الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 06:01

لقاء هام بين لجنة المبادرة العربية الدرزية ومنظمة العفو الدولية- أمنستي في يانوح

أمين بشير- مراسل
نُشر: 20/06/13 10:05,  حُتلن: 11:40

محمد نفاع :

التجنيد الإجباري مرفوض وهو وسيلة حكومية تخدم سياسة فرّق تسد

نايف سليم :

التجنيد الإجباري ليس فقط لم يأتي بالحقوق وإنّما أكّد التمادي بهضمها

غالب سيف:

رفض التجنيد الإجباري كان منذ فرضه وما زال وبشكل مُنظّم أكثر

جرى يوم أمس الأربعاء لقاء مشترك بين لجنة المبادرة العربية الدرزية، المناهضة للتجنيد الإجباري المفروض على الشباب العرب الدروز، وبين ممثلي منظمة العفو الدولية- أمنستي، في بلدة يانوح الجليلية في بيت رئيس اللجنة غالب سيف، وحضر اللقاء من اللجنة : الكاتب محمد نفاع، الشاعر نايف سليم، العامل الإجتماعي جهاد سعد، الدكتور عبدالله أبومعروف، الموسيقار ورافض الخدمة الإجبارية الطالب عمر زهرالدين سعد ووالده، وعضو مجلس الشبيبة القطري ورئيس مجلس الشبيبة المنتخب يانوح-جث الطالب ورافض الخدمة الإجبارية عروة غالب سيف وأعضاء سكرتارية اللجنة: الكاتب الشيخ نمر نمر، سلمان مرزوق، المحامي نكد نكد، رياض عطالله، عماد فلاح، محمد عامر ويوسف سويد. ومن المنظمة الدولية شاركوا ( برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا):صالح حجازي- مسؤول الحملات، راشيل كامبيل- طاقم الباحثين وديبورا هايمس- باحثة.

وإفتتح اللقاء وأداره غالب سيف مرحبًا بالضيوف ومشيدًا باللقاء ومشيراً أنه لم يكن الأول من نوعه، ومما جاء في أقواله :"رفض التجنيد الإجباري كانت منذ فرضه وما زالت عملية الرفض سارية وبوتائر عالية، أما وبعد إقامة لجنة المبادرة العربية الدرزية أصبحت أكثر تنظيمًا، ومن أهم خصوصيات هذا الإطار الوطني أنّ نشاطاته مبنية على دعم ذاتي شعبي فقط".

مصادرة أراضي العرب بالأرقام
أما الشاعر نايف والذي تحدّث عن الموضوع في إطار الحقوق العامة للأقلية العربية، ركّز حديثه على معطيات محليّة لقرية البقيعة كعيّنة، ومما قاله :"التجنيد الإجباري ليس فقط أنه لم يأتِ بالحقوق كما إدّعت وتدّعي السلطة، وإنما أتاح لها الفرصة بأن تتمادى في هضمها لحقوقنا" مُبينا ذلك بالمعطيات والأرقام ومنها مصادرة أراضي العرب الدروز التي شكّلت نسبة 83%. وباقي الوسط العربي 80،5%.

التجنيد الإجباري مرفوض
أما الكاتب محمّد نفّاع والذي سرد مراحل فرض التجنيد وتفاصيل مقاومته أشار بأنه:" عندما فرضت السلطات عام 1953 على 16 شخصًا من زلمها التوقيع على موافقتهم على التجنيد الإجباري، وقّع ضده 3500 من الرجال العرب الدروز فقط، وفي حينه كان عددهم 16 ألف نسمة فقط"، وفي مجرى حديثه تحدّث عن الأهداف الأربعة التي تعمل عليها اللجنة منذ تأسيسها وحتى يومنا هذا (رفض التجنيد وعدم مصادرة الأرض والهوية ورفض إستغلال المقامات لخدمة السياسيين)، ملخصاً: "التجنيد الإجباري مرفوض وهو وسيلة حكومية تخدم سياسة فرّق تسد" . كما وشارك الحضور جميعًا بمداخلات أثرت اللقاء وخاصة رافض الخدمة الموسيقي المُميز عالميًا عمر زهرالدين سعد والذي ذكر تفاصيل المضايقات التي يتعرّض لها بسبب رفضه الخدمة العسكرية في صفوف جيش الإحتلال. طاقم المنظمة أبدى إعجابه باللقاء وتقديره له وقام بتسجيل التفاصيل والمعطيات وحصل من اللجنة على العديد من منشوراتها وقام بلقاء رافضين قدامى ممن تعرضوا للسجن والملاحقات لتكون عناوين لتقارير سيتم نشرها وتعميمها على المستوى الدولي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241292.36
BTC
0.53
CNY