الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 11:02

الطيبي خلال جسلة عن الفصل العنصري: دولة إسرائيل هي كلها سوبرلاند كبير

كل العرب
نُشر: 06/06/13 12:31,  حُتلن: 12:36

 الطيبي:

دولة إسرائيل هي كلها سوبرلاند كبير لا يوجد مكان ليس فيه تمييز عنصري في الجامعات البنوك

بينما تقولون لا يجوز للفرد أن يفعل ذلك الحكومة نفسها تميّز على خلفية عنصرية يجب أن يشتري العنصريون مرآة أو حتى نحن سنشتريها ونهديها لهم لكي يروا قُبح وجوههم

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من مكتب النائب أحمد الطيبي وجاء فيه: "طرح النائب أحمد الطيبي، القائمة الموحدة والعربية للتغيير، رئيس الحركة العربية للتغيير، على جدول أعمال الكنيست، الفصل العنصري بين الأولاد العرب واليهود في مدينة الملاهي سوبرلاند ومظاهر العنصرية في المجتمع، وسرعان ما تحوّل النقاش الى هجمة يمينية ضد النائب الطيبي من قبل الوزير لانداو، ونواب يمين آخرين".


النائب أحمد الطيبي

وأضاف البيان:"وقال الطيبي في خطابه : هناك من تفاجأوا مما حدث في مدينة الملاهي سوبرلاند، ولكن هذه الممارسات موجودة، والفرق أن الإعلام أصبح يبرزها ويغطيها ويتابعها. إسألوا العامل العربي الذي يخرج من بلدته يومياً ويصل إلى العمل، اسألوا طالب الجامعة.. الشخص الذي يزور قريباً في مستشفى.. من يذهبون الى ملاعب كرة القدم.. أو اسألوا 20 ولداً مريضًا بالسرطان من الجنوب رفضوا إدخالهم الى بركة السباحة في بلدة مبوعيم في الجنوب لكونهم عربا".

سوبرلاند كبير
وتابع الطيبي: "عضو الكنيست شمعون أوحايون يطالب بعدم إستعمال مصطلح "عنصرية " لأن هذا يسيء الى صورة اسرائيل واقترح ان يُسمى ذلك "تمييز". وهو إقتراح بائس لأن المشكلة ليست في التسمية وإنما في الممارسة.. في الفعل.. وأكثر ما يثير إستهجاننا عندما يقوم العنصريون أنفسهم بإنتقاد وإدانة العنصرية.. إنّ دولة إسرائيل هي كلها سوبرلاند كبير.. لا يوجد مكان ليس فيه تمييز عنصري.. في الجامعات.. البنوك.. وبينما تقولون لا يجوز للفرد أن يفعل ذلك.. الحكومة نفسها تميّز على خلفية عنصرية.. يجب أن يشتري العنصريون مرآة.. أو حتى نحن سنشتريها ونهديها لهم لكي يروا قُبح وجوههم".

خط هاتفي لتلقي شكاوى متعلقة بالعنصرية
ومضى البيان:"ثم جاء ردّ وزير السياحة أوزي لانداو حيث إستعرض في بداية خطابه الخطوات التي قامت بها وزيرة القضاء تسيبي لفني من توجه للمستشار القضائي للحكومة، وفتح خطّ هاتفي خاص لتلقي الشكاوى المتعلقة بالعنصرية، ثمّ ما لبث الوزير لانداو  أن بدأ تهجمه على النائب احمد الطيبي، قائلاً : أنت تنتقدنا على ممارسة العنصرية.. أنت من تسافر الى الدول العربية تريد تعليمنا عن الديمقراطية .. فردّ عليه الطيبي : لم نسافر الى قبرص (كما يفعل وزراء لعقد صفقات). فتابع لانداو : أنتم من يقتلون النساء على خلفية شرف العائلة.. أنت تشرح لنا ما هي الديمقراطية والمساواة.. أنت من كنت مستشار ياسر عرفات ثم حلّت علينا موجة من الإرهاب والآن تجلس في الكنيست وتسيء الى سمعة اسرائيل خارج البلاد.. فرد عليه الطيبي : أنا فخور بذلك (كوني مستشار عرفات).

 الكنيست سوبرلاند بسبب اليمين
وأكمل البيان:"ثم تدخّل رئيس الجلسة عضو الكنيست موشيه فيجيلين اليميني المتطرف، بعد أن كان خطب ضد العرب مدعياً أنهم هم من يمارس العنصرية ضد اليهود ويمنعونهم من دخول " باحة الهيكل " بينما المسلمون يدخلون الأقصى بكل حرية، وأنّ العرب هم أكثر أقلية تتلقى حقوقاً في العالم، وإنضمّ الى التهجم على الطيبي قائلاً له : ان لم يعجبك ما يقوله فأخرج من القاعة. فتابع الطيبي : أنت وزير جاهل وتافه. بسبب أشخاص مثلكما لانداو وفيجلين يوجد سوبرلاند. الكنيست سوبرلاند بسبب أمثالكما". وتابع الوزير لانداو : قوموا بواجباتكم تجاه الدولة، الخدمة الوطنية أو المدنية، بدلاً من إبداء الكراهية تجاه الدولة وتحريض الجمهور الذي تقودونه".

العنصرية والتمييز
وإختتم البيان :"ثم طلب عضو الكنيست شمعون أوحايون أن يرد على ما ذكره الطيبي بإقتراحه عدم إستخدام "عنصرية" قائلاً : الطيبي يتهمنا بالعنصرية ولكن أرفض هذه التسمية، يمكن تسمية ما يحدث بأنه تمييز، تحريض ولكن ليست عنصرية. هذا يسيء الى صورة وسمعة اليهود واسرائيل. وفي الختام تم التصويت على تحويل التداول بقضية الفصل العنصري في مدينة الملاهي سوبرلاند والعنصرية في المجتمع إلى هيئة الكنيست بأغلبية 11 عضو كنيست" إلى هنا نص البيان.  

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237028.44
BTC
0.51
CNY