الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 09:01

زيارة لطلاب من ثانوية بير هداج إلى المعاهد العليا في بئر السبع

كل العرب
نُشر: 28/05/13 09:10,  حُتلن: 09:15

البروفيسور عليان القريناوي حث الطلاب على الالتحاق بالجامعات والكليات مشجعا إياعم على عدم الوف من العقبات التي تواجههم في طريقهم للالتحاق بهذه المؤسسات كالصعوبات المادية الاجتماعية أو التعليمية

قام مركز المعلومات والتوجيه للدراسات العليا بتنظيم زيارة تعليمية لطلاب من المدرسة الثانوية في بير هداج للتعرف على المعاهد العليا في مدينة بئر السبع. وقد كان في استقبالهم في جامعة بئر السبع البروفيسور عليان القريناوي، رئيس كلية أحفا ومحاضر في جامعة بن غوريون، حيث قدم لهم شرحاً وافياً عن أهمية التعليم العالي في البلاد بشكل عام وفي الجنوب بشكل خاص. وقد تطرق البروفيسور إلى البرامج المختلفة المتوفرة في مختلف المؤسسات التي تسهل وتساعد الطالب بالقبول وتؤهله على أحسن وجه لخوض مسار التعليم العالي وخص الذكر بالدورة التحضيرية في الصيف القريب في كلية أحفا والتي تركز على تعليم اللغة العبرية والإنجليزية والمهارات التعليمية بالاضافة إلى دورة للبسيخومتري مجاناً. كما وحث الطلاب على الالتحاق بالجامعات والكليات وأن لا يتخوفوا من العقبات التي تواجههم في طريقهم للالتحاق بهذه المؤسسات كالصعوبات المادية، الاجتماعية أو التعليمية.

شروط القبول 
أما المحطة الثانية للطلاب فكانت في كلية كي لتأهيل المعلمين حين كان في استقبالهم كل من الدكتور سليم أبو جابر والدكتور سالم العطاونة وران تايخر مدير قسم التسجيل في الكلية. وقد قدم المسؤولون المعلومات الكافية حول شروط القبول المحتلنة لهذا العام وعن الأقسام والتخصصات المختلفة التي تدرس في الكلية ثم قام الطلاب بجولة قصيرة حيث شاهدوا عن كثب الجو التعليمي ودخلوا المكتبة العامة والتقوا بالعديد من الطلاب الأكاديميين الذين يدرسون في الكلية. رافق الطلاب من المدرسة كل من المستشار ساهر دعيم والأستاذ أحمد القذيفي أما على تنظيم وتنسيق الزيارة فقد عمل كل من المركّزين خضر القريناوي وجهاد الأفينش.

تطوير المهارات التعليمية
يذكر أن مركز المعلومات والتوجيه للدراسات العليا والذي يتخذ من مدينة رهط مركزاً له يوفر المعلومات ويقدم الخدمات التوجيهية والاستشارة إلى جميع المتوجهين من جميع أنحاء النقب. وقد وضع هذا المركز نصب عينيه رفع مستوى التعليم وعدد المتسجلين من الطلبة العرب في الجنوب للوصول إلى المعاهد العليا، وبالتالي رفع نسبة نجاحهم في هذه المعاهد من خلال الدورات المختلفة التي ينظمها المركز مثل: دورات تطوير المهارات التعليمية، أيام مفتوحة في المدارس، زيارات للمعاهد العليا، دورات لتشجيع الطلاب على إكمال تعليمهم، دورات لإزالة العقبات النفسية في طريق الطلبة إلى المعاهد العليا، مخيمات صيفية للتعليم العالي، دورات لغة إنجليزية محاضرات في المدارس حول أهمية وغيرها من النشاطات والفعاليات لرفع مستوى التعليم للطلاب العرب في الجنوب. 

مقالات متعلقة