الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 08:01

المؤتمر السنوي لصندوق التعليم العالي في المدرسة الأهلية الثانوية أم الفحم

ابراهيم ابوعطا -مراسل
نُشر: 25/05/13 13:55,  حُتلن: 15:38

البروفيسور فيضل عزايزة :

ظاهرة التسرب من التعليم وتمديد فترة دراسة اللقب الاول واسعة الانتشار

نسبة خريجي اللقب الاول في الوسط العربي من مجمل الخريجين منخفضة نسبيا وتبلغ حوالي 9%

36% من الطلاب العرب ينهون تعليمهم ضمن الوقت المحدد للقب الاول مقارنة مع 53% من الطلاب اليهود

عقد ظهر اليوم السبت مؤتمر الصندوق السنوي الاول حول التعليم العالي في أم الفحم والمنطقة بعنوان "التعليم العالي في أم الفحم: الوقع الحالي وسياسات مستقبيلة". وقد اقيم المؤتمر في قاعة المؤتمرات في المدرسة الثانوية الاهلية في أم الفحم، وتضمن برنامج المؤتمر عدة فقرات منها: كلمات ترحيبية للشيخ خالد حمدان- رئيس بلدية أم الفحم والحاج مصطفى شريم- رئيس ادارة الصندوق. وتخلل البرنامج محاضرة افتتاحية للبروفيسور فيصل عزايزة- رئيس كلية الخدمة الاجتماعية في جامعة حيفا وعضو لجنة التخطيط والموازنة في مجلس التعليم العالي, ومحاضرتان لـ د. ابراهيم فريد محاجنة- محاضر في كلية صفد، و د. يوسف تيسير جبارين- محاضر جامعي ورئيس مركز "دراسات"، عن فرص ومعوقات التعليم العالي في البلاد عامة وام الفحم خاصة.


واختتم المؤتمر بفقرة تكريمة للبروفيسور بشار السعد- رئيس اكاديمية القاسمي. وكانت المحاضرة المركزية في المؤتمر للبروفيسور فيصل عزايزة واتي تطلق خلال محاضرته لواقع التعليم العالمي في المجتمع العربي. واشار الى أن النسبة المئوية للطلاب العرب اللقب الاول في العام الدراسي 2010-2011 قد وصلت الى12% ما يقارن نصف نسبتهم من السكان (20%)، اما بالنسبة لتوزيعهم 25% في كليات التربية (تاهيل معلمين) 12% في الجامعات ونحو 9% في الكليات الاكاديمية و8% في الجامعة المفتوحة. أما بالنسبة لمجالات الدراسة، فأشار البروفيسور عزايزية هنالك نسبة مرتفعة جدا بشكل خاص لنسبة الطلاب العرب من مجمل الطلاب في مجالات خاصة ومتقدمة، حيث أن نسبة الطلاب العرب في الصيدلة وصلت الى حوالي 42%، والتمريض 36% والتربية 25% والطب 22%.

إنخفاض نسبة الخريجين
أما بالنسبة لبعض المجالات نسبة المشاركة من الوسط العربي منخفضة بشكل خاص فهي في مجال الهندسة والتي تصل الى 6% فقط، الاعمال والادارة 5%، والزراعة فقط 3%. أما ابرز ما اشار اليه البروفيسور عزازية في محاضرته فكان أنه "في السنوات الاخيرة هنالك ازدياد ملحوظ في عدد الطالبات العربيات، حيث تخططت نسبتهن بين الطلاب العرب الـ50% في بداية العام 2000 ووصلت الى 67% عام 20102-2011، اما ابرز التخصصات الرئيسية التي تدرسها النساء في الوسط العربي، التعليم والتدريس 37%، العلوم الاجتماعية 21% العلوم الانسانية 12% ومواضيع المساعدات الطبية 11%. أما بخصوص بعض المجالات والتي لا يوجد تمثيل ملحوظ للطالبات العربيات، مثل الطب والعلوم الفيزيائية والرياضيات وعلوم الحاسوب. وأكد البروفيسور عزايزة فأكد بأن "ظاهرة التسرب من التعليم وتمديد فترة دراسة اللقب الاول واسعة الانتشار"، حيث اشار الى أن نسبة خريجي اللقب الأول في الوسط العربي من مجمل الخريجين منخفضة نسبيا وتبلغ حوالي 9%، مشيرا الى أنه فقط 36% من الطلاب العرب ينهون تعليمهم ضمن الوقت المحدد للقب الاول مقارنة مع 53% من الطلاب اليهود".

مقالات متعلقة