الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:02

إقرأ تختتم معسكر الكوادر السادس للطالبات

كل العرب
نُشر: 19/05/13 17:28,  حُتلن: 19:17

الطالبة رؤيا زرعيني من كادر جامعة حيفا:

هذه هي المرة الثالثة التي أشارك فيها في معسكر الطالبات السنوي

كان المعسكر نقطة تواصل فقد تعرفت على كثير من الطالبات من كافة المعاهد والكليات وأشكر القائمات على هذا المعسكر وكل من ساهم في إنجاحه

تسنيم مصري - جامعة القدس:

المعسكر كان رائعًا بكل معنى الكلمة التقيت بطالبات وأخوات جمعني بهن الحب في الله والرغبة في نيل رضاه أما بالنسبة للفقرات فقد تميزت بتنوعها وشموليتها وقد غذت لديّ الجانب الروحاني والعطائي

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، بيان صادر عن جمعية إقرأ، جاء فيه "نظمت جمعية "إقرأ" لدعم الطلاب في المجتمع العربي، معسكر الكوادر السادس للطالبات، يومي الأربعاء والجمعة الذي حمل عنوان "شباب يبني .. مجتمع ينهض"، بمشاركة أكثر من 100 طالبة من عدة جامعات ومعاهد تعليمية".

 

وتابع البيان "أقيم اليوم الأول في قرية الكعبية في منطقة الغابة، تولت عرافته الطالبة ندى مرشد من جامعة حيفا، وافتتح بقراءة عطرة للقرآن الكريم للطالبة ولاء ذباح من كادر جامعة حيفا، ثم كانت كلمة لمندوبة البلد غفران غريفات التي رحبت بالطالبات وقدمت بعض المعلومات الجغرافية عن منطقة الغابة، وقرية الكعبية والعمل الدعوي فيها. ثم كانت كلمة إقرأ لرميصاء محاميدعضو إدارة الطالبات القطرية التي أثنت على تواجد الأخوات وتطرقت إلى هدف اللقاء. بعدها قسمت الطالبات إلى عدة مجموعات، ضمن ورشات عمل رياضية، كان موضوعها أهمية الجماعة والتعاون بين الأفراد، تلتها محاضرة للأخت عائشة حجار طالبة ماجستير في الإعلام في جامعة حيفا، التي تحدثت عن صورة فلسطينيي 48 في العالم، ودور الأكاديميين في تغيير هذه الصورة وتحسينها".

فقرة إنشادية ومحاضرة إسمانية
وأردف البيان "تلتها فقرة إنشادية للطالبة أسماء أبو إسماعيل من كلية "كينيرت"، ثم قدمت محاضرة إيمانية للداعية ليلى مواسي، تحدثت فيها عن همم الشباب والتربية الصالحة التي تؤدي الى بناء الأمة، وضربت مثالًا لقصة الصحابي الجليل عبد الله بن الزبير –رضي الله عنه- وأمّه أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها-، وشددت على أهمية الإخلاص في العمل وعدم الراحة حتى وصول الهدف الأسمى. ثم كانت إستراحة للصلاة وتناول طعام الغداء، وأختتم اليوم بورشة الرسم على الزجاج التي أشرف عليها كادر كلية الدعوة والعلوم الإسلامية".

ورشات عمل
وأضاف البيان "وفي اليوم الثاني إنطلقت الطالبات إلى مدينة يافا- تل أبيب، وتناولن هناك وجبة الفطور، ثم تولت العرافة منار أحمد من كادر جامعة القدس، وافتتح اليوم بقراءة طيبة للقرآن الكريم تلتها تقوى أحمد من كادر كلية القاسمي، ثم كانت كلمة للبلد المضيف لعلا شنير التي رحبت بالطالبات وأثنت على جهودهن. تلتها محاضرة الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية، الذي تحدث عن أهمية دور المرأة في تقدم الأمم، وعرض بعض النماذج النسائية الإسلامية التي أثرت وقدمت لمجتمعها، ولم تكن تربية الأطفال والإعتناء بالبيت حدود مساحة عطائها، وجسد ذلك بأمثلة من الصحابة والسلف الصالح منهم نور الدين زنكي سلطان المسلمين الذي كان يستفتي بفاطمة بنت محمد بن أحمد السمرقنديّ في أمور الدولة والسياسة وغيره الكثير، وهذه سمراء بنت نهيك كانت ترتدي خمارًا غلظيًا ولباسًا غليظًا، وبيدها سوط تؤدب الناس، تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، فكان من حقّ المرأة أن تعمل في الحسبة أو كما يطلق عليها اليوم "الشرطة" لتحافظ على الأمن الإجتماعيّ في الدولة، واختتم الشيخ رائد كلمته ببعض التوصيات لعضوات الكادر، حيث شدد على ضرورة تقوية النشاط الجماهيري، وتقوية التواصل مع الحركة الإسلامية بكافة نشاطاتها، كما وطرح عدة إقتراحات لمشاريع على المدى القريب والبعيد لتطوير عمل الأخوات خاصة الجامعيات، مثل ضرورة إحصاء التخصصات الجامعية لدى الطالبات ومحاولة سدّ الثغرات وفقًا لحاجة المجتمع لها. بعد ذلك قُسمت الطالبات لعدة مجموعات، حيث أقيمت ورشات العمل، والتي كان موضوعها الرئيس عن معنى تحقيق الذات وكيفيته".
 
مسابقة وتكريم
وتابع البيان "توجه وفد من طالبات كادر إقرا بعدها نحو بيت عائلة النجار المهدد بالهدم والطرد، للتضامن مع العائلة والإطلاع على ظروفها وتكريمها بدرع تقديرًا على صمودها. وبعد إقامة الصلاة كانت فقرة ركوب السفينة في البحر ثم إستراحة لتناول طعام الغداء، بعدها قدمت مسابقة أجمل صوت في تلاوة القرآن، وأجمل صوت في الإنشاد، كرمت في نهايتها الفائزات، كما كُرمت الطالبة أسماء وليد أحمد لحفظها كتاب الله كاملًا".

المشاركة في المعسكر
واختتم البيان "الطالبة رؤيا زرعيني من كادر جامعة حيفا: "هذه هي المرة الثالثة التي أشارك فيها في معسكر الطالبات السنوي، وكما تعودت من "إقرأ" المزيد من التقدم والرقي، لقد كان المعسكر نقطة تواصل فقد تعرفت على كثير من الطالبات من كافة المعاهد والكليات، وأشكر القائمات على هذا المعسكر وكل من ساهم في إنجاحه". الطالبة فاطمة كريم - كلية الدعوة والعلوم الإسلامية: "المعسكر ناجح والحمد لله، ويظهر أن هناك جهود كبيرة في التخطيط والتنفيذ، هناك كثير من الفقرات الجديدة والخروج عن المعهود كمسابقة إنشاد ومناطق لم نزرها مثل قرية الكعبية والزيارة التفقدية التي عكست أن "إقرأ" تعنى بالجميع وليس فقط شريحة الطلاب، ولا أنسى أن أقدم الشكر والعرفان لإدارة الطالبات في "إقرأ" والبلدات المضيفة". تسنيم مصري - جامعة القدس: "المعسكر كان رائعًا بكل معنى الكلمة، التقيت بطالبات وأخوات جمعني بهن الحب في الله والرغبة في نيل رضاه، أما بالنسبة للفقرات فقد تميزت بتنوعها وشموليتها، وقد غذت لديّ الجانب الروحاني والعطائي" ".

مقالات متعلقة