الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 07:02

العشرات من اهالي كفركنا والمشهد يتظاهرون احتجاجا على مخطط مد خط الغاز

من : أنور
نُشر: 01/06/13 19:02,  حُتلن: 23:22

المحامي جواد عواودة-عضو اللجنة الشعبية في كفركنا :
نحن في كل اسبوع نتظاهر من ضد مخطط خط الغاز ضمن الاحتجاجات التي تم اقرارها في اللجنة الشعبية وفي الاسبوع القادم سننظم اجتماع شعبي من اجل تصعيد موجة الاحتجاجات الجماهيرية واليوم يشارك ايضا شخصيات اجتماعية وسياسية عديدة وهذا يعطينا المزيد من الدعم والتصعيد
 

رضوان حسن رئيس اللجنة الشعبية في بلدة المشهد :
من خلال هذه التظاهرة نوجه رسالة الى الجهات المسؤولة وايضا الى اهالي كفركنا والمشهد وطرعان باننا لن نتنازل عن حقوقنا واراضينا ولن نكون لقمة سهلة للحكومة

لن نسمح بتمرير خط الغاز من اراضينا بالسهولة التي يفكرون فيها

محمود خمايسي:
كفركنا ستتحول الى "هوريشيما" البلاد اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه!

تظاهر بعد ظهر اليوم السبت العشرات من سكان بلدة كفركنا والمشهد وذلك على مفرق بيت ريمون احتجاجا على المصادقة على قرار مد خط الغاز والذي يمر عبر أراضي قرى المشهد، كفر كنا وطرعان. هذا ورفع المتظاهرون العديد من الشعارات الداعية الى التصدي الى هذا المشروع .

وفي حديث مع المحامي جواد عواودة-عضو اللجنة الشعبية في كفركنا قال :" نحن في كل اسبوع نتظاهر من ضد مخطط خط الغاز ضمن الاحتجاجات التي تم اقرارها في اللجنة الشعبية وفي الاسبوع القادم سننظم اجتماع شعبي من اجل تصعيد موجة الاحتجاجات الجماهيرية واليوم يشارك ايضا شخصيات اجتماعية وسياسية عديدة وهذا يعطينا المزيد من الدعم والتصعيد ونحن مستمرون بالعمل القضائي ايضا وقد قدمنا عددا كبيرا من الاعتراضات والحراك سيستمر حتى النهاية ".

سنستمر في نضالنا حتى افشال المخطط
وقال رضوان حسن رئيس اللجنة الشعبية في بلدة المشهد :" من خلال هذه التظاهرة نوجه رسالة الى الجهات المسؤولة وايضا الى اهالي كفركنا والمشهد وطرعان باننا لن نتنازل عن حقوقنا واراضينا ولن نقوم لقمة سهلة للحكومة ولن نسمح بتمرير خط الغاز من اراضينا بالسهولة التي يفكرون فيها ونحن سنستمر في نضالنا حتى افشال المخطط ".

مشاركة شعبية اوسع

وفي حديث مع عضو الكنيسيت الدكتور حنا سويد قال :" اليوم هي وقفة احتجاجية لكفركنا والمشهد احتجاجا على النية بتمرير خط الغاز في اراضي الفلاحين من اهالي هذه البلدات والمشروع هذا سيعود بالفائدة والارباح فقط على اصحاب مصنع فينيتسيا اما الضرر سيعود فقط على المواطنين العرب واصحاب الاراضي ونحن نرفض هذا المخطط كليا وهذا ا نحاول اظهاره من خلال هذه الوقفة التي تقول للرأي العام باننا لا نوافق ونحتج وسنعترض حتى النهاية على هذا المشروع ومن المثير للاهتمام ان هذا الغاز المستخرج من الغرب من البحر الابيض المتوسط يأتي الانبوب الذي يزود المصنع من الشرق وهذا يعني انهم عملو بهذا الانبوب دورة كبيرة حتى يصادر المزيد من الاراضي العربية ". واضاف الدكتور حنا سويد :" هذا الاحتجاج يحب ان يستمر ونرى ان هذه الوقفات يجب ان تستمر وان يعلو الصوت ويجب ان تكون هنالك مشاركة شعبية اوسع ".

محمود خمايسي: كفركنا ستتحول الى "هوريشيما" البلاد اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه!
وفي حديث مع المهندس محمود خمايسي من كفركنا عن مخطط خط الغاز قال:" لا يعقل ان يتم تزويد المنطقة الصناعية"تسيبوريت" بخط الغاز وتحديدا الى مصنع الزجاج"فنيتسيا", والذي يدر الارباح الكثيرة, وذلك على حساب اراضي وسلامة اهالي كفركنا المشهد وطرعان".
واضاف خمايسي:" هذا المشروع وتحديدا هذا الشارع سيصبح عبارة عن ممر للكثير من المشاريع-ومنها كما ذكر سكة حديد, بالتالي سيؤثر ويحدد من استخدام اراضي كفركنا, وسيحدد الخارطة الهيكلية ".واكمل خمايسي:" تمرير خط الغاز سيمنح شرعية وسيهيئ تربه خصبة للكثير من المصانع, ولا نستغرب ان هنالك اصوات تنادي وتدعو لنقل مصانع من حيفا ومنطقة المركز الى المنطقة الصناعية "تسيبوريت"! طبعا اذا ما دخلت مصانع ملوثة جديد المنطقة, فكفركنا والمنطقة حتما ستتحول الى "هوريشيما البلاد", لا قدر الله, وطبعا اذا ما استمر الوضع على ما هو عليه".ودعا خمايسي اهالي البلدات الثلا كفركنا , طرعان والمشهد مساندة اصحاب الاراضي المتضررة لان الضرر سيلحق بالجميع, وقال خمايسي ان مستقبل الاراضي الزراعية بات وضاحا من خلال المشروع, بحيث ستفقد هذه الاراضي قيمتها وستحدد من استعمالاتها, وستقتصر على الزراعة فقط!, وسيقسم المشروع اراضي كفركنا الى قسمين, وسيصبح سهل كفركنا منعزلا عن اراضي كفركنا, وسيقتصر استخدام الاراضي حتى في المستقبل على الزراعة فقط. فمن هنا ادعو الجميع للتجند والوقوف في وجه المشروع ومواصلة نضالنا الشعبي العادل". 

توسيع الخارطة الهيكلية
وفي حديث مع عماد دحلة من طرعان والذي شارك في المظاهرة قال :"نتظاهر اليوم استمرارا على الاحتجاج ضد مخطط خط الغاز والذي سيصادر عشرات الدونمات من اراضي طرعان وكفركنا والمشهد والذي هدفه النيل من الوسط العربي من اخلال اقتطاع الاراضي ولا بد لنا من الاعتراض والتعبير عن رأينا في هذ المجال ونحن نريد حراك جماهيري اكبر من قبل المواطنين وعلينا الوقوف بشكل قوي ضد هذا المخطط والذي سيحد ايضا من التوسع وتوسيع الخارطة الهيكلية ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
238101.13
BTC
0.52
CNY