الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 11:01

الأسد يستمر بالتمسك بمنصبه: قرار التنحي خيانة وطنية ولا كتائب لحزب الله في سوريا

كل العرب- تصوير:
نُشر: 18/06/13 18:18,  حُتلن: 23:05

بشار الأسد:

كيف تعرف أن الشعب يريدك أن تترك منصبك إما بالإنتخابات أو الإستفتاء

إذا كان قراري أن أترك في هذه الظروف فهي خيانة وطنية ولكن عندما يكون قرار الشعب أن تتخلى عن منصبك فهذا موضوع آخر

الرئيس لديه مهمة بحسب الدستور ولديه فترة رئاسية تنتهي في العام 2014 عندما يكون البلد في أزمة تكون مهمات الرئيس أكبر وليست أقل، فمن الطبيعي الا تترك البلد خلال الأزمة

لا يوجد كتائب (لحزب الله) هم أرسلوا عددا من المقاتلين على أطراف الحدود حيث يوجد إرهابيون في منطقة الحدود عند القصير وساعدوا الجيش السوري في عملية التنظيف على الحدود اللبنانية

جدد الرئيس السوري بشار الأسد تمسكه بقيادة البلاد التي تشهد نزاعا مستمرا من أكثر من عامين، معتبرا التنحي عن منصبه "خيانة وطنية"، وذلك في مقابلة مع صحيفة ألمانية نشرت كاملة اليوم الثلاثاء. وقال الاسد في المقابلة مع صحيفة "فرانكفورتر الغيميني تسايتونغ"، "إذا كان قراري أن أترك في هذه الظروف فهي خيانة وطنية.. ولكن عندما يكون قرار الشعب ان تتخلى عن منصبك فهذا موضوع آخر"، وذلك بحسب النص الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا). أضاف "كيف تعرف أن الشعب يريدك أن تترك منصبك... إما بالإنتخابات أو الإستفتاء".

 

ورفض الرئيس السوري منذ إندلاع الإحتجاجات المناهضة له قبل أكثر من عامين، التنحي عن منصبه، وهو مطلب أساسي للمعارضة السورية والعديد من الدول الداعمة لها. وشدد الأسد على أن "الرئيس لديه مهمة بحسب الدستور، ولديه فترة رئاسية تنتهي في العام 2014. عندما يكون البلد في أزمة تكون مهمات الرئيس أكبر وليست أقل، فمن الطبيعي الا تترك البلد خلال الأزمة".

تهدئة الإحتجاجات 
وأجرت السلطات السورية في شباط (فبراير) 2012 إستفتاء على دستور جديد أبقى صلاحيات واسعة للرئيس. وأتى التعديل في إطار اصلاحات وعدت السلطات بها في محاولة لتهدئة الإحتجاجات. وتشهد سوريا منذ منتصف آذار (مارس) 2011 إحتجاجات معارضة للنظام، بدأت على شكل تظاهرات سلمية قبل أن تتحول الى نزاع دام أودى بأكثر من 93 ألف شخص، بحسب الأمم المتحدة. وأقر الرئيس السوري بمشاركة عناصر من حزب الله اللبناني في المعارك الى جانب القوات النظامية، مقللا في الوقت نفسه من تأثير هؤلاء على سير المعارك الميدانية. وشدد على انه "لا يوجد كتائب (لحزب الله).. هم أرسلوا عددا من المقاتلين على أطراف الحدود حيث يوجد إرهابيون في منطقة الحدود عند القصير.. وساعدوا الجيش السوري في عملية التنظيف على الحدود اللبنانية".

تغيير الموازين 
وسيطرت القوات النظامية في الخامس من حزيران (يونيو) الجاري على مدينة القصير الإستراتيجية في محافظة حمص (وسط)، والقريبة من الحدود اللبنانية، بعدما كانت تحت سيطرة المقاتلين المعارضين لأكثر من عام. وسأل الاسد "مهما أرسل حزب الله إلى سورية فكم يستطيع أن يرسل؟ بضع مئات؟ أنت تتحدث عن معركة يوجد فيها مئات آلاف الجنود من الجيش العربي السوري". أضاف "بضع مئات تؤثر في مكان.. ولكن لا تستطيع أن تغير الموازين في سوريا".

المشاركة في القتال 
وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله ألمح في خطاب الجمعة الى أن الحزب اللبناني سيستمر في المشاركة في القتال داخل سوريا، قائلا في خطاب عبر شاشة أمام حشد من أنصاره "ما بعد القصير مثل ما جانب القصير (...) حيث يجب أن نكون سنكون". ووسط إستعدادات دولية لعقد مؤتمر سعيا للتوصل الى حل للأزمة السورية بمشاركة النظام والمعارضة، اتهم الاسد دولا داعمة للمعارضة بعرقلة عقد المؤتمر الذي اصطلح على تسميته "جنيف 2". وقال "بكل الأحوال نحن مقبلون على مؤتمر جنيف (...) ولكن هناك عراقيل خارجية. تركيا، قطر، السعودية، فرنسا، بريطانيا... هذه الدول بشكل أساسي لا ترغب بالحوار وترغب باستمرار الإضطرابات.. هذا هو السبب الذي جعل الحوار وإنجاز الحل السياسي يتأخر في سوريا".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
240262.35
BTC
0.52
CNY