الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 17:02

دول الخليج: تدخل حزب الله في سوريا يعرقل إنعقاد مؤتمر جنيف 2 لحل الأزمة

كل العرب
نُشر: 30/06/13 15:15,  حُتلن: 18:56

بيان مجلس التعاون الخليجي:

المجلس أدان استمرار تدخل ميليشيات حزب الله تحت لواء الحرس الثوري ودعا إلى وضع حد لهذا التدخل الذي سيكون معيقا للجهود المبذولة لعقد مؤتمر جنيف 2

المجلس أعرب عن قلقه العميق من انعكاسات الأزمة السورية على الأوضاع في لبنان أمنيا وسياسيا وجدد مطالبته الحكومة اللبنانية الإلتزام بسياسة النأي بالنفس ومنع تدخل أي طرف لبناني فيها

اعتبر وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي خلال اجتماع تشاوري في المنامة الأحد أن "تدخل حزب الله في سوريا "يعوق" انعقاد مؤتمر جنيف 2 لحل الأزمة في هذا البلد الذي تمزقه أعمال العنف". وقال بيان رسمي أن "المجلس أدان استمرار تدخل ميليشيات حزب الله تحت لواء الحرس الثوري"، ودعا إلى وضع حد لهذا التدخل الذي سيكون معيقا للجهود المبذولة لعقد مؤتمر جنيف 2". وأضاف البيان أن "المجلس أعرب عن قلقه العميق من انعكاسات الأزمة السورية على الأوضاع في لبنان أمنيا وسياسيا، وجدد مطالبته الحكومة اللبنانية الإلتزام بسياسة النأي بالنفس ومنع تدخل أي طرف لبناني فيها".


صورة توضيحية

ورحب المجلس "بنتائج اجتماع أصدقاء سوريا الذي عقد في الدوحة في 22 حزيران/ يونيو، وما تضمنته من توجيه أنواع الدعم للمعارضة السورية، لتمكينها من مواجهة الهجمات والجرائم الوحشية التي يقوم بها النظام وحلفاؤه". وهنأ المجلس الوزاري الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني مؤكدا "أهمية العلاقات مع ايران لتعزيز أمن واستقرار وازدهار المنطقة". وبالنسبة للعراق، رحبت دول الخليج بقرار مجلس الأمن "إحالة ملف الأسرى والمفقودين وإعادة الممتلكات الكويتية إلى بعثة الأمم المتحدة لدى العراق تحت الفصل السادس".

عملية السلام
كما استعرض الوزراء الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الدورة الثالثة والعشرين للإجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون والإتحاد الأوروبي تمهيدا لمناقشتها في اجتماع مشترك اليوم الأحد. وقد أعلنت وكالة "أنباء البحرين الرسمية" أن "النزاع السوري وضرورة التوصل الى حل سياسي للأزمة في هذا البلد، وإعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط والعلاقات مع ايران وبرنامجها النووي المثير للجدل ومكافحة الإرهاب ستكون على جدول الإجتماع".

الأوضاع الكارثية السورية
من جهته، أكد الإتحاد الأوروبي أن "المحادثات ستشمل الأوضاع الكارثية في سوريا وازدياد حدة التوتر المذهبي في لبنان والعراق بفعل الأزمة السورية". والتوصل الى اتفاق للتبادل الحر بين الإتحاد الأوروبي ومجلس التعاون متعثر رغم بدء المفاوضات حوله عام 1990 ضمن اتفاق-إطار للتعاون وقع عام 1988. وقد تم تعليق المفاوضات عام 2010 بقرار خليجي بسبب إصرار الإتحاد الأوروبي على تضمين الإتفاق شق يتعلق بحقوق الإنسان ومعارضة دول الخليج الإبقاء على الضرائب المرتفعة على استيراد المشتقات النفطية الى أوروبا. ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية السعودية والكويت والإمارات العربية وسلطنة عمان وقطر والبحرين. في المقابل يضم الإتحاد الأوروبي في عضويته 27 دولة تضاف اليهم كرواتيا اعتبارا من الاثنين المقبل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
220151.53
BTC
0.51
CNY