الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 21:01

صباح يناشد المسيحيين بعدم الإنخراط في الجيش: من لم يخلص لذاته لن يخلص للدولة

حاورته: مرفت أشقر-
نُشر: 04/07/13 09:37,  حُتلن: 13:56

غبطة البطريرك ميشيل صباح بطريرك القدس للاتين سابقا:

يجوز لانسان أن يهاجر عن وطنه لوطن آخر ولكن لا يجوز لكل الجماعة أن تهجر وطنها

المواطن يخدم الدولة بإخلاص إذا كان مخلصا لذاته وإذا لم يكن مخلصا لذاته لن يكون مخلصا لدولته

لسنا أمام قضية دينية وعليه لا يجوز ولا حتى لرؤساء نداف الدينيين حرمانه من كهنوته بسبب هذه القضية

أيها الشاب المسيحي كن واعيا لنفسك وما معنى حريتك في أي مكان كنت فيه في إسرائيل أو فلسطين والعالم كله

أنت مواطن مسيحي وعربي لك الحرية الفردية ولكن إيمانك المسيحي يدعوك كمسيحي أن تكون مخلصا لذاته ووطنك

هنا تفرض وصية المحبة "أحبب قريبك" حتى إن لم تكن تحب ذاتك والوطن هو قريبك وكل من يقول "أنا عربي" هو قريبك

الجيش هو للوطن اليهودي ومن ثم من غير المنطق أن ينخرط فيه المواطن العربي أيا كان دينه لأن الدين هنا ليس المشكلة بل ذات الإنسان القومية

التعرض لكهنوت نداف هو أمر خارج الموضوع ولا يجوز مطلقا خلط الأمور في بعضها نداف رجل دين وليس من شأن أي انسان أن يخاصمه لكونه رجل دين

يا أبونا نداف أنت حر في كل موقف تتخذه ولكن انظر الى المصلحة العامة وليس للمصلحة الفردية مهما كانت مواقفك الفردية والخاصة هنالك موقف عربي والموقف العربي هو الموقف العام

الجيش هو للمواطن اليهودي وللدفاع عن الوطن اليهودي ولا يلام الجيش الإسرائيلي بالدفاع عن نفسه وشعبه ولكن المشكلة أن الجيش الإسرائيلي ليس فقط مدافعا بل مهاجِما أيضا والمهاجَم هو الوطن العربي وفلسطين والفلسطينيون

بعد الزوبعة التي أثارها عقد مؤتمر تجنيد الشباب المسيحي في صفوف الجيش الإسرائيلي والتي كانت لموقع العرب الأسبقية في الكشف عنه، وتفاعلت أمس الأربعاء بعد الرسالة التي وجهها المنتدى لعضو الكنيست ميري ريجيف ومطالبتها بالتدخل لمنع البطريركية الأرثوذكسية من اتخاذ خطوات ضد الأب جبرائيل نداف على خلفية مواقفه، وجه غبطة البطريرك، ميشيل صباح الكلي الوقار، بطريرك القدس للاتين سابقا، رسالته للشباب المسيحي، في حديث حصري لموقع العرب وصحيفة كل العرب صباح اليوم الخميس قائلا: "أيها الشاب المسيحي، كن واعيا لنفسك وما معنى حريتك في أي مكان كنت فيه، إن كان ذلك في إسرائيل أو فلسطين والعالم كله. عليك واجبات لوطنك حيثما كنت، والواجبات ليست هدما للذات، إذ أن لذاتك مكونات وتراث وتاريخ، ولا يجوز أن تهجر تاريخك أو ترفضه وعليك قبوله مهما كانت فيه من أمجاد أو غير أمجاد. أنت مواطن مسيحي وعربي، لك الحرية الفردية، ولكن إيمانك المسيحي يدعوك كمسيحي أن تكون مخلصا لذاته ووطنك، وهنا تفرض وصية المحبة "أحبب قريبك" حتى إن لم تكن تحب ذاتك، والوطن هو قريبك، وكل من يقول "أنا عربي" هو قريبك، وعليك الأخذ بعين الاعتبار كل هذه الأمور".


غبطة البطريرك  ميشيل صباح 

وقال غبطة البطريرك النصراوي، ميشيل صباح المعروف بمواقفه الوطنية، لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "موقفنا واضح من موضوع التجنيد، فالجيش هو للوطن اليهودي ومن ثم من غير المنطق أن ينخرط فيه المواطن العربي أيا كان دينه، لأن الدين هنا ليس المشكلة بل ذات الإنسان القومية، ولكل إنسان انتماء قومي شاء أم أبى الا اذا ترك قوميته. الموقف الطبيعي هو أن الإنسان العربي هو عربي بغض النظر عن مسيحيته أو اسلامه أو أي دين آخر. وبما أن الجيش هو للمواطن اليهودي وللدفاع عن الوطن اليهودي، إذا لا يلام الجيش الإسرائيلي بالدفاع عن نفسه وشعبه ولكن المشكلة أن الجيش الإسرائيلي ليس فقط مدافعا بل مهاجِما أيضا، والمهاجَم هو الوطن العربي وفلسطين والفلسطينيون الذين يعانون من الاحتلال وظلم الاحتلال، وبالتالي فإن الانضمام للجيش يساعد على ظلم الفلسطينيين وهو أمر غير منطقي ولا أخلاقي".

الإخلاص للذات أولا
وشرح صاحب الغبطة بأن "المواطن العربي الاسرائيلي يجب أن يكون مخلصا لدولته، ولكن ليس فيما يناقض قوميته وهويته وهذا المهم في الأمر. المواطن يخدم الدولة بإخلاص إذا كان مخلصا لذاته، وإذا لم يكن مخلصا لذاته لن يكون مخلصا لدولته".

لا للإنخراط في صفوف الجيش
وعن الأصوات التي تنادي بتغيير موقف المجتمع العربي المخالف للإنخراط في صفوف الجيش، ودعوات الشباب المسيحي للتجنيد، قال صباح لموقع العرب: "التيار العربي العام يقول لا للإنخراط في صفوف الجيش، ولكن هنالك أصوات تعارض وتقول يجب أن تنخرطوا، ونحن نقول إنه يجب ألا نتعامل بالعنف لأن كل انسان حر في موقفه حتى في خطئه".

لا يجوز تهديد نداف
ويضيف: "سمعنا أن الأب نداف تعرض للتهديد، ولكن لا يجوز لأي أحد أن يلجأ للعنف في هذه المواقف المختلفة، إذ يجب أن يكون الحل في الاتباع الصحي وعدم الإنضمام للجيش. هنالك معارضة في كل حكومات الدنيا، فالمعارضة لا تغيب عن حياة الانسان وطبيعة المجتمع البشري ولا بد أن تكون معارضة، وهذا لا يضر أحدا، إذ لكل انسان توضيح فكرته وموقفه".

الحرمان الكنسي لا يجوز الا في القضايا الدينية
وعن المطالبة بإقصاء الأب جبرائيل نداف وفرض الحرمان الكنسي عليه، شدد بطريرك القدس للاتين السابق بأن "التعرض لكهنوت نداف هو أمر خارج الموضوع، ولا يجوز مطلقا خلط الأمور في بعضها. نداف رجل دين، وليس من شأن أي انسان أن يخاصمه لكونه رجل دين، بل يخاصمه في فكره وموقفه، والفكر بالفكر يُعارض وليس بأي أسلوب آخر، إذا كان لنداف موقف معين نبين له أنه على خطأ ولا أكثر ولا أقل". ونوه بالقول: "لا يجوز لأحد حرمانه الكنسي، فهذه أفكار سياسية واجتماعية في المجتمع. للحرمان الكنسي قوانينه التي تتمثل بمخالفة القضايا الدينية، فلو اختلف عن موقف الكنيسة الرسمي الديني يمكن حرمانه بشكل كنسي، ولأننا هنا لسنا أمام قضية دينية، لا يجوز ولا حتى لرؤسائه الدينيين حرمانه من كهنوته، بل عليهم توجيهه وأن يقولوا له كلمة خير، أما أن يحرموه لهذا الموقف فهو أمر لا يجوز".

تحليل القضية
وعبّر البطريرك صباح عن رأيه بأن "وسائل الإعلام ضخمت موضوع مؤتمر تجنيد المسيحيين، وطالب المفكرين والكتاب العرب في اسرائيل والإعلام الإسرائيلي بتناول الموضوع بالتحليل ليفهم الناس ما هي القضية، لأن للقضية جذور وأوجه مختلفة على الكتاب تحليلها ليأخذ كل واحد موقفه بصورة هادئة بدلا من أن يصبح موضوع اتهامات متبادلة الأمر الذي يخرجنا عن السياق نفسه".

كلمة صباح لنداف
ووجه غبطة البطريرك ميشيل صباح كلمته للأب جبرائيل نداف عبر منبر موقع العرب هذا الصباح قائلا له: "يا أبونا نداف، أنت حر في كل موقف تتخذه، ولكن انظر الى المصلحة العامة وليس للمصلحة الفردية. مهما كانت مواقفك الفردية والخاصة هنالك موقف عربي، والموقف العربي هو الموقف العام. يجوز للفرد أن يتصرف ولكن لا يجوز للجماعة أن تتصرف، يجوز لانسان أن يهاجر عن وطنه لوطن آخر ولكن لا يجوز لكل الجماعة أن تهجر وطنها. أدعوك للأخذ بعين الاعتبار والاهمية المصلحة العامة التي توجه كل مواطن في أية دولة مهما كانت قوميته" الى هنا تصريحات البطريرك ميشيل صباح.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
255375.66
BTC
0.51
CNY