الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 22:02

يوم دراسي لأهالي قلنسوة حول الخدمات المقدمة لجيل الطفولة

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 01/06/13 18:56,  حُتلن: 20:43

المرشدة للتوعية الجنسية نادية مصاروة قدمت محاضرة حول موضوع أطفال تحت الخطر وقدمت معلومات قيمة حول المخاطر الجنسية التي يتعرض لها الاطفال وكيفية تفاديها

اشادت المفتشة للطفولة المبكرة من قبل وزارة التربية والتعليم خولة ريان بأهمية مثل هذه البرامج في رياض الاطفال واثنت على المربيات وعلى الجهد العظيم الذي يبذلنه في تطبيق مثل هذه البرامج

اختتمت لجنة الطفولة المبكرة للبرنامج القومي للأولاد في خطر وبالتعاون مع بلدية قلنسوة،  اليوم الدراسي الاول حول الخدمات المقدمة لجيل الطفولة الذي اقيم في قاعة المركز الجماهيري. وقد قامت بعرافة الحفل دلال جابر رئيسة اللجنة. البرنامج تخلل كلمات ترحيبية من القائم بأعمال رئيس البلدية عبد الكريم جمل شكر فيها القائمين على المشروع وخص بالذكر لجنة الطفولة المبكرة، وحث جميع المؤسسات والهيئات مواصلة العطاء من اجل بناء جيل الغد . تلتها كلمة رئيس لجنة اولياء امور الطلاب قدمها المحامي احمد الذي اكد على "ضرورة اقامة هذه القاءات والنشاطات الهادفة التي تعود بالفائدة على الجميع ويكون لها انعكاسات ايجابية على الجيل القادم".


وقدمت المرشدة للتوعية الجنسية من قبل وزارة التربية والتعليم الحاصلة على لقب ثان في علم النفس نادية مصاروة،  محاضرة حول موضوع "أطفال تحت الخطر"، وقدمت معلومات قيمة حول المخاطر الجنسية التي يتعرض لها الاطفال وكيفية تفاديها. وتحدثت المربية سوسن بلعوم عن اهمية المشروع للأطفال والمربيات، واعربت عن اعتزازها باللغة العربية واهمية الحفاظ عليها. وقد اتحفت الجمهور المربيات المبدعات ختام تايه ورائدة شريف في نثر جميل حول تجربتهن مع برنامج "معجان" في روضاتهن. وحول مشروع "مسارات للوالدية " تحدثت ايمان عازم مديرة المشروع عن الخدمات التي يقدمها المشروع للأهل من خلال الفعاليات الشيقة. وقد عرضت دلال جابر مديرة رعاية الام والطفل المشاريع التي تم تفعيلها في الرعاية وهي: تقوية العلاقة بين الطفل والاهل بواسطة اللمس، خطوات صحية، الوقاية من "الانيميا"، اللعبة كأداة لتطوير الطفل.
بعد ذلك عمل الجميع من خلال ورشات العمل على ايجاد الحلقات المفقودة وتطويرها في تشخيص وعلاج المشاكل لدى الاطفال ومن ثم عرض النتائج .


تلخيص وتوصيات
واشادت المفتشة للطفولة المبكرة من قبل وزارة التربية والتعليم خولة ريان بأهمية مثل هذه البرامج في رياض الاطفال، واثنت على المربيات وعلى الجهد العظيم الذي يبذلنه في تطبيق مثل هذه البرامج . وقدم احمد تكروري كلمة شكر لجميع المشاركين وحثت راوية غزاوي رئيسة اللجنة الحضور على الاهتمام بالأم قبل الطفل لأنها الاصل بقولها "الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق ". وفي الختام شكرت سنابل عازم جميع الحضور ووعدت الحضور بأن يكون هذا اليوم بداية لأيام قادمة.

مقالات متعلقة