الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 17:01

الطيبي ينتقد السياسة الإقتصادية: رفع الضريبة المضافة هي سياسة قديمة

كل العرب
نُشر: 29/05/13 21:57,  حُتلن: 22:15

النائب أحمد الطيبي:

اسرائيل تترأس قائمة دولOECD التي تنعدم فيها المساواة وهذه الخطوة برفع ضريبة القيمة المضافة ستعزز هذه المكانة السيئة

أنا أصرخ لأسمع صرخة الناس الذين يقولون أنه يمكن فرض القرارات الإقتصادية على أولئك الذي يملكون ورفع الظلم عن أولئك الذين لا يملكون

عمم مكتب النائب أحمد الطيبي بيانا على وسائل الإعلام، وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "ألقى النائب أحمد الطيبي، القائمة الموحدة والعربية للتغيير، رئيس الحركة العربية للتغيير، خطاباً انتقد فيه السياسة الاقتصادية التي تنتهجها الحكومة، وذلك في جلسة الكنيست التي صادقت على رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة. وقال الطيبي: إن هذه الضريبة غير عادلة، غير متساوية، وتثبت أن وعودات السياسيين في فترة الانتخابات لا يتم الإيفاء بها. إنها تدل على أن السياسة الجديدة هي نفس السياسة القديمة، وهكذا تعامل موظفي وزارة المالية. إن رفع الضرائب يمسّ بالطبقات الفقيرة وايضاً الوسطى، ورفع الضريبة المضافة هي سياسة قديمة وقاسية".

وتابع البيان: "وأضاف الطيبي: لماذ لا تُنتهج ضريبة مختلفة على منتوجات مختلفة، مثلاً 10% على المواد الغذائية والأدوية، و20% على اليخوت والسيارات الفاخرة. يدّعي موظفو المالية أن هناك عقبات بيروقراطية، ولكن نحن نرى أن ضريبة مغايرة وفقاً للمنتوجات من شأنها أن تقلل بشاعة وظلم قرار رفع الضرائب".

ضعف وفقر
وأضاف البيان: "كما اقترح الطيبي في خطابه بأن تُقام هيئة استشارية للجنة المالية تقدم توصياتها للجنة ولوزير المالية حتى لا تبقى لجنة المالية مجرد هيئة عديمة الصلاحيات بالنسبة للضرائب. وقال الطيبي: نقترح أن تضم هذه اللجنة خبراء اقتصاد وعلم اجتماع وتقدم توصياتها للجنة المالية التي بدورها تتخذ القرارات، خصوصاً في هذا الموضوع المتعلق بالضريبة. بالنسبة للعائلات في العشر الأعلى من التدريج المالي فإن خسارة 6000 شيكل لا يحرك ساكناً بينما بالنسبة لعائلة في العشر الأخير، فإن خسارة بضع مئات الشواقل هو أمر مصيري وبالغ الأهمية، يدفع العائلة الى شراء المواد الغذائية والحاجيات على حساب تعليم الأولاد، وهذا ما يزيد الفقر والعوز والضعف لدى العائلات الفقيرة".

إنعدام المساواة
واختتم البيان: "وفقاً لمعطيات مؤسسة التأمين الوطني نحو 30% من العائلات ستصبح فقيرة، بينما 2/3 الأطفال العرب تحت خط الفقر، رغم أن غالبية العائلات الفقيرة أفرادها يعملون ولا يتهربون من الشغل. وتابع الطيبي: إن اسرائيل تترأس قائمة دولOECD التي تنعدم فيها المساواة، وهذه الخطوة برفع ضريبة القيمة المضافة ستعزز هذه المكانة السيئة. وأنهى الطيبي : أنا أصرخ لأسمع صرخة الناس الذين يقولون أنه يمكن فرض القرارات الإقتصادية على أولئك الذي يملكون، ورفع الظلم عن أولئك الذين لا يملكون. وفي ختام الجلسة تم التصويت على رفع نسبة الضريبة المضافة ب 1% بغالبية 45 عضو كنيست مؤيد، مقابل 39 معارض، وممتنع واحد" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
231866.80
BTC
0.51
CNY