الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 09:02

أمان المخيّم الصيفي لأبنك/ بقلم: رياض هبرات

كل العرب
نُشر: 05/06/13 12:02,  حُتلن: 12:04

رياض هبرات في مقاله:

اشكر كل القائمين على المخيمات من كل الأطر فهذا عمل صعب مليء بالمصاعب والمسؤولية 

يفضل الخبراء أن يخرج الطفل لرحلة بعيدة عن خيمته ولو ليوم واحد وان يلائم بين الفعاليات البدنية والفعاليات التعليمية

افحص شهادة المضمد ومعدات الإسعاف الأولي في المخيم وكذلك الرخصة المعطاة من وزارتي الصحة والمعارف لإقامة المخيم، واهتم أن يكون المضمد أو مقدم الإسعاف الأولي مرافقا للمخيم لكل الأيام


أيام قلائل تفصلنا عن العطلة الصيفية، وها قد بدأت المناشير تملأ صناديق بريدنا والمناشير توزّع على مفترقات الطرق وبالأماكن العامة وحتى بأروقة المدارس والكل يدّعي بأن مخيّمه الصيفي هو الافضل، تنزيلات لمن لديه طفلان والخ... اشكر كل القائمين على المخيمات من كل الأطر، فهذا عمل صعب مليء بالمصاعب والمسؤولية، وسهل جدا وممتع لو أن القائم عليه اتبع جميع الوسائل القانونية اللازمة لاجراء المخيم.

كيفية اختيار المخيم الصيفي
لقد حرص خبراء المخيمات الصيفية على إرشاد الأهالي لكيفية اختيار المخيم الصيفي لأولادهم، ولهذه السنة لما فيها من عوامل طبيعيه كحالة الطقس الحار، ووضع اقتصادي صعب، وانعدام الأمن والأمان، ظهور الأفاعي بكثرة ، تم تسمية هذه المعلومات" بالوصايا العشر" لما فيها من أهمية يجب إتباعها وهي:
1- من يدير هذا المخيم "العنوان" هل هو صاحب مسؤولية، حاصل على شهادة مركز أو مرشد مخيمات أم هو إنسان عادي سيدير مخيما خاصا، بدون عنوان للأهل في حالة لا قدر الله حدث أي مكروه للأولاد؟.
2- بأي مكان سيقام المخيم ؟. اختيار مكان ذي ظل وافر، مكان واسع ومفتوح مفضل المزروع بالعشب الأخضر، متوفرة فيه بركة سباحة وقاعه رياضية، أو توصيل الأولاد خلال المخيم إلى هذه الأماكن بالباصات.
3-السفريات الآمنة إن لم يكن المخيم قريبا من البيت.
4-عدد الأولاد المشتركين في المخيم وعدد المرشدين في المخيم والنسبة 20 طالبا لكل مجموعة يرافقها مرشد مؤهل فوق سن 21 سنة.
5- افحص شهادة المضمد ومعدات الإسعاف الأولي في المخيم، وكذلك الرخصة المعطاة من وزارتي الصحة والمعارف لإقامة المخيم، واهتم أن يكون المضمد أو مقدم الإسعاف الأولي مرافقا للمخيم لكل الأيام. افحص بوليسة التأمين.
6- تأكد من وجود حارس ومرافقته للمخيم لكل الأوقات، ومن إصدار تصاريح للرحلات المقررة خلال المخيم وترتيب مواعيد الرحلات مع الشرطة.
7- البرنامج الثقافي الذي سيتخلل المخيم، يجب أن يكون تعليميا، كتعريف الأولاد ببرامج البيئة والاحتراس في الطرق مثلا وان يكون كذلك ترفيهيا وألا يكون البرنامج جافا، وألا يكون المخيم كحضانة أطفال.
8- يفضل الخبراء أن يخرج الطفل لرحلة بعيدة عن خيمته ولو ليوم واحد وان يلائم بين الفعاليات البدنية والفعاليات التعليمية.
9- التشاور مع الأولاد قبل اختيار المخيم، وفحص عدة أماكن وإعطاء الولد الفرصة لإبداء رأيه في الاختيار المناسب مع إسداء النصح له.
10- الانتباه لقضية الاستغلال في الأسعار لا مانع لو استفسرت في عدة أماكن هنالك أسعار متفاوتة تتراوح بين 300ش.ج حتى 2000ش.ج

نصائح أمنية وأمانية:
لا تتردد أيها الأب في الاستفسار عن عدة نقاط أخرى، فأنت تريد الأمان لابنك الذي هو اغلى ما تملك، تجول في مكان إقامة المخيم وافحص وتفحص ما يلي:
1-كاشف الدخان في الخيمة.
2-مكان إقامة المخيم هل يوجد مكان خطر بالقرب كعمارات مهجورة، أماكن تكثر فيها الأفاعي. حقول ألغام، أوتاد حديدية مزروعة في المكان، حبال، أشواك.
3-تأكد من القائمين على المخيم أنهم رشوا المكان بالمبيدات الحشرية اللازمة.
4-تأكد من وجود طفايات يدوية - عدم وجود أبواب ونوافذ زجاجية في المكان.
5- مياه باردة للشرب غذاء صحي حمامات مناسبة.
6- سجل بكل أسماء القائمين على المخيم، كذلك أرقام هواتف ضرورية اصطفائية سيارة إسعاف رقم طبيب أطفال مركز التسمم.
7- فحص ساعات الفعاليات البدنية والسباحة ساعات صباحية أو مسائية.
8-إذا كان المخيم يحوي عددا كبيرا من الأولاد فحسب قوانين المعارف يجب أن يكون:
لكل 20-25 طالبا مرشد متخصص فوق جيل 21سنة.
لكل 100 طالب مضمد مؤهل.
كل 400طالب 4 مضمدين وطبيب وسيارة لنقل الحالات المرضية.
أتمنى للجميع عطلة صيفية ومخيما آمنا .
درهم وقاية خير من قنطار علاج

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة