الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 18:02

كفرقاسم:جمعية سيكوي تعقد لقاء لتلبية احتياجات ومطالب الجمهور

كل العرب
نُشر: 13/06/13 10:46,  حُتلن: 11:31

جمعية سيكوي تولي أهمية بالغة لدعم وتوسيع خدمات المواصلات العامة في البلدات العربية وقد إختارت عينة من القرى والبلدات لتعزّز فيها هذا النهج من اللقائات ولترتقي بخدمات المواصلات العامة فيها

في نهاية اللقاء أجمع المشتركون على أن اللقاء شكل فرصة ممتازة للتعرّف بشكل مفصّل ومحسوس على الاحتياجات والرغبات المتعلقة بالمواصلات العامة للسكان مع العلم ان النواقص لم تكن لتشخّص دون التواصل المباشر مع السكان

عُقد الاسبوع الماضي في مدينة كفرقاسم لقاء إشراك جمهور حول خدمات المواصلات العامة في المدينة بهدف التعرّف وتحديد إحتياجات مواطني المدينة في مجال المواصلات. وكانت جمعية سيكوي لدعم المساواة المدنية قد بادرت لعقد اللقاء وذلك بالتعاون مع بلدية كفرقاسم. هذا وكان الهدف الرئيس من وراء اللقاء هو التواصل وإشراك الجمهور من أجل فهم الإحتياجات ومطالب جمهور المواطنين، على مختلف شرائحه وفئاته العمرية والمهنية، ودمج المواطنين في عملية تخطيط وتطوير البنى التحتية والخدمات في المدينة.


يذكر أن هذا النموذج كان قد تم تجربته في بلدات عدّة في شتى أنحاء العالم وأثبت فاعليته التخطيطية. وكانت وزارة المواصلات قد عقدت في السابق لقائات من الطراز المذكور في بعض بلدات منطقة وادي عارة (المتاخمة لشارع 65) وفي مدينة رهط الجنوبية. ومن الجدير بالذكر ان جمعية سيكوي تولي أهمية بالغة لدعم وتوسيع خدمات المواصلات العامة في البلدات العربية، وقد إختارت "سيكوي" عينة من القرى والبلدات لتعزّز فيها هذا النهج من اللقائات ولترتقي بخدمات المواصلات العامة فيها، والتي هي شبه معدومة في أغلب البلدات العربية. هذا وتزامن إجراء اللقاء في كفرقاسم مع نيّة وعزم مواطني كفرقاسم وبلديتها تطوير وتوسيع مجال خدمات المواصلات العامة في البلدة ومنها وإليها، وذلك جراء الاستحسان والنجاح الذي لاقاه إدخال خطّي الباص (رقم 4 و 5) في السنتين الماضيتين من قبل الجماهير والمُسْتَخدِمين. وعليه، إشترك في اللقاء قرابة ثلاثين مواطنا ومواطنة ذوي أعمار متفاوتة ومن ضمنهم طلبة مدارس، كليّات وجامعات.

تكثيف وإدراج خدمات مواصلات عامة فعّالة
إفتتح اللقاء رئيس بلدية كفرقاسم المحامي نادر صرصور بكلمة ترحيبية وتلته شيرلي راكاح -مديرة مشاركة لقسم السياسات المتساوية في جمعية سيكوي- حيث قامت بشرح الفكرة والهدف من اللقاءات لإشراك الجمهور ومستوى الاهتمام والمشاركة المرجوين للوصول الى نتائج قيّمة يعوّل عليها في مداولات البلدية مع وزارة المواصلات بغية تكثيف وإدراج خدمات مواصلات عامة فعّالة. ثم كانت المداخلة للمخططة حجيت نعلي-يوسف من جمعية سيكوي والتي استعرضت خصائص البلدة السكانية، الجغرافية، الاقتصادية والوظيفية مُركزةً على مكانة وأهمية المواصلات العامة في النسيج الاقتصادي، الاجتماعي والحضري للبلدة والمنطقة. وكان النشاط المركزي للقاء على شكل ورشة عمل؛ إذ طُلِبَ من المشاركين إبداء رأيهم حول الوضع الحالي للمواصلات العامة داخل البلدة والنواقص التي يجب تلافيها فيما يتعلق بالمواصلات العامة داخل المدينة وبينها وبين المدن الرئيسة في المنطقة.

تعميم خدمات المواصلات في المدينة
تجدر الاشارة الى أن مدير عام بلدية كفر قاسم كان قد حضر اللقاء بالاضافة الى موظفين ومسؤولين عن الاتصال المباشر مع مواطني كفرقاسم كمدير قسم التربية والتعليم، مديرة دائرة الخدمات الاجتماعية والرفاه، مديري المدرستين الثانويتين في البلدة ومدير المركز الجماهيري. وفي نهاية اللقاء أجمع المشتركون على ان اللقاء شكل فرصة ممتازة للتعرّف بشكل مفصّل ومحسوس على الاحتياجات والرغبات المتعلقة بالمواصلات العامة لسكان كفر قاسم. مع العلم ان الكثير من القضايا والنواقص لم تكن لتشخّص دون التواصل المباشر مع السكان.
هذا وسيتم إعتماد هذه المعلومات والتي تم جمعها في اللقاء، كأساس للطلبات التي ستقدمها بلدية كفرقاسم إلى وزارة المواصلات لهدف تحسين وتعميم خدمات المواصلات في المدينة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244247.84
BTC
0.53
CNY