الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 20:01

يعالون: إذا سلمت روسيا صواريخ اس ـ 300 لسوريا فسنعرف ما علينا فعله

كل العرب
نُشر: 29/05/13 09:51,  حُتلن: 20:47

اذاعة الجيش الاسرائيلي:

يعالون يلمح الى غارات جوية جديدة يمكن ان تشنها اسرائيل كما فعلت مطلع الشهر الجاري قرب دمشق

مسؤولون اسرائيليون:

القصف هدف الى منع عمليات نقل اسلحة الى حزب الله

حذر وزير الحرب الاسرائيلي موشيه يعالون من أن اسرائيل "تعرف ما ستفعله" اذا سلمت روسيا انظمة دفاع جوي الى سوريا. وقال يعالون أن "الشحن (الأسلحة) لم يتم وآمل ألا يتم، لكن اذا وصلت صواريخ اس-300 الى سوريا فسنعرف ما علينا أن نفعله". وتأتي تصريحات يعالون بعدما قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الثلاثاء أن "الصواريخ تشكل عامل استقرار هدفه ردع أي مخطط لتدخل خارجي في النزاع في هذا البلد".

 

وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان يعالون يلمح بذلك الى غارات جوية جديدة يمكن ان تشنها اسرائيل، كما فعلت مطلع الشهر الجاري قرب دمشق. وقال مسؤولون اسرائيليون ان القصف هدف الى منع عمليات نقل اسلحة الى حزب الله. ودافعت الحكومة الروسية عن تسليم أسلحة للحكومة السورية اليوم الثلاثاء من خلال تأكيدها على أن الأسلحة هي لمنع التدخل الأجنبي داخل البلاد، ويأتي ذلك بعد يوم من قرار الاتحاد الأوروبي برفع حظر تصدير الأسلحة إلى سورية.

استقرار سوريا
وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف إن توريد صواريخ “إس – 300″ إلى سورية يمثل “عاملا لاستقرار” الوضع في البلاد التي مزقتها الحرب طوال 26 شهرا. وأضاف :”نرى أن مثل هذه الخطوات تساهم في ردع بعض /الرؤوس الساخنة/ عن دراسة سيناريو تدويل النزاع بمشاركة القوى الخارجية التي لا تعارض هذه الفكرة”. وشدد ريابكوف على أن موسكو لا تنوي إعادة النظر في موقفها بهذا الشأن. وذكر المسؤول الروسي أن توريد منظومة الدفاع الجوي صاروخية بعيدة المدى (أرض-جو) “إس – 300″ إلى سورية تتم وفق عقد وقع قبل خمس سنوات وكانت الحكومة السورية طرفا فيه. وتعتبر روسيا هي المورد الرئيسي للأسلحة لسورية.

رفع حظر تصدير الأسلحة
ورفض ريابكوف انتقادات الغرب بسبب مساعدة موسكو لدمشق من خلال تأكيده على انه لا يوجد حرج في مد حكومة بأسلحة – في حين أنها خاطئة في تسليح معارضيها. وقال ريابكوف ” إن الحكومة لها الحق في الحصول على أسلحة – ولكن ليس الجانب الاخر” في إشارة منه إلى المعارضة السورية. وبعد قرار الاتحاد الأوروبي برفع حظر تصدير الأسلحة إلى سورية، زار السيناتور الأمريكي جون ماكين ، مؤيد بارز لمثل هذه السياسات ، سورية اليوم الثلاثاء. ووصف ريابكوف قرار الاتحاد الأوروبي بأنه بالكيل بمكيالين قائلا: “لا يمكنك إعلان نواياك بإنهاء إراقة الدماء وفي الوقت نفسه ترسل أسلحة لتزيد من تأزم الوضع“. وفي تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) قال لؤي المقداد ، المنسق السياسي والإعلامي في الجيش السوري الحر: ” نرحب بالقرار الذي اتخذته الدول الأوروبية ونعتقد أن هذه خطوة إيجابية من جانب المجتمع الدولي”. وتابع المقداد ” ولكن كي ننتظر ثلاثة أشهر حتى يقرروا البدء في تسليح الثوار، سيعطي النظام المزيد من الوقت كي يقتل الشعب السوري. نحن ندعو الاتحاد الأوروبي للإسراع في تنفيذ مثل هذه الخطوة”.

وقف قتل المدنيين 
وأجتمع وزير الخارجية سيرجي لافروف بنظيرة الأمريكي جون كيري في العاصمة الفرنسية مساء الاثنين لمناقشة خطط عقد مؤتمر للعثور على حل سياسي للحرب الأهلية الدائرة والتي بدأت في آذار/مارس 2011 والتي أودت بحياة 80 ألف شخص على الأقل. ويناقش مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وقطر لإدانة النظام السوري بسبب هجومه على المدنيين فى مدينة القصير. ويدعو مشروع القرار الذي قدم في جنيف اليوم الثلاثاء الحكومة السورية إلى الوقف الفوري لعمليات قتل المدنيين في القصير “كما شدد على الحاجة لمحاسبة المسؤولين عن مذبحة القصير”.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237045.30
BTC
0.51
CNY