الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 23:02

لجنة وادي عارة تعقد جلسة استماع للمعترضين على حريش1ب

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 22/06/13 09:03,  حُتلن: 09:56

أبرز ما جاء في بيان اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن:


وزير الإسكان السابق اريئيل اتياس أعلن رغما عنه قبل عام تقريبا أن حريش ستكون مدينة مختلطة تتيح لجميع الإسرائيليين بما فيهم العرب السكن بها دون تمييز عرقي أو طائفي أو ديني 

نطالب الجهات المختلفة بالكف عن محاولات ترحيل أهالي بلدة دار الحنون ومطالبتهم بالاعتراف بقريتهم كحق شرعي وأساسي يتيح لهم بناء مساكن لأبنائهم الذين يعانون أزمة سكنية منذ سنوات

اصدرت اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن بياناً صحفياً وصلت نسخة عنه لموقع العرب وصحيفة كل العرب، تشير من خلاله الى أن لجنة التنظيم والبناء الخاصة لبلدة حريش قد عقدت جلسة استماع للمعترضين على المرحلة (حريش 1 ب) بعد ان تم ايداع الخرائط التفصيلية، وجاء في البيان : "لجنة التنظيم والبناء الخاصة في بلدة حريش تعقد جلسة استماع للمعترضين على المرحلة (حريش 1 ب)، بعد أن تم إيداع الخرائط التفصيلية من اجل بناء 2300 وحدة سكنية جديدة، إضافة ل 4600 وحدة سكنية قد تم المصادقة عليها قبل عام تقريبا".


وقد حضر هذه الجلسة كل من :

مخططة المدن المهندسة عنايا بنا جريس ممثلة عن المركز العربي للتخطيط البديل ومؤسسة عدالة .
احمد ملحم عن اللجنة الشعبية – وادي عارة
المحامي توفيق جبارين ، ممثلا عن المواطنين في كل من قريتي أم القطف وميسر .
الأهالي والمواطنون من وادي عارة .

الاعتراضات
وأضاف البيان: "نذكركم بأن وزير الإسكان السابق اريئيل اتياس ، قد أعلن رغما عنه قبل عام تقريبا أن حريش ستكون مدينة مختلطة، تتيح لجميع الإسرائيليين بما فيهم العرب ، السكن بها دون تمييز عرقي أو طائفي أو ديني ، وذلك بعد قرارات من المحكمة الإدارية ولجنة الاستئناف في المجلس القطري للتخطيط والبناء في القدس.

2. في مرحلة كانت مصيرية بالنسبة لنا ، عندما قامت لجنة المناقصات والنيابة العامة ، باقصاء الشركات والجمعيات من المتدينين بعد أن أدينوا بتنظيم انفسهم كعصابة من اجل السيلاء الغير قانوني على اكبر عدد ممكن من الشقق السكنة وتخصيصها لجمهورهم المتدين دون غيرهم ، مما جعل فرص نجاهم في بناء أحياء سكنية لهم ضئيلة للغاية ، لتبقى الفرصة متاحة أمام المجتمع المدني بمختلف أطيافه ، للتنافس على الشقق المعلن عنها بهذه المدينة .

3 . المخططات المطروحة ، كانت تتناسب مع الطابع اليهودي المتدين من خلال وجود مئات الكنس والمدارس المنفصلة جنسيا ، ومؤسسات كثيرة أخرى لخدمة المجتمع المتدين دون غيرهم .

4 . بالرغم من إقرار المدينة كمدينة مختلطة ، إلا أن الطابع التخطيطي المذكور لم يتغير حتى هذه اللحظة علما انه لا يناسب المجتمع المدني العام ".

الاعتراض على تخصيص أراضٍ عربية
وتابع البيان: "ومن هنا فقد تمحورت غالبية الاعتراضات حول ما يلي : المطالبة بعدم المصادقة على هذه المرحلة (حريش 1 ب ) ، طالما أن الشقق التي صودق عليها سابقا لم يتم تسويقها بالكامل ، مما يشير إلى فشل ما بعملية التسويق وعدم الرغبة للقدوم إلى هذه المنطقة . والتريث بهذا المشروع الجديد حتى تتجلى أمور التسويق والإقبال وشراء ما صودق عليه حتى الان ، وهو 4600 وحدة سكنية تقريبا . المطالبة بتغيير التخطيط القديم بمخططات تتناسب مع الطابع العام للمجتمع المدني ، وتغيير طابع المؤسسات المذكور آنفا بغيرها مما يتلائم ونوعية السكان من غير الحريديم . تخطييط مؤسسات عامة تلبي احتياجات المجتمع المدني مثل مدارس مختلطة ، مؤسسات ثقافية ، متنزهات عامة مختلطة ، إلغاء مئات الكنس وغيرها وغيرها من مؤسسات خاصة فقط باليهود الحريديم . والاعتراض على تخصيص أراضي عربية رغما عن مالكيها ، وتحويلها لمناطق تجارية لخدمة مواطني هذه المدينة، والمطالبة بإعطاء أصحاب الأرض من ميسر ، وأم القطف ، الحق الكامل حول استعمالات أراضيهم ، وإعطاءهم الحق ببناء شقق سكنية لهم ".

الوقف عن محاولات ترحيل الأهالي
واختتم البيان: "مطالبة الجهات المختلفة بالكف عن محاولات ترحيل أهالي بلدة دار الحنون، ومطالبتهم بالاعتراف بقريتهم كحق شرعي وأساسي يتيح لهم بناء مساكن لأبنائهم الذين يعانون أزمة سكنية منذ سنوات. وبدورنا كلجنة شعبية في وادي عارة ، لا يسعنا إلا أن نتقدم بالشكر والتقدير لكل من المركز العربي للتخطيط والبناء بكل طاقمه الإداري والمهني وخصوصا مخططة المدن المهندسة عنايا بنا جريس ، والى مؤسسة عدالة ، ممثلة بالمحامية سهاد بشارة وزملائها . والى المحامي والزميل الذي بذل جهودا جبارة ومباركة ، للدفاع عن الأراضي العربية أمام مخاطر المصادرة وإقصاء أصحابها منها ، والشكر الخالص لأهالي أم القطف بصورة تستحق منا التقدير لما بذلوه في سبيل الإبقاء بتمسكهم بأرضهم من النواحي المبدئية قبل كل شيء . ونعلمكم بان مشروع حريش ناما هو مشروع مبني على مراحل وفصول، وما زالت هذه المراحل وتلك الفصول متتالية ومتتابعة ، ونحن بدورنا نرصدها أولا بأول، وسنبقى لها ولهم بالمرصاد . نوافيكم بالمستجدات أولا بأول كذلك ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
217463.68
BTC
0.52
CNY