقلي، بَحْثًا عن بَقايا تفاؤُل، لا بروح الجِدال والمُماحَكة، وبرغبةٍ جامِحَة للدَّلالةِ على طريق نحو مُستقبلٍ ما زال مُمْكِنًا، وللإِشارة الى وِجْهَة حياة تتجاوز مُجَرَّد البقاء على قَيْدِها.. فهذه الرسائل، بِما تكْتَنزه، تُمَثِّل قَطعية وتَواصُلاً في آنٍ واحِد، استئصالاً وتأصيلاً جديدَيْن، وهي نِداء وحافِز لكل مَنْ يحب الحياة ويرغب باستِزادَة نوعية وبمستقبل مختلِف، يكون فيه القول الفَصل لقدَح الفكر المُلْتَزِم بالحياة، لا لكبح الفكر الباحِث عن دُروبٍ للنّجاة..
تتحرّك هذه الأفكار بين العقل والجُنون، بين المَأساة والمَلْهاة، بين الوجود والعَدَم، بين الهدم والبناء، لكنها بعيدة عن التَّرَفِ.. وهي مُتَمَرِّدَة ولا تلتزم بمرجعية ومنهجية، لكنها مُنسَجِمَة ومُتناغِمَة مع ذاتها في الجوهر والاتجاه، وفيما تَرْمي إليه من مَقاصِد المعنى، وإن بَدا غير ذلك في المبنى..
إنها ارتحال بين الخُلاصات، تتناول المفاصِل وتنأْى عن التفاصيل.. وهي مُحاوَلة جديدة ومُتجَدِّدَة لِشَدِّ الرِّحال خارج زَنازين العقيدة، وخارج سُجون القَبيلة، وهي بالتالي وَصايا خارج النَّص، بعدما غَدَتْ الحقيقة مَجازًا وبات المجازُ واقعًا.

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان:alarab@alarab.net


مقالات متعلقة