الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 08:02

طلاب مدرسة التسامح الإعدادية في زيارة لمركز العلوم والتكنولوجيا في حيفا

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 30/05/13 12:00,  حُتلن: 12:52

الطلاب أجروا تجارب علمية بأنفسهم حول التفاعلات الكيميائية المشعة والتفاعلات الكيميائية الماصة للحرارة

قام طلاب من طبقة صفوف الثامن من مدرسة التسامح الإعدادية أم الفحم بزيارة الى مركز العلوم، التكنولوجيا والفلك في حيفا. حيث تهدف هذه الزيارة لتعرف الطلاب على مصادر الطاقة البديلة والطاقة الخضراء، والتعرف عن قرب على مجال علم الفلك والتطورات التي طرأت على هذا المجال في السنوات الأخيرة، كما وإطّلع المشاركون على البرامج المستقبلية لتطوير استكشاف الفضاء والفلك ودور هذا الفيلم في خدمة البشرية .

خلال الجولة داخل المركز مرّ الطلاب بعدة محطات من خلالها تمّ إثرائهم وتنمية معرفتهم العلمية في العديد من المجالات وأيضًا توسيع آفاقهم وتنمية قدراتهم الفكرية. وكانت المحطة الأولى مشاهدة فيلم ثلاثي الأبعاد عن الكون والمجرات والمجموعة الشمسية – من خلاله تمّ التعرف على مراحل تطور وتكوّن المجرات والمجموعة الشمسية وأيضا التعرّف على موقع وعنوان الكرة الارضية في الكون وماذا ومتى ستكون نهاية الكون.

محطات البرنامج
وكانت المحطة الثانية محاضرات علمية لمختصين حول أنواع الطاقة وعملية انتاجها، وتمّ إجراء تجارب أمام الطلاب حول الطاقة النقية وأنواعها- الطاقة الشمسية، الطاقة الضوئية، طاقة الرياح وغيرها. والمحطة الثالثة كانت داخل المختبرات حيث اجرى الطلاب تجارب علمية بأنفسهم حول التفاعلات الكيميائية المشعة والتفاعلات الكيميائية الماصة للحرارة. أما المحطة الرابعة فكانت جولة في متحف المركز يعرض به: مركبات فضائية، مجال فضاء، مشاريع علمية مستقبلية في مجال علم الفلك والفضاء وعرض لبعض الابتكارات العلمية القديمة والحديثة. وقد رافقت الطلاب في هذه الرحلة كل من المربية مروة زيدان – مركزة موضوع الرياضيات، المربية الهام محاجنة – مركزة الرحلات والمربية إسراء محاجنة. كذلك رافقتهم مركّزة موضوع الرياضيات – مروة زيدان، ومركّزة الرحلات – الهام محاجنة.

مقالات متعلقة