الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 23:01

سكان حي فوق العين في كفركنا: نعاني من انعدام وجود شبكة للصرف الصحي في الحي

أنور أمارة- مراسل
نُشر: 18/05/13 11:18,  حُتلن: 12:23

أحد سكان حي فوق العين في بلدة كفركنا:

توجهنا مرارا وتكرارا للمسؤلين في المجلس المحلي وفي اتحاد المياه ليقوموا بحل المشاكل وقوبلنا بالوعود والحديث الذي لا رصيد له

كيف يحفر المجلس شارعا ويترك سكان الحي يعانون من الاوحال في الشتاء ومن الغبار في الصيف حتى يفرجها الله وتجند الميزانيات!! فاي تخطيط وأي منطق هذا؟

مهندس المجلس المحلي في بلدة كفركنا عوني زريقات:

مشروع شق الشارع يحتاج الى ميزانية 3 مليون شاقل وقد جندنا من وزارة الداخلية 2 مليون

العمل في هذا المشروع لم يتوقف ولكن كانت هناك مشاكل بسبب اعتراضات من قبل سكان الحي مما ادى الى تعطيل وتأجيل العمل عدة مرات

صلاح نصار مدير مياهكم- اتحاد المياه:

نعمل على تنفيذ المشروع هناك، بعد أن رصدنا الميزانيات والسبب في تأخير التنفيذ يكمن في عدد الاعتراضات الكبير الذي وصل إلى 150 اعتراض تقريبا على خط المجاري الرئيسي

توجه أحد سكان حي فوق العين في بلدة كفركنا لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب لعرض معاناة الحي المستمرة وقال:" يفتقر الحي الى شوارع ملائمة للدخول والخروج، بالإضافة الى انعدام وجود شبكة للصرف الصحي في الحي، الامر الذي جعل اصحاب البيوت يقدمون على حفر برك للمجاري بمحاذاة البيوت. هذه البرك تمتلئ بسرعة وتفيض على شوارع الحي، لتنبعث الروائح الكريهة، وتنتشر الآفات من بعوض وحشرات مضرة".


صورة لحي فوق العين في بلدة كفركنا

وأضاف :" توجهنا مرارا وتكرارا للمسؤلين في المجلس المحلي وفي اتحاد المياه، ليقوموا بحل المشاكل، وقوبلنا بالوعود، والحديث الذي لا رصيد له. فالمقاول الذي كان يشق الشارع المؤدي الى الحي، اوقف العمل بسبب قلة الميزانيات كما يدعي. واتحاد المياه يعد بحل المشكلة في القريب العاجل، ولكن دون جدوى". وتساءل المواطن: "مشكلة شبكة الصرف الصحي قائمة منذ اقامة الحي، اي قبل أن يستلم اتحاد المياه هذه المسؤولية، قبل بضع سنوات. وهي ليست مشكلة جديدة، فلماذا يقوم الاتحاد بمشاريع عديدة في البلدة اقل اهمية من هذه المشكلة الملحة؟ بالمقابل لماذا يقدم المجلس على تنفيذ مشاريع لا يملك ميزانيات لإكمالها، فكيف تحفر شارعا وتترك سكان الحي يعانون من الاوحال في الشتاء، ومن الغبار في الصيف، حتى يفرجها الله وتجند الميزانيات!! فاي تخطيط، وأي منطق هذا؟".

وضع حد لمعاناة أهل الحي
وانهى المواطن حديثه قائلا: "نحن نطالب المجلس واتحاد المياه بوضع حد لمعاناة أهل الحي، بحل هذه المشاكل بأقرب وقت، لنعيش حياة هانئة، ونحصل على مقابل لأموال الضريبة التي دفعناها، وثمن سهم المجاري الذي كلفني انا شخصيا 50 ألف شيكل، دفعته قبل أن اباشر بالبناء، ولم اتلق مقابل حتى الآن".

تعقيب مجلس محلي كفركنا
وعقب مهندس المجلس المحلي في بلدة كفركنا عوني زريقات على الامور فقال: "مشروع شق الشارع يحتاج الى ميزانية 3 مليون شاقل، وقد جندنا من وزارة الداخلية 2 مليون. العمل في هذا المشروع لم يتوقف، ولكن كانت هناك مشاكل بسبب اعتراضات من قبل سكان الحي مما ادى الى تعطيل وتأجيل العمل عدة مرات. وسيتم الانتهاء من المشروع قبل افتتاح الموسم الدراسي القادم لوجود مدرسة جديدة في المنطقة" .

تعقيب اتحاد المياه
وعقب صلاح نصار مدير مياهكم- اتحاد المياه قائلا: "مشكلة حي فوق العين معروفة لدينا، ونحن استلمنا هذا الحي من المجلس دون شبكة صرف صحي. ومنذ عامين ونحن نعمل على تنفيذ المشروع هناك، بعد أن رصدنا الميزانيات. السبب في تأخير التنفيذ يكمن في عدد الاعتراضات الكبير الذي وصل إلى 150 اعتراض تقريبا على خط المجاري الرئيسي الذي يمر في الأراضي الفاصلة بين كفركنا والمشهد. فمعظم هذه الأراضي تابعة لأهالي المشهد، وقد دعوناهم إلى جلسات في مكاتب مياهكم لأخذ موافقتهم على مد خط الصرف الصحي، إلا أن عددا كبيرا منهم ما زال معارضا". وتابع نصار: "نحن نعمل دائما بتوافق وقبول مع المواطنين، ونحاول أن ننفذ المشاريع بموافقة أصحاب الأراضي، وفقط عندما تستعص الأمور ولا نجد تعاونا، نكون مضطرين أن ننفذ الأمر بالطريقة القانونية وبمساعدة الشرطة. وهذا ما سيحدث في هذه الحالة. سنباشر بمد الخط بمساعدة الشرطة لأن هناك من اعترض على وجود المقاولين كما تم طردهم في مرات سابقة".

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233830.07
BTC
0.51
CNY