الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 10:02

الائتلاف لمناهضة العنصرية:80% من المجتمع في اسرائيل يواجه تصرفات عنصرية

كل العرب
نُشر: 05/06/13 21:11,  حُتلن: 21:18

المحامي نضال عثمان مدير الائتلاف لمناهضة العنصرية:

الائتلاف لمناهضة العنصرية يطالب الوزير بيرون لتفعيل برنامج تربوي ضمن وزارة التربية والتعليم وبتمويل منها لمحاربة ومناهضة ظاهرة العنصرية المتفشية في البلاد


أؤكد على أهمية رقابة الوزارة على محلات اللهو والأماكن السياحية التي تقدم الخدمات للمدارس على ان لا تنتهج سياسة عنصرية بأي حال من الأحوال وجاء هذا الطلب بعد ما كشف عن السوبر لاند التي تستضيف العرب بأيام منفصلة 

طالب الائتلاف لمناهضة العنصرية وزير التربية والتعليم شاي بيرون، في رسالة وجهها له هذا الأسبوع، بتفعيل برنامج تربوي لمحاربة العنصرية في البلاد بتمويل الوزارة. ويؤكد الائتلاف لمناهضة العنصرية من جديد، أنه يجب على الحكومة تفعيل برامج تربوية لمحاربة العنصرية في جهاز التربية والتعليم في البلاد. جاء ذلك في أعقاب ما نشر في صحيفة هآرتس الأسبوع المنصرم، عن بند لمحاربة العنصرية في الاتفاق الائتلافي بين حزبي "يش عتيد" و "الليكود".


المحامي نضال عثمان

بحيث تضمن الاتفاق على بند بادر له حزب "يش عتيد" لتشكيل لجنة وزارية لوضع خطة عمل وبرنامج يتم تمويله من قبل الحكومة لمحاربة العنصرية في البلاد. وبحسب المبادرة "تعمل الحكومة على منع المس بحقوق المواطن عامة وحقوق الأقليات بشكل خاص، بما في ذلك عبر برنامج واسع وممول لمحاربة العنصرية". على أن يتم وضع البرنامج خلال 90 يوما من تشكيل اللجنة المذكورة، الا أن ذلك لم يتم حتى الآن. ومن جهة أخرى أظهر استطلاع نشره موقع "ماكو" التابع للقناة الثانية، أن نحو 80% من المجتمع في اسرائيل يعاني من أفكار وتوجهات عنصرية. وأنه فقط 1,7% من المجيبين على الاستطلاع قالوا أن المجتمع في اسرائيل يخلو من التفوهات والأفكار العنصرية. بحيث أجاب نحو 61% من المستطلعة آراءهم أنهم واجهوا تفوهات وتصرفات عنصرية من قبل أصدقاءهم تجاه المواطنين العرب في إسرائيل، في حين أكد 45,8% من المستطلعة آراءهم أنهم غير مستعدين للسكن الى جانب عرب. في حين قال نحو نصف المشاركين في الاستطلاع (49,2%) أنهم واجهوا تفوهات عنصرية تجاه الأثيوبيين. كما يتضح من الاستطلاع أنه كلما كان السن أصغر، واجه هؤلاء نسبة أعلى من العنصرية من قبل أترابهم، بحيث أشار فقط 5,9% من المستطلعة آراءهم بسن 18 – 20 أنهم لم يواجهوا عنصرية، بينما قال 14,5% من أبناء سن 21 – 30 ذلك.

أهمية رقابة الوزارة على محلات اللهو

من جانبه أكد المحامي نضال عثمان – مدير الائتلاف لمناهضة العنصرية أن: " الائتلاف لمناهضة العنصرية يطالب الوزير بيرون لتفعيل برنامج تربوي ضمن وزارة التربية والتعليم وبتمويل منها لمحاربة ومناهضة ظاهرة العنصرية المتفشية في البلاد، كما أكد على أهمية رقابة الوزارة على محلات اللهو والأماكن السياحية التي تقدم الخدمات للمدارس على ان لا تنتهج سياسة عنصرية بأي حال من الأحوال، وجاء هذا الطلب بعد ما كشف عن السوبر لاند التي تستضيف العرب بأيام منفصلة عن اليهود". كما أكد أن هذا المطلب كان قد وجهه الائتلاف مرارا وتكرارا للوزير الأسبق – جدعون ساعر، ومطلب مشابه ضمن رسالة وجهها ايضا للوزير بيرون نفسه فور تشكيل الحكومة ونشر تقرير العنصرية 2013، دون أن يحظى برد حتى.


المجتمع في إسرائيل ينزلق نحو استفحال العنصرية
وأكد عثمان أن: "استطلاعات الرأي كهذه، لتثبت صحة ادعاءات الائتلاف وأن المجتمع في إسرائيل ينزلق نحو استفحال العنصرية أكثر فأكثر. كما قال: "على وزارة التربية والتعليم كوزارة مسؤولة عن تثقيف وتلقين القيم الطيبة للأجيال القادمة، العمل على تلقين قيم التسامح والتآخي ومحاربة العنصرية، ولذلك نطالب الوزارة مرة تلو الأخرى بتفعيل هذا البرنامج. وبما أن الاتفاق الائتلافي الذي عقد بين الحزب الذي يمثله وزير التربية بيرون – يش عتيد، وبين حزب رئيس الحكومة نتنياهو – الليكود، يشمل بندا كهذا، فإننا نطالب وبشدة الالتزام بهذا الاتفاق وتفعيل برنامج لمحاربة العنصرية في البلاد".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244178.96
BTC
0.53
CNY