الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 19:02

استثناء ميناء عكا من خطة التطوير


نُشر: 10/10/06 10:10

كشف الملحق الاقتصادي لصحيفة هآرتس، اليوم الاثنين 9-10-2006، أن سلطة الموانئ في إسرائيل تنوي تخصيص ميزانية تبلغ 630 مليون شيكل لتطوير مختلف الموانئ في الدولة خلال العام 2007، فيما استثني ميناء عكا من قائمة الموانئ التي ستنعم بهذه الميزانيات.
وتعتبر ميزانية عام 2007 التي أقرها المجلس الإداري لسلطة الموانئ مؤخرا، جزء من خطة خمسية لتطوير الموانئ في إسرائيل، والتي يبلغ مجمل ميزانياتها خلال السنوات الخمس القادمة 5.4 مليار شيكل. وستقدم هذه الميزانية خلال الأيام القريبة القادمة إلى وزير المواصلات شاؤول موفاز وإلى وزير المالية أبراهام هيرشزون، للمصادقة عليها.



وبحسب ما أكده نائب مدير عام سلطة الموانئ شلومو بريمن، فإن حوالي نصف الميزانية للعام القادم (320 مليون شيكل) سيعطى قسم منها لتطوير مشروع الكرمل مرحلة (أ) في حيفا والذي يجري العمل فيه على قدم وساق، وقسم آخر لاستكمال ميناء "إيتان" في أشدود (مشروع الألفية). فيما سينفق مبلغ 210 مليون شيكل من الميزانية لمشاريع لتطوير وتحسين الجوانب التكنولوجية والأمنية في موانئ حيفا واشدود وإيلات. وسينفق مبلغ 100 مليون شيكل على شراء أراض وتطوير مساحات تخدم الموانئ. وكما يبدو فقد استثني ميناء عكا من هذه الميزانيات. وعليه طالب النائب عن الحركة الإسلامية الشيخ عباس زكور، في رسالته لوزير المواصلات ببحث الأمر والاطلاع على الغبن اللاحق بميناء عكا الذي استثني من ميزانية 2007، والتأكيد على ضرورة أن يحصل ميناء عكا على حقه من الميزانية، وذلك بسبب ما يعانيه ميناء عكا من نقص شديد وواضح في البنية الأساسية والمرافق الأساسية الحيوية، والتي أبسطها انعدام الحمامات فيه.
وقد أرسل الشيخ زكور بنسخة من رسالته إلى رئيس بلدية عكا من أجل ان يبذل كل جهده لمطالبة وزارة المواصلات بمنح ميناء عكا قسما من الميزانيات المخصصة لتطوير الموانئ في إسرائيل.

مقالات متعلقة