الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 12:02

الخبز على رأس سلم اولويات الكنيست!

سماح بصول -
نُشر: 07/04/08 20:09

قبل أسبوع من حلول عيد الفصح بادر عضو الكنيست افرهام رافيتس من حزب "يهدوت هتورا" اليميني المتدين صباح اليوم الى عرض اقتراح قانون على رئيسة الكنيست داليا ايتسيك بموجبة يتم تغيير نص قانون خبز الفصح القائم بنص جديد تلغى منه كلمة "علني" لينص القانون بالصيغة الجديدة على منع بيع الخبز كليا في فترة عيد الفصح، وطالبت أحزاب الليكود، شاس والمفدال طلبا خاصا لإجراء نقاش حول الموضوع في ظل تقديم الاقتراح خلال عطلة الكنيست. وردا على هذا الاقتراح  قام عضو الكنيست جاي بينس بتقديم اقتراح قانون يجيز بيع الخبز في هذه الفترة خاصة بعد ان سنت محكمة الشؤون المحلية في القدس قانونا يسمح ببيع الخبز في القدس..


عضو الكنيست ابراهام رافيتس

وينص القانون القائم والمتعلق بموضوع بيع الخبز في فترة عيد الفصح لدى اليهود بمنع بيع الخبز (الذي يحتوي على الخميرة) بصورة علنية في فترة عيد الفصح والتي تصل الى نحو أسبوعين وذلك في المطاعم، المخابز، المقاهي وغيرها، وطبعا يشمل القانون كل أنواع المخبوزات التي تحتوي على الخميرة.
وحسب اقتراح عضو الكنيست ابراهام رافيتس فان بيع الخبز المحتوي على الخميرة سيمنع بتاتا في فترة العيد مما سيؤدي إلى إغلاق عدد كبير من المحلات التجارية مثل المطاعم والمقاهي التي تعتمد بصورة كبيرة على الخبز في قائمة الطعام التي تقدمها، والسؤال الذي يسال هنا هو: هل سيمنع العرب أيضا من إنتاج وبيع الخبز في فترة الفصح؟ يذكر ان المطاعم والمقاهي العربية تنتعش عادة في فترة عيد الفصح لدى اليهود بسبب توافد اليهود غير المتدينين إليها لتوفر الخبز في مطاعمها ومقاهيها، وسيتكبد الوسط العربي خسائر كبيرة اذا ما صادقت الكنيست على القانون دون استثناء الوسط العربي.


مقالات متعلقة