الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 00:02

جماهير غفيرة بمسرحية ظل الشمس

كتب وصور:محمد محسن
نُشر: 05/04/08 11:00

مع انطلاقة اعمال الميادين، مسرح ام الفحم البلدي، وهي جمعية لتطوير المسرح والفنون، وبالتعاون مع مركز العلوم والفنون في المدينة، شاركت جماهير غفيرة من البلدة في باكورة اعمال المسرح والعرض الاول لمسرحية "ظل الشمس"، وهي مسرحية بين ألانا والاخر.



وغصت قاعة المركز بالحشود، الذين تقدمهم رئيس البلدية الشيخ هاشم عبد الرحمن، ومدير عام وزارة العلوم والثقافة والرياضة يوئاف روزين، وقد افتتحت الامسية المسرحية، بتلاوة من ايات الذكر الحكيم تلاها الشيخ يوسف مروح، وتحدث رئيس البلدية، عن أهمية احياء الفنون والثقافة ومنح الفرص للشباب لاثبات قدراتهم، وتعهد بالاستمرار بدعم ادارة البلدية لكافة الاطر الفنية، التربوية والثقافية في المدينة، واوضح الشيخ عبد الرحمن:" لا نتحدث عن مجرد أحداث، وانما عن أحداث التغييرات من خلال الثقافة والفن، فالدعم المعنوي لهذه الفعاليات والنشطات في غاية الاهمية، وكذلك ايضا الدعم المالي، كبلدية سنخصص ميزانية 50 الف شيكل لمسرح الميادين".



مدير عام وزارة العلوم والثقافة والرياضة يوئاف روزين اوضح:" من خلال وجودي بينكم اعبر عن مشاعري وفرحتي بهذه الاعمال والابداعات، الرياضة، الثقافة، الفنون والعلوم، تخترق كافة الحواجز وتعبر كافة الحدود، كونها هي لغة الحوار المشتركة بين الشعوب، بدورنا نبارك هذه المبادرة للشباب في تطوير المسرح والثقافة التي تنبع من الجماهير والمجتمع، ونتعهد بدعم هذه المبادرات خصوصا واننا ضاعفنا الميزانيات الخاصة بالوسط العربي، ففي العام الاخير ما لم يتم عمله على مدار 60 عاما قمنا به، ان كان في مجال الرياضة، الثقافة، العلوم والمنح الدراسية والاكاديمية، وهذا العام سنستمر في مضاعفة ورصد المزيد من الميزانيات".



" ظل الشمس"، مسرحية بين الانا والاخر،، لاول مرة على خشبة المسرح محاكاة بين المسرح التجريبي والروائي والمرئي. في ثلاث فضاءات مختلفة المنظور عرضا وتقنيا. الامور الجارية في هذا العالم الواسع، والذي طغت فيه معالم الشر والظلم على الخير والنبل والبغض على الحب والهذيان على الوعي والخنوع على التمرد والعولمة على الحضارات العريقة. في محاولة للوصول الى خطوط وقنوات سليمة يمكن ان تتوفر فيها لغة الحوار والتفاهم والتعاون بين الجنس البشري للعيش معا في أمان بعيدا عن ضغوط السيطرة ولغة الانا القومية والانا الدينية والانا الجغرافية والانا اللونية. وعدم الغاء الاخر أو قمعه لانه لاينتمي لي او قمعي لانني لاأنتمي له.
وقد قام بالادوار، أحمد  جبارين ممثل يقدم شخصية الاخر، محمد محاميد ممثل يقدم شخصية الانا، وافي زيتاوي ممثل يقدم اللوحات الفنية ويوسف عبد الرازق ممثل يقدم شخصية الكاتب الروائي. بينما طاقم العازفون سعيد عباسي على العود واحمد يوسف عازف ناي. وطاقم الانتاج الفني والتقنيات، ادهم جبارين، هيثم أمين، محمد ياسين، هشام محاميد، نائل محاميد وأنعام محاجنة. المخرج السينمائي والتلفزيوني نائل محاميد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
243319.66
BTC
0.51
CNY