الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

البروفيسور أسيد الخطيب يطرح نتائج أبحاثه الدماغية في علم القراءة في كلية سخنين

أمين بشير -
نُشر: 03/06/13 15:24,  حُتلن: 19:16

المحاضرة كانت شيقة ولاقت ترحيبا كبيراً من قبل طاقم المحاضرين والطلاب المشاركين في الندوة لأهميتها في المجال التطبيقي والتعليمي

من بين المشاركين في الندوة البروفيسور رفيق ابراهيم من مركز سفر ا لبحوث الدماغ وايضا شارك الندوة البروفيسور محمود غنايم رئيس مركز متاع للغة العربية في الكلية ورئيس مجمع اللغة العربية في البلاد الذي أبدى إهتمامه الواضح في نتائج هذه الأبحاث

في اطار ندوة الطاقم الأكاديمي (سيمينار الطاقم الأكاديمي) في كلية سخينين لتأهيل المعلمين وبالتنسيق مع المختبر لأبحاث الإدراك والتعلم في الكلية، تم إستضافة البروفيسور أسيد خطيب من دير الأسد، المحاضر في جامعة حيفا ورئيس وحدة أبحاث اللغة العربية في مركز إدموند سفرا لبحوث الدماغ في العسر التعلمي. في محاضرته، إستعرض بروفيسور الخطيب عددا من أبحاثه النوعية والجديدة في مجال القراءة، اللغة والدماغ والتي طورها ويجريها مؤخرا.

 

أهمية هذه الأبحاث أنها تسلط الضوء على الميكانيكيات الدماغية المرتبطة في القراءة باللغة العربية وايضا بما يتعلق بإكتساب اللغة العربية لخصوصيتها اللغوية الإزدواجية (العامية والفصحى). أحد الأمور التي أثارها البروفيسور خطيب، وفقا لنتائج أبحاثه، كانت حول التساؤل المطروح حول مكانة اللغة الفصحى كلغة أُم اولى، ام انها لغة ثانية كما يعتقد البعض. وفقا لنتائج أبحاثه في هذا المجال فإن البروفيسور خطيب يوضح أن اللغة الفصحى هي اللغة المسيطرة في كل ما يتعلق بالمعالجة الكلامية المكتوبة لذلك لا يمكن إعتبارها إلا كلغة ام وهذه ما يثبت من خلال النتائج الدماغية في أبحاثه.

إهتمام واضح
المحاضرة كانت شيقة ولاقت ترحيبا كبيراً من قبل طاقم المحاضرين والطلاب المشاركين في الندوة لأهميتها في المجال التطبيقي والتعليمي. ومن بين المشاركين في الندوة البروفيسور رفيق ابراهيم من مركز سفر ا لبحوث الدماغ وايضا شارك الندوة البروفيسور محمود غنايم رئيس مركز متاع للغة العربية في الكلية ورئيس مجمع اللغة العربية في البلاد الذي أبدى إهتمامه الواضح في نتائج هذه الأبحاث. وقد أثنى الدكتور هيثم طه رئيس مختبر أبحاث الإدراك والتعلم ورئيس قسم التربية الخاصة في كلية سخنين على القيمة العالية لهذه الأبحاث وعلى حضور البروفيسور اسيد الخطيب لعرضها في الكلية.

مقالات متعلقة