الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 11:01

مصادر: روسيا أفهمت إسرائيل بشكلٍ واضحٍ بأن أي هجوم على سورية سيكون ثمنه باهظا

كل العرب
نُشر: 24/05/13 07:32,  حُتلن: 08:17

رئيس مجلس الأمن القومي السابق الجنرال غيورا ايلاند:

السياسة الأمريكية التي تشمل كافة الإدارات التي توالت في البيت الأبيض تهدف بنظر الرئيس بوتين إلى إلحاق الأضرار بمصالحه الثلاث الأكثر حساسية

ما دام بوتين يرى السياسة الأمريكية على هذا النحو فسيبحث عن كل طريقة لضرب الولايات المتحدة والوضع في سورية يتيح له ببساطة فرصة جيدة لذلك

إن الطريق إلى حل الصراع الأمريكي الروسي في ما يتعلق بالقضية السورية يُحتم على واشنطن تغيير سياستها العامة المضرة بروسيا وأي محاولة للتوصل إلى تسوية في شأن محدد فقط محكوم عليها بالفشل

يُواصل صناع القرار في تل أبيب محاولة سبر غور توجهات الرئيس السوري، د.بشار الأسد حول فتح جبهة استنزاف في الجولان السوري، وهل الصاروخ الذي أُطلق قبل عدة أيام باتجاه موقع إسرائيلي كان نتيجة لقرار محلي، دون العودة إلى القيادة في دمشق، ورأت التقارير الإعلامية في إسرائيل أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدفع بالقيادة السورية إلى فتح معركة استنزاف في الجولان لتخفيف الوطأة على طهران"، بحسب المصادر الأمنية في تل أبيب، التي أشارت إلى أن "الحرب قد تبدأ بشكل مفاجئ وإثر مواجهة محلية".


نتنياهو وبوتين

وفي السياق ذاته، أجمع المحللون في إسرائيل، إن كانوا من السياسيين أو الأمنيين في تل أبيب، على أن "زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى موسكو الأسبوع الماضي واجتماعه بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كانت زيارة فاشلة للغاية، حيث رفض بوتين الطلب الإسرائيلي بعدم تزويد سورية بصواريخ متقدمة ومتطورة من طراز أس ـ 300 كما فعل قبل أربع سنوات، عندما أقنع صناع القرار في موسكو بإلغاء صفقة أسلحة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية". وفي هذا السياق قال رئيس مجلس الأمن القومي السابق، الجنرال غيورا ايلاند، في مقال نشره في صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن "ما يحدث في سورية تحول إلى محطة أساسية في المواجهة بين موسكو وواشطن، وبدأ يتضح أكثر فأكثر أن روسيا تؤيد الأسد، وهو ما يشكل سبباً للقلق في تل لبيب وواشنطن على حدٍ سواء"، على حد قوله.

إنعدام الديمقراطية
وأشار الجنرال المتقاعد إلى أن "السياسة الأمريكية، التي تشمل كافة الإدارات التي توالت في البيت الأبيض، تهدف بنظر الرئيس بوتين إلى إلحاق الأضرار بمصالحه الثلاث الأكثر حساسية، فهم يعترضون على شرعية حكمه ولا يضيعون فرصة للتنديد بانعدام الديمقراطية في روسيا والمس بحقوق الإنسان هناك. علاوة على ذلك، فإنهم يعملون في الساحة الخلفية، أيْ في الدول التي كانت جزء من الاتحاد السوفيتي سابقاً، وهو ما يراه تحرشًا سافرًا بروسيا، فضلاً عن المبادرات الأمريكية الأحادية، التي تريد فرض وقائع أمام بوتين"، على حد وصفه. وتابع أيلاند قائلاً أنه "ما دام بوتين يرى السياسة الأمريكية على هذا النحو، فسيبحث عن كل طريقة لضرب الولايات المتحدة، والوضع في سورية يتيح له، ببساطة، فرصة جيدة لذلك". وخلص إلى القول "إن الطريق إلى حل الصراع الأمريكي الروسي في ما يتعلق بالقضية السورية، بل أيضًا على ما هو أهم حول إيران، يُحتم على واشنطن تغيير سياستها العامة المضرة بروسيا، وأي محاولة للتوصل إلى تسوية في شأن محدد فقط محكوم عليها بالفشل"، على حد قوله. بالإضافة إلى ذلك، شدد الجنرال الإسرائيلي على أن "الدولة العبرية أُقحمت في خلاف بين عملاقين، ولهذا فإن قدرتها على التأثير محدودة". وفي هذا السياق بذل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو جهدًا حقيقيًا وزار روسيا كي يقنعها بعدم بيع سوريا صواريخ اس 300، معربًا عن اعتقاده بأن "روسيا لن تبيع سورية هذه الصواريخ في نهاية المطاف"، لكنه استدرك قائلاً بأنه "لا ينبغي أنْ نتوقع من بوتين منح نتنياهو هذه الهدية عبثاً ولا أيضًا احتمال الاستجابة لطلب أمريكي في هذا الشأن لأنه، من وجهة نظره، لا يتلقى إملاءات من أي أحد".

"إتفاق رزمة مع روسيا"
ودعا ايلاند إلى ما وصفه بـ"إتفاق رزمة مع روسيا"، مشيرًا إلى أنه "من الأفضل للدولة العبرية التأثير في الولايات المتحدة الأمريكية بشأن علاقتها بروسيا وألا تحاول الضغط على روسيا مباشرة، لأن ذلك لن يُجد نفعًا"، على حد قوله. أما في ما يتعلق بتزويد روسيا لسورية بمنظومة الصواريخ S300 فقد عبّر الباحث يفتاح شابير من مركز أبحاث الأمن القومي عن "شكوكه في أن تقوم موسكو بتزويد سورية بهذه المنظومة"، لافتًا إلى أن "التهديدات الروسية في هذا الشأن هدفها توجيه رسالة إلى العالم بأن موسكو ستُواصل تأييد الرئيس الأسد، وأنْ تُفهم إسرائيل بأن أي عدوان آخر على سورية سيكون ثمنه باهظًا للغاية". وأضاف شابير قائلاً: "إن تفعيل هذه المنظومة يتم فقط عن طريق إرسال خبراء روس إلى سورية، كما حدث في مصر عام 1970، وهو الأمر الذي استبعده الباحث شابير". على صلة بما سلف، أطلق قائد سلاح الجو الإسرائيلي، الجنرال أمير أيشيل، تحذيرًا، كما أفادت صحيفة "هآرتس"، جاء فيه أنه "في حال انهيار سورية، فإن ترسانة الأسلحة الموجودة لديها قد تتوزع وتوجه ضد الدولة العبرية".

دفاع جوي
وأشار الجنرال أيشيل أيضًا إلى أن "الدولة السورية تتفكك بسرعة"، مؤكدا في كلمة ألقاها في معهد "فيشر" لأبحاث الأمن القومي على "أهمية التفوق الجوي الإسرائيلي والجهود التي تبذلها سورية للحصول على دفاع جوي". علاوة على ذلك، لفت الجنرال أيشيل إلى أن "نظام الرئيس السوري، د. بشار الأسد، استثمر الكثير من أجل امتلاك قدرات دفاع جوي أفضل"، مؤكدًا على أن "منظومة صواريخ "اس 300"، لم تُنقَل حتى الآن من موسكو إلى دمشق، على الرغم مما نشر عن هذا الموضوع في وسائل الإعلام العربية".

حرب مفاجئة!
لكن الجنرال الإسرائيلي حذر من أن "امتلاك سورية لهذا الطراز من الصواريخ لا يُشكل تهديدًا عملانياً فقط، بل يمنح أعداء إسرائيل الثقة والتصرف بنحو أكثر هجوميةً، إنطلاقاً من قناعة أن هذه الصواريخ تمنحهم مظلة حماية"، مشيرًا إلى أنه "إذا شعر أعداء الدولة العبرية بأنهم محصنون سيفعلون أموراً من دونها لم يكونوا ليقوموا بها"، على حد قوله. ومع ذلك نوه الجنرال أيشيل إلى أنه "لدى الدولة العبرية ما أسماها بالحلول الكثيرة لدرء خطر هذه المنظومة"، مؤكدًا على أنه "لا يُريد الخوض في التفاصيل"، ومع ذلك قال: "لا توجد منظومة ليس لها حل، وإنما المسألة تتعلق بالثمن الذي سندفعه". وقالت الصحيفة أيضًا أن "الجنرال إيشيل تطرق في كلمته إلى إمكانية نشوب حرب مفاجئة بنحو سريع"، مؤكدًا على أنه "في حال نشوب الحرب ستضطر إسرائيل إلى حسمها خلال أيام"، مضيفًا أنه "من الممكن الانتصار لكن هذا يفرض على تل أبيب تفعيل نيران مكثفة"، على حد قوله. وزاد قائلاً: "نحن الآن في فيلم لحرب مختلفة عن حرب يوم الغفران"، مشيرًا إلى أن "أوجه الإختلاف بين الحرب المقبلة وتلك الحرب تتمثل بنطاقها، أنواع التهديدات، البعد الزمني، كل شيء مختلف، وهذا يفرض علينا قدرات مختلفة كلياً، وترجمتها قدرة تفعيل نيران نوعية من قبل سلاح الجو"، واعترف الجنرال أيشيل بأنه "في الحرب القادمة ستتضرر الجبهة الداخلية في الدولة العبرية"، على حد قوله.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
240262.35
BTC
0.52
CNY