الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 11:02

كفرقرع:ندوة فكرية في بيت المعلّم للمربين حول رواية الخيميائيّ

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 24/06/13 10:17,  حُتلن: 10:37

الأديب لؤي مصالحة:

الخيميائي مليئة بالرموز والمفاهيم والمصطلحات التي تكرّرت في الرواية وأنّ باولو كويلو تأثّر بتجاربه الشخصيّة وبرحلاته الدينيّة إضافة إلى تأثّره بالصوفية والأساطير وعالم الأحلام

د. محمود أبو فنه عضو إدارة جمعيّة المعلّم:

بيت المعلّم قد وضع خطّة لفعاليّاته المستقبليّة تشمل: عقد الندوات والمحاضرات تنظيم رحلات وجولات إجراء لقاءات لتعزيز الحياة المشتركة بين الشعبين وتنفيذ مشاريع تربويّة أخرى

باشرت جمعيّة "بيت المعلّم" في كفرقرع نشاطاتها وفعاليّاتها المثرية؛ فقد عقدت ندوة فكريّة حول رواية "الخيميائيّ" التي ألّفها الكاتب البرازيليّ المعروف باولو كويلو. وعُقدت الندوة في بناية المكتبة العامّة على اسم علي حيدر، وحضرها عددٌ من المربّين والمثقّفين المهتّمين بقضايا الفكر والثقافة.

تولّى عرافة الندوة د. محمود أبو فنه عضو إدارة جمعيّة المعلّم، وقد افتتح اللقاء بتقديم الشكر للمكتبة العامّة، إدارة وموظّفات، على تعاونها الوثيق والبنّاء مع بيت المعلّم، وعلى استضافة الندوة، كما أعلن أن بيت المعلّم قد وضع خطّة لفعاليّاته المستقبليّة تشمل: عقد الندوات والمحاضرات، تنظيم رحلات وجولات، إجراء لقاءات لتعزيز الحياة المشتركة بين الشعبين، وتنفيذ مشاريع تربويّة أخرى. بعد ذلك انتقل لموضوع الندوة متطرّقا إلى محطّات في سيرة باولو كويلو، رواية الخيميائيّ وشهرتها وشيوعها، وأهمّ الموضوعات التي عالجتها. (وزّع على الحاضرين ورقة أعدّها حول ذلك). ثم قدّم المربّي الأديب لؤي مصالحة الذي توسّع في الحديث عن الرموز في الرواية، وذكر عددا من المفاهيم والمصطلحات التي تكرّرت في الرواية، وبيّن أنّ باولو كويلو تأثّر بتجاربه الشخصيّة وبرحلاته الدينيّة، إضافة إلى تأثّره بالصوفية والأساطير وعالم الأحلام.

الأساطير ودلالاتها البعيدة في الحضارات المختلفة
وكانت المحاضرة الأخيرة للدكتور ميخه أنكوري المتخصّص بعلم النفس الذي تحدّث عن "الخيمياء" بوصفها علماً فلسفيًّا وروحيًّا، وليس علمًا يتعامل مع المواد الخام والعناصر الماديّة، وربط ذلك بالتطرّق إلى الأحلام والرموز والأساطير ودلالاتها البعيدة في الحضارات المختلفة، منطلقًا من نظريات يونغ وآرائه حول الموضوع، وقد ضمّن المحاضر حديثه بأمثلة من الواقع المعيش ليوضّح ذلك. وفي أعقاب الندوة عبّر المشاركون عن ارتياحهم ممَا سمعوه، وطالبوا بالمزيد من هذه الفعّاليات في المستقبل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
249400.94
BTC
0.51
CNY