الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 08:02

مؤتمر مسار الثاني: فكر من غير حدود بكامبوس تل-أبيب

كل العرب
نُشر: 04/06/13 11:31,  حُتلن: 11:33

 البروفسور ماهر ذبّاب أكد على أهمية الدور التي تلعبة ريادة الاعمال في التطوير الاقتصادي وحل مشاكل البطاله ومواكبة التقدم الذي يحدث في العالم


تم تأسيس منتدى مسار لريادة الاعمال في المجتمع العربي بهدف توعية الطلاب الجامعيين العرب نحو ريادة الاعمال ومساعدة الرياديين الشباب واصحاب الاعمال بإنشاء مبادرات جديدة وقوية تخترق كل الحدود

عقد منتدى مسار لريادة الاعمال في المجتمع العربي الاسبوع المنصرم مؤتمره الثاني بعنوان "فكر من غير حدود" في كامبوس تل ابيب. تم تأسيس منتدى مسار لريادة الاعمال في المجتمع العربي بهدف توعية الطلاب الجامعيين العرب نحو ريادة الاعمال ومساعدة الرياديين الشباب واصحاب الاعمال بإنشاء مبادرات جديدة وقوية تخترق كل الحدود خاصة واننا في عصر اصبحت به الحدود مجرّد عوائق جغرافية فقط. افتتح المؤتمر ببضع كلمات قصيره لإيال ميللر مدير كامبوس تل ابيب ومن ثم تلاه العاد كوهين من ستارتاو (مركز ريادة الاعمال في جامعة تل ابيب) ومن ثم تلاهم ربيع زيود مدير منتدى مسار لريادة الاعمال ليلخّص نشاط المنتدى في عامه الاول والمشاريع التي قام بها بالتعاون مع مركز ريادة الاعمال في جامعة تل ابيب، حاضنة الناصرة للأعمال ودورة كاكتوس للمبادرات النسائية.

بعدها قامت عريفة المؤتمر الصحافية فاطمة ريان بتقديم الضيوف. حيث كانت أول مداخلة للبروفسور ماهر ذبّاب حيث أكد على أهمية الدور التي تلعبة ريادة الاعمال في التطوير الاقتصادي وحل مشاكل البطاله ومواكبة التقدم الذي يحدث في العالم. ثم كان دور الريادي الشاب مسعود محاجنة الذي رغم ضغوط التعليم في لقب الحقوق وتدقيق الحسابات المزدوج الذي يتعلّمه في جامعة تل ابيب استطاع تأسيس معهد الأذكياء لتنمية طرق التفكير، وبعد النجاح الذي حققة في العام المنصرم يرى مسعود أن الخطوة القادمة هي تخطي الحدود وبدء التعليم عبر شبكة الانترنت وبهذا يصبح المعهد الذي بدأ بثمانية طلاب يخدم كل العالم العربي ولا يقتصر فقط على فلسطينيي الداخل.

العرب في المجتمع الاسرائيلي
واختتم هذه الفقره الريادي والمخترع الفلسطيني احمد الرمحي البالغ من العمر 25 عام وقد كان احمد اصغر مؤسس شركة فلسطيني حين أسس شركة كونسبتس للتكنولوجيا. وقد شارك أحمد الجمهور بتجربيه في عالم ريادة الاعمال ومراحل تأسيس شركة وحتى التوسّع فيها مؤخرًا وافتتاح فرع ثاني في عمان. وقد اكمل أحمد بمحاضرة جدًا شيّقه عن كيفيّة بدأ الطريق في عالم ريادة الاعمال. وقد شمل النصف الثاني من المؤتمر حلقة نقاش شارك فيها: ريم يونس من شركة ألفا اوميچا، سامي لهياني مدير مكتب التطوير الأقتصادي في مكتب رئيس الحكومة، نبيل أرملي من مجلة مالكم والريادي أحمد الرحمي ايضًا وقد قامت بإدارة الحلقة المستشارة التنظيمية دنيا مخلوف ابو حامد. وقد كان موضوع النقاش حول الصعوبات التي يواجهها رياديو الاعمال من مجتمعنا العربي وما هي الفرص المتاحة امامنا كمجتمع عربي يعيش في المجتمع الاسرائيلي. والجدير بالذكر أن الجمهور الذي تشكّل من طلاب جامعات رياديين شباب ورجال أعمال قد تفاعل بشكل رائع مع المشاركين بحلقة النقاش. وانتهى المؤتمر بشكر الشركات الداعمة للحدث شركة سيسكو، معًا تك وشركة ناد ويب وبتطلّعات للمزيد من اللقاءات والورشات مع منتدى مسار.

مقالات متعلقة