الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 02:02

روسيا: المعارضة السورية تحبط جهود السلام باشتراطها رحيل الأسد

كل العرب- تصوير:
نُشر: 30/05/13 16:15,  حُتلن: 08:04

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف:

الائتلاف يعطي انطباعا بأنه يبذل كل ما بوسعه لمنع بدء عملية سياسية وللوصول إلى تدخل عسكري في سوريا نعتبر مثل هذا النهج غير مقبول

الائتلاف الوطني السوري ليس لديه برنامج بناء الشيء الوحيد الذي يوحدهم هو المطالبة بالرحيل الفوري للأسد لكن الجميع بمن فيهم شركاؤنا الغربيون يدركون أن هذا الموقف غير واقعي

إتهمت روسيا الإئتلاف الوطني السوري المعارض يوم الخميس بالسعي لإحباط جهود السلام من خلال جعل رحيل الرئيس بشار الاسد شرطا للمشاركة في مؤتمر دولي مقترح للسلام. وقال الإئتلاف الوطني السوري يوم الأربعاء إنه لن يشارك في محادثات السلام التي تسعى الولايات المتحدة وروسيا إلى تنظيمها إلا إذا تم تحديد موعد نهائي لتسوية تجبر الأسد على الرحيل.

 
سيرجي لافروف

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن الائتلاف يعطي انطباعا بأنه "يبذل كل ما بوسعه لمنع بدء عملية سياسية... وللوصول إلى تدخل عسكري" في سوريا. وأضاف "نعتبر مثل هذا النهج غير مقبول." وكثيرا ما قالت موسكو إنه لا ينبغي أن يكون رحيل الأسد شرطا مسبقا لأي حل سياسي. وروسيا هي أشد المدافعين عن الأسد أثناء الصراع الذي أودى بحياة ما يربو على 80 ألف شخص.

المشاركة في المؤتمر
وقال لافروف في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع نظيره الكوبي برونو رودريجيث باريلا "الإئتلاف الوطني غير مستعد للمشاركة في المؤتمر بدون شروط مسبقة. وهذه الشروط تعجيزية. وبصورة عامة لا يجوز لأحد أن يطلق إنذارا نهائيا." ونقل عن لافروف قوله إن الائتلاف الوطني السوري "ليس لديه برنامج بناء... الشيء الوحيد الذي يوحدهم هو المطالبة بالرحيل الفوري للأسد. لكن الجميع بمن فيهم شركاؤنا الغربيون يدركون أن هذا الموقف غير واقعي".

التنسيق الوطني
وقال لافروف إن الائتلاف الوطني السوري "ليس الممثل الوحيد للشعب السوري" وإن جماعات لها أعضاء داخل سوريا من بينها هيئة التنسيق الوطني التي زار ممثلوها موسكو عدة مرات مستعدة للمشاركة في مؤتمر السلام المقترح. وقال لافروف "أتمنى أن تكبح القوى العاقلة بين الامريكيين والاوروبيين هؤلاء الذين ينغمسون في مثل هذا النهج العدائي وغير المقبول من الائتلاف الوطني والذين يحاولون تصوير الائتلاف على أنه الهيكل الوحيد الذي يجب على الحكومة السورية التحدث معه."

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248205.10
BTC
0.51
CNY