الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 05:02

خلال مؤتمر دراسي بالقدس:إجماع إسرائيلي على حق اليهود بالصلاة بالأقصى

كل العرب
نُشر: 03/06/13 17:28,  حُتلن: 18:06

تمحور المؤتمر حول الوضع القائم في "جبل الهيكل" والتداعيات السياسة

اقترح الراف يهودا كليك ان يتم إقامة لجنة خاصة تبحث سبل تقسيم زماني ومكاني للمسجد الأقصى بين المسلمين واليهود على غرار ما هو قائم اليوم في المسجد الإبراهيمي في الخليل

وصل عصر اليوم الإثنين، بيان صحفي صادر عن مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، وجاء فيه:" نظمت جمعية " عير عميم" الإسرائيلية بالتعاون مع مركز حماية الديمقراطية في إسرائيل "قيشيف" مساء أمس الأحد ندوة بحثية حول تزايد فاعلية الجماعات اليهودية فيما يطلقون عليه " جبل الهيكل" والانعكاسات المترتبة على ذلك . وشارك في المؤتمر الذي عقد في مدينة القدس المحتلة عدد من الباحثين والمحللين السياسيين والصحافيين الإسرائيليين بالإضافة إلى الراف يهودا كليك رئيس صندوق ارث الهيكل وسط حضور غفير من الإسرائيليين . وتمحور المؤتمر حول الوضع القائم في " جبل الهيكل" والتداعيات السياسة التي من الممكن أن تنتج عن تسارع الأحداث فيه خصوصا بعد تصاعد دعوات الجماعات اليهودية وبعض السياسيين الإسرائيليين بترتيب صلوات يهودية في الأقصى. وأجمع المشاركون في المؤتمر على حق اليهود بالصلاة في الأقصى، فيما اقترح الراف يهودا كليك ان يتم إقامة لجنة خاصة تبحث سبل تقسيم زماني ومكاني للمسجد الأقصى بين المسلمين واليهود على غرار ما هو قائم اليوم في المسجد الإبراهيمي في الخليل".



وتابع البيان:"وأضاف كليك في مداخلته أن الوضع في " جبل الهيكل" خطير للغاية ويحتاج إلى ما أسماها نهضة يهودية من أجل إثبات الوجود الإسرائيلي فيه ، مشيرا في الوقت نفسه إلى تزايد أعداد المجموعات المقتحمة للأقصى معتبرا ذلك خطوة في الاتجاه الصحيح حسب زعمه . وقال كليك إن أذرع الاحتلال الأمنية تدفع بالجماعات اليهودية للصلاة في الأقصى وتكثيف التواجد اليومي فيه ، وتابع مخاطبا الحضور " أريد أن أفاجئكم بأمر مهم ، وهو أن اذرع الأمن تدفعنا دائما وتطلب منا البقاء في الأقصى وتعزيز التواجد اليهودي فيه وتطلب منا عدم إهمال جبل الهيكل" . وزعم كليك انه يأتي للمسجد الأقصى من منطلق الوازع الديني ولا يمثل أي جسم أو حركة سياسية " أنا أزور " جبل الهيكل " كونه المكان أقدس مكان لليهود في العالم ، أتي إليه لكي أصلي وادعوا لعائلتي وأبنائي ولا مانع لدي من وجود المسلمين أو المسيحيين فيه فهذا مكان للجميع ".

ندوات سياسية
وأضاف البيان:"ومن ناحيته قال الصحفي السابق داني روفنشتاين إن قضية المسجد الأقصى سياسية بالدرجة الأولى وليست دينية كما يظن البعض. وأشار إلى إن هذا صراع طويل الأمد لا يمكن الخوض فيه بمؤتمرات أو ندوات سياسية . وقال " إن قضية الأقصى على رأس اهتمامات كل المسلمين في العالم وقد ظهر ذلك من خلال كتبهم ومقالاتهم التي تتحدث عن تتطور الأمور فيه ".

حق اليهود بالصلاة
ونوه البيان:"وعلى هامش اللقاء تم إتاحة المجال للجمهور للمداخلات والأسئلة ، وكان واضحا من خلال هذه التداخلات إن إجماعا من مختلف شرائح المجتمع الإسرائيلي حول حق اليهود بالصلاة في الأقصى ، فيما بدا من غالبية المداخلات إدراك خطورة المساس بالمسجد الأقصى المبارك ومحاولة إجراء تغيير جذري فيه، حيث قال أحدهم في مداخلته " إن المسجد الأقصى من شأنه ان يكون سببا رئيسيا لإشعال حرب عالمية ثالثة . ومن جانبها رأت مؤسسة الأقصى أن ما تم تداوله والتصريح به على السنة المتحدثين في المؤتمر يؤكد أن الأقصى في دائرة الخطر الشديد ، كما يؤكد أيضا أن الاحتلال الإسرائيلي يتذرّع بذرائع دينية من أجل تحقيق أهداف سياسية واضحة في المسجد الأقصى المبارك وهذا ما يحتاج الوقوف عنده بالإضافة إلى ضرورة وجود صحوة إسلامية عربية تضع حدا لكل المؤامرات التي تحاك ضد أولى القبلتين . وجدير بالذكر أن وفدا من مؤسسة الأقصى حضر المؤتمر ، وقام بتوثيق وقائعه بالصوت والصورة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241330.45
BTC
0.53
CNY