الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 05:02

الحمل المبكر يقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي

كل العرب
نُشر: 01/06/13 13:39,  حُتلن: 07:44

اذا قمنا بالسيطرة على اداء الجينان بعد الحمل فمن المحتمل أن يمنح ذلك الامل بخفض مخاطر الاصابة بالسرطان عند النساء

وفقا لدراسة نُشرت مؤخرا في مجلة "برست كانسر ريسيرش جورنال"، وجد باحثون من السويد جينان هامان في الجسم يعملان على حماية النساء الحوامل من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي.

هذا ويساعد الحمل في سن مبكرة، اقل من سن 20 عاما، على خفض مخاطر الاصابة بسرطان الثدي الى النصف تقريبا. وفقا لنص البيان الصحفي الذي نشرته "بيو-ميد سنترال ببلشينغ هاوس".

مقارنة الإناث
ويمكن للحمل المبكر أن يحمي القوارض أيضا من السرطان. ولاحظ الباحثون من معهد فريدريش مييشير للابحاث البيوطبية في بازل، تفاعلا لجين Wnt وجين Notch، اللذان يمران بتحول في خلايا الثدي عند اناث الفئران الحوامل مقارنة مع الاناث في نفس الفئة العمرية، اللاتي لم ينجبن بعد. وتعتبر هذه الجينات المكوّنات المعاكسة للنظامِ الذي يسيطر على الأيض الخلوي في الجسمِ. وبإستعمال رقاقة، وجد الباحثون بأن نشاط الجين الأول، الذي يرتبط بالانوثة، تراجع بعد الحمل، وبروتين الجين الثانيِ، أَصبح نشيطا جداً.
ووفقا للمسؤول عن الدراسة، الدكتور محمد بن تريس – علي، تراجع نشاط الجين الاول هو الاجراء المعاكس الذي يحدث في معظم حالات السرطان. اذا قمنا بالسيطرة على اداء الجينان بعد الحمل، فمن المحتمل أن يمنح ذلك الامل بخفض مخاطر الاصابة بالسرطان عند النساء.
 

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة