الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 12:02

إغلاق قسم اللغة العربية في كلية صفد جاء مفاجئا رغم إقبال الطلاب العرب

كل العرب
نُشر: 20/06/13 14:54,  حُتلن: 23:29

النائبة زعبي:

الجامعة تشرعن كل القرارات لتقليل عدد الطلاب العرب

الطالب جابي منصور:

هذه الخطوات العشوائية من قبل إدارة الكلية ، والغير مفهومة تثير العديد من التساؤلات حول موضوعية الكلية

المحاضر في الكلية ساري يرون:

التسجيل لهذا الموضوع كان مرتفع نسبيا واحيانا بلغ الحد الأقصى من المسجلين


وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب النائبة حنين زعبي وجاء فيه:" تسري الأحداث في صفد وفقًا لمخطط يتعاون عليه وزارات وبلديات ومؤسسات تعليمية وحاخامات وعامة الناس، الذين لا يشعرون بتلويث العنصرية، تمامًا كما لا نشعر بالهواء الملوّث عندما نتنفّسه. هناك في مدينة صفد شمالًا يعيش الطلاب العرب أشهرًا وسنوات بين الأحداث العنصرية والإعتداءات العنصرية وإنعدام الأمن والسكن عبر مخططين : الأول تتصدره السلطات وكلية الجامعة اللتين تخططان لإخراج العرب من صفد ولتحجيم عدد الطلاب، والثاني يسيطر عليه الشارع ويتصدره رجال الدين اليهود عبر التحريض في كل كبيرة وصغيرة على الطلاب العرب . في صفد، "الدولة اليهودية" تعادي 1500 طالب عربي في الكلية ".


الطالب جابي منصور
 
وأضاف البيان:"لا بدّ أنّ العنصرية التي لا تتجدد تبدأ بالتأكل، فبعد المحاولات الفاشلة لمنع الطلاب العرب من السكن، ومن ثم الإعتداء على ممتلكاتهم ، كان لا بد للمؤسسة في صفد أن تختلق أي شيء ذا طابع عنصري تلوح به ضد الطلاب العرب، وهذه المرة من داخل الكلية : إغلاق قسم اللغة العربية كان القرار الجديد للكلية، وذلك بهدف تقليل عددهم بشكل عملي، فإذا لم تستطيع كل موارد المؤسسة من التضييق على الطلاب بشكل كاف، وما زالوا مستمرين في "غزو" المدينة، فإلغاء تخصص اللغة العربية حيث الأغلبية من الطلاب العرب، سيمنعهم أصلا من المجيء الى البلدة ".

موجات العنف ضد العرب
وأكمل البيان:"في أعقاب تلك الخطوة المفضوحة عنصريًا، أصدرت النائبة حنين زعبي رسالة عاجلة الى وزير التربية والتعليم لمطالبته بإلغاء قرار إغلاق قسم اللغة العربية، وإعتبرت إدعاء الكلية أنّ السبب وراء الإغلاق هو نسبة المتسجلين المنخفض للموضوع بحجة واهية، لا تستطيع تغييب خلفية القرار العنصرية والتي لا تريد عربًا في صفد. وبيّنت زعبي للوزير أنّ عدد المتسجلين سنويًا للموضوع يفوق عددهم الأربعين طالبًا كما وأنّ  المتسجلين لبعض المواد في المساق العربي المذكور يتجاوز أحيانًا الخمسين طالبًا في المحاضرة، والمعتبر بأنه عدد مرتفع نسبيًا مقارنة بمساقات أخرى في الكلية. كما وإعتبرت زعبي في رسالتها أنّ الإستهتار حليف القرارات التي تخص الطلاب العرب، فالكلية لم تسع بشيء فيما يتعلق ببناء مساكن للطلاب، ولم تحرّك ساكنًا بعد موجات العنف مؤخرًا وسابقًا".

رائحة العنصرية
ومضى البيان:"وفي نفس السياق، قال القيادي الطلابي جابي منصور "أنّ حجة الكلية بإغلاق موضوع اللغة العربية، حجة باطلة. إذ تدّعي الكلية أنّه لا يوجد عددًا كافيًا. فإنّ الأرقام والمعطيات تكشف عكس ذلك تماماً. إذ انه في كل سنة هنالك من ٤٠إلى ٦٠ طالبًا يتخرج من موضوع اللغة العربية والإقبال عليه يزداد سنويًا. لهذا علينا أن نصدّ  هذه المحاولات التي تفوح منها رائحة العنصرية".

كلية تدّعي التعددية
وإختتم البيان:"وأضاف منصور أن"هذه الخطوات العشوائية من قبل إدارة الكلية، وغير المفهومة، تثير العديد من التساؤلات حول موضوعية الكلية، إذ أنّه مع إغلاق موضوع اللغة العربية، تم فتح مواضيع جديدة مثل التوراة مع العلم أنّ التوافد عليها ضئيل مقارنة مع موضوع اللغة العربية. محاضر اللغة العربية، في الكلية د. ساري يرون علّق على الموضوع قائلا: "أحاضر في هذا المجال ما يقارب ال17 عامًا ومعظم الطلاب في المساق هم عرب من المنطقة والتسجيل لهذا الموضوع كان مرتفعًا نسبيًا وأحيانا بلغ الحد الأقصى من المسجّلين للموضوع. وختم قائلًا أنه من المؤسف من كلية تدّعي التعددية والحفاظ على التعايش أن تلغي قسم هام مثل اللغة العربية من جدول التعليم" إلى هنا نصّ البيان . 


النائبة حنين زعبي


المحاضر في الكلية ساري يرون

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220819.72
BTC
0.51
CNY