الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 05:02

اجتماع لذوي طلاب ثانوية كفركنا لبحث المشاكل التي تواجه أولادهم في المدرسة

أنور أمارة- مراسل
نُشر: 24/05/13 17:17,  حُتلن: 19:33

بادر عدد من الأهالي إلى إعداد عريضة موجهة إلى قسم المعارف في مجلس كفركنا يحتجون فيها على نظام تعيين الإمتحانات الواقيه وسوء الوضع التعليمي في المدرسة

الأهالي:

كل عام نتعرف على معلم جديد مبتدئ يدخل اروقة المدرسة الثانوية

المدرسة الثانوية في كفركنا تقف امام تحد كبير فهي تعاني من تفشي العنف وهذا كان واضحًا للجميع خلال الشهور الماضية

طالب حمدان:

هنالك أمور عديدة تدور في المدرسة بحاجة للوقوف عليها ومعالجتها

فهد دهامشة مدير دائرة المعارف والثقافة في مجلس كفركنا:

أنا سأدعو خلال الايام القادمة لاجتماع نناقش كافة الادعاءات أمام جميع الاطراف المعنية

بعد وقت قصير من تقديم بجروت الرياضيات، يوم الثلاثاء، بدأ طلاب مدرسة ابن رشد في كفركنا بالتذمر من صعوبة الإمتحان، كباقي الطلاب في البلاد. وما زاد "الطين بلة" انهم قدموا يوم أمس الخميس امتحان العلامة الواقية (دبلوم) في موضوع الكيمياء، بعد يومين فقط من امتحان بجروت الرياضيات كما افادنا بعض الطلاب. وبادر عدد من الأهالي إلى إعداد عريضة موجهة إلى قسم المعارف في مجلس كفركنا يحتجون فيها على نظام تعيين الإمتحانات الواقيه، وسوء الوضع التعليمي في المدرسة. وفيما يتعلق بالإمتحانات الواقيه (الدبلوم) يرى الأهالي أنّ التوقيت لا يناسب الطلاب لتزامنها مع إمتحانات البجروت، بحيث تشكل عائقا امامهم فهم يقفون بين مطرقة امتحان البجروت، وسندان الامتحانات الواقية.


وفي نفس السياق ذكر بعض الأهالي خلال إجتماع عقد في بيت طالب أمارة أنّ المشكلة في المدرسة الثانوية في كفركنا، تكمن في عدم ايجاد المعلم المناسب للموضوع المناسب، مؤكدين أنّ إدخال مربين جدد الى المدرسة، انعكس بشكل سلبي وكبير على اداء الطلاب وتحصيلهم العلمي" على حد تعبيرهم. وقال الأهالي لمراسلنا: "ان المدرسة الثانوية في كفركنا تقف امام تحد كبير فهي تعاني من تفشي العنف وهذا كان واضحًا للجميع خلال الشهور الماضية ". على حد قولهم. وتابعوا القول:" ينتابنا احساس غريب بالتشاؤم والألم عندما نمعن التفكير فيما آلت اليه المدرسة، حقول تجارب ربما هذه هي العبارة التي قد تختصر الأمور كلها، فكل عام نتعرف على معلم جديد مبتدئ يدخل اروقة المدرسة الثانوية !، متى سيصل بنا الوعي بمشاكل مدارسنا فنعرف انه ليس بتكديس الوسائل وهدر الاموال في تغيير اشكال البناء يتم الرقي بالتعليم؟، بل الاجدر توفير المناخ المناسب الذي يجعل الطالب يركز في عملية التعليم".

مشاكل في المدرسة
وبعث طالب حمدان (ابو جودات) برسالة خلال الإجتماع الى فهد دهامشة مدير قسم المعارف في كفركنا، وقال:" نقدّر ونثمّن عملك على تحسين ظروف المدرسة من الناحية التربوية، إلا أنّ هذا غير كاف، حتى هذه اللحظة، فنجد أنّ هنالك أمور عديدة تدور في المدرسة بحاجة للوقوف عليها ومعالجتها، ومنها سلوك الطلاب في المدرسة، تغيب بعض المعلمين، إيجاد حلول لتمرير المواد العلمية بطريقة سلسة للطلاب وذلك من خلال ايجاد معلمين إكفاء مع إحترامنا الشديد لبعض المعلمين الذين يضحّون ويقدّمون الكثير لأبنائنا". وخلال الاجتماع تحدثت بعض الامهات لمراسلنا عن دور المدرسة في ايجاد بيئة تعليمية سليمة للأولاد، مؤكدات أن الوضع في هذه المرحلة مع اقتراب امتحانات البجروت لا تبشر بخير".

تعقيب فهد دهامشة
وعقّب فهد دهامشة مدير دائرة المعارف والثقافة في مجلس كفركنا: "في بداية الأمر شكر الأهالي الذين اجتمعوا لحرصهم على مصلحة أولادهم وكم كنت أتمنى لو كنت مشاركا بهذا الاجتماع لأجيب على أسألتهم التي يودّون سماع الاجابات عليها. ما أود الاشارة اليه أنني تسلمت ادارة دائرة المعارف قبل 4 اعوام فقط وعندها كان معدل البجروت العام بالثانوية 39% اما اليوم فقد وصل الى 57%. اما العنف فقد استطعنا بمعية ادارة المدرسة الى تخفيض حالات العنف بشكل ملحوظ،أما بالنسبة للميزانيات التي صرفها مجلس كفركنا على الثانوية فسأقوم لاحقا بشرح تفصيلي عنها للأهالي، أعتقد أن الاهالي لم يتوجهوا لي حتى اليوم بالحديث عن المشاكل التي تفضلوا بها خلال اجتماعهم، مع العلم أنني موجود لسماعهم والعمل سوية لما فيه مصلحة ألطلاب". وختم دهامشة: "أود أن اذكر الاهالي الاعزاء بأنني لا استطيع لوحدي تحقيق التغيير المطلوب، فأنا أدعوهم للتعاون فيما بيننا والعمل المشترك لما فه مصلحة الطلاب، وأنا سأدعو خلال الايام القادمة لاجتماع نناقش كافة الادعاءات أمام جميع الاطراف المعنية". 

مقالات متعلقة