الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 09:01

أمسية أدبية ثقافية متميّزة للأديب محمد علي طه في باقة الغربية

منى عرموش -
نُشر: 11/06/13 08:17,  حُتلن: 08:45

محمد علي طه:

اللغة تعني لي أكثر من وسيلة للكتابة والإبداع لأن المحافظة على لغة عربية سليمة في ظروفنا هي قضية قومية ووطنية كما أنّ محاربة اليأس وزرع الأمل في النفوس هي قضية وطنية أيضاً

ولد قلمي من رحم النكبة والمتاعب والملاحقات زادتني قوة وإصراراً

استضافت المكتبة العامة في مدينة باقة الغربية ضمن شهر القراءة الكاتب الكبير محمد علي طه في أمسية أدبية متميّزة مساء الأحد 9 حزيران، في حديقة مقهى ضو القمر. وقد رحّبت بالكاتب مديرة المكتبة فاتنة مجادلة والأستاذ المحامي مرسي أبو مخ رئيس البلدية و د. أسماء غنايم مديرة قسم المعارف في البلدية وابرزوا في كلماتهم تقديرهم الكبير لدور الكاتب طه الأدبيّ والوطنيّ.

 
تحدّث الأديب محمد علي طه عن تجربته الأدبية وعلاقته باللغة العربية وعن المواضيع التي عالجها في قصصه ورواياته وأظهر معاناته كلاجئ فلسطيني خسر قريته وبيته وأصدقاء طفولته عندما احتلت القوات الإسرائيلية بلدته ميعار في العام 1948 وقال: "ولد قلمي من رحم النكبة. وتوقف على علاقته بقريته: بأطلالها وكرومها وزيتونها ومائها وهوائها وترابها وموقعها الجميل. وأكّد طه أنه منذ خطواته الأولى في مشروعه الأدبي خاض معارك ضد التخلف وضد الجهل وضد الظلم والاضطهاد اللذين تمارسهما حكومات إسرائيل ضد أبناء شعبنا العربيّ الفلسطينيّ منذ النكبة حتى اليوم، وذكر ما لاقاه من متاعب وعراقيل وملاحقات من السلطات ومن المخاتير ومن رجال الدين المتزمتين ولكن هذه المصاعب زادته قوةً وإصراراً على مواصلة الطريق. وذكر طه علاقته بالمكان والزمان والإنسان فقد كتب عن الإنسان الفلسطينيّ القرويّ والمدنيّ وابن المخيم، عن العامل والفلاح والطالب، عن الثائر والمقاتل والمناضل، عن الطفل والشيخ كما كتب عن الشجر مثل النخلة والزيتونة والعنبرة والصبار والسنديانة وعن النباتات البريّة والجويّة وعن جبال الوطن وسهوله ووديانه وعيونه وعن المدن مثل القدس ونابلس وغزة وجنين والناصرة وعكا وحيفا ويافا. وقال إنّ اللغة تعني له أكثر من وسيلة للكتابة والإبداع لأن المحافظة على لغة عربية سليمة في ظروفنا هي قضية قومية ووطنية كما أنّ محاربة اليأس وزرع الأمل في النفوس هي قضية وطنية أيضاً. وقرأ طه اقصوصة قصيرة اسمها " العنبرة " من مجموعته القصصية الأخيرة " في مديح الربيع ".


الشخصيات والحضور
وحضر اللقاء عدد كبير من المثقفين والشخصيات الاجتماعية رجالاً ونساءً فبالإضافة إلى رئيس البلدية والقائم بأعماله وعدد من أعضاء المجلس البلدي برز حضور كل من الكاتب البروفيسور محمود غنايم رئيس مجمع اللغة العربية، الشاعر بروفيسور فاروق مواسي، الكاتب برفيسور خليل عثامنة، الكاتب د. غالب عنبوسي والوزير السابق غالب مجادلة. وتولّت عرافة الأمسية موظفة المكتبة مديحة أبو عبيد وألقت الطالبة رونق عثامنة قصيدتين من نظمها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
221762.68
BTC
0.51
CNY