الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 09:02

بيريس:علينا حل الخلافات مع الفلسطينيين وادارة دولة لشعبين يعني استمرار القتال

كل العرب
نُشر: 01/07/13 09:38,  حُتلن: 14:36

الرئيس الاسرائيلي شيمعون بيريس:

كيري غادر الى آسيا ولكنه ترك طاقما من المساعدين القضية لم تحل ولكن يمكننا التوصل الى حل سوف يضمن السلام والامن لاسرائيل


يمكن حل الخلافات مع الفلسطينيين واعتقد انه من صالح اسرائيل والشعب اليهودي ولصالح جيراننا ولصالح السلام يجب التحرك قدما الى الامام بشكل نشط ونتوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين

الرئيس محمود عباس:

يجب وضع أسس للتفاوض تتمثل في وقف كافة النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسيطينية والإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين بالإضافة إلى الاعتراف بحدود ما قبل حرب الأيام الستة في حزيران/يونيو من عام 1967

صرح الرئيس الاسرائيلي شيمعون بيريس انه يمكن حل الخلافات مع الفلسطينيين في وقت قصير نسبيا. واضاف في تصريحات أدلي بها وقت إفتتاحه لمتحف للعلوم في بئر سبع ونقلتها صحيفة جيروزاليم بوست علي موقعها الالكتروني "لايجب التقليل من شان التقدم الذي احرز خلال زيارة وزير الخارجية الامريكي جون كيري. ولابديل عن دولتين لشعبين، لايمكن ادارة دولة لأمتين، فهذا سوف يعني استمرار القتال وليس بداية السلام".

واستطرد: " ان اسرائيل ليس امامها اي خيار سوى التوقيع على اتفاقية سلام مع الفلسطينيين والمضي قدما مع حل الدولتين. واعتقد انه ليس لدينا خيار، غدا سوف نستيقظ بدون معرفة ماهي مصر التي سوف نراها، وليس لدينا سيطرة على عنصر الوقت والوقت لن ينتظرنا، اعتقد انه يمكن حل الخلافات مع الفلسطينيين واعتقد انه من صالح اسرائيل والشعب اليهودي ولصالح جيراننا ولصالح السلام ، يجب التحرك قدما الى الامام بشكل نشط ونتوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين. المشاكل يمكن حلها في وقت قصير نسبيا".

استئناف المفاوضات حول التسوية الدائمة
وناشد الاطراف بأن تحاول وتتوصل الى اتفاق سوف يؤدي الى استئناف مفاوضات السلام في غياب كيري .واشار الى ان: "كيري غادر الى آسيا، ولكنه ترك طاقما من المساعدين . القضية لم تحل ولكن يمكننا التوصل الى حل سوف يضمن السلام والامن لاسرائيل. وكان كيري قد قال في مؤتمر صحفي في مطار بن جوريون الدولي قبل مغادرته اسرائيل بأنه احرز تقدما حقيقيا خلال زيارته للمنطقة، واعرب عن اعتقاده بأنه مع بذل المزيد من الجهد القليل فان بدء مفاوضات التسوية النهائية يمكن أن يصبح في متناول اليد. وتم تضييق الفجوة بين مواقف الاطراف بشكل كبير، وان هناك بعض الامور التي يتوجب العمل بشانها، وان الهدف هو استئناف المفاوضات حول التسوية الدائمة وليس من اجل اجراء التحاور". وتابع كيري انه يعتزم العودة الى المنطقة لانجاز مهمته.

استئناف محادثات السلام بين الطرفين
كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد اكد  مجددا على عرضه الخاص بإجراء مفاوضات فورية بدون شروط مسبقة مع الفلسطينيين. وقال نتنياهو خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء الإسرائيلي إنه لن يسمح بأي حلول توافقية في القضايا التي تتعلق بأمن إسرائيل. وأضاف" يجب المصادقة من خلال استفتاء شعبي على كل اتفاقية سلام يتم التوصل إليها".
ومن جانبه طالب الرئيس عباس قبل بدء المحادثات الجديدة بوضع أسس للتفاوض تتمثل في وقف كافة النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسيطينية، والإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين بالإضافة إلى الاعتراف بحدود ما قبل حرب الأيام الستة في حزيران/يونيو من عام 1967. ويشار إلى ان كيري قام بجولات مكوكية بين عمان وتل ابيب، حيث عقد اجتماعات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونتنياهو بهدف استئناف محادثات السلام بين الطرفين.


من اليمين: عباس وبيرس

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.02
EUR
4.69
GBP
245872.17
BTC
0.51
CNY