الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 01:02

الناصرة :فرقة ماريوسف تحيي ذكرى الرحابنة ضمن عرض غنائي رائع

كرستين فار- كل
نُشر: 17/05/13 21:09,  حُتلن: 19:26

المعلمتان نرمين مزاوي وكيتي زهر نظمتا البرنامج من بدايته كفكرة حتّى ظهوره في الواقع

غنّت لينا مخول باقة من أجمل الأغاني التي أدّتها بشكل مبهر سحر الجمهور وأحيى مشاركته

المعلمة كيتي زهر:
بعد أن لاحظنا كمية المواهب في المدرسة قرّرنا بدورنا ضم هذه الطاقات في لوحة فنيّة كاملة ومشروع واحد

المعلمة نرمين مزاوي:
اننا كمعلمين في مدرسة ماريوسف نعمل بشكل كبير على دعم مواهب طلابنا فهي حقا تستحق أن يراها الجمهور

غصت قاعة اميلي دي فيالار في مدرسة ماريوسف الناصرة، مساء أمس الجمعة بجمهور غفير والذي تعدّى الألف شخص، الذين جاءوا من الناصرة وقضائها للمشاركة في حفل رائع ومميز جدا قدّمته فرقة ماريوسف للعزف والغناء احياء لتراث الرحابنة. وقد افتتحت الحفل الطالبة يارا تميم أسدي برفقة الطالب محمد عودة رئيس مجلس الطلاب للمرحلة الثانوية بكلمات رائعة تحدثوا من خلالها عن تاريخ الرحابنة، واستضافوا د.رياض كامل مدير المدرسة للمنصة والذي شكر بدوره الحضور وتمنّى لهم الإستمتاع بالعرض.

وكانت بداية العرض موفّقة جدًا حيث افتتحت بمعزوفة الأفراح التي عزفتها فرقة المدرسة المكونة من: سميح توتري على آلة الكمان، وميري حاج وماهر عودة على آلة القانون، وراوي شحيبر على الدربكة والياس نصّار على العود. وقد شاركهم من خارج المدرسة الفنان ميخا عودة الذي عزف على العود والمحترف نابغ ابو نقولا على الدف والرائع محمد هواري على الطارة. وقاد الفرقة الفنان سهيل نصّار والذي قد أشرف أيضا على تدريب الفرقة وكان له دورا اساسيا بنجاح الأمسية. وتلا المعزوفة، اسكتش سهرة حب والذي نال حصة الأسد من الحفل. وقد أدّت دور فيروز الطالبة جمانة فار صاحبة الصوت الملائكي، ودور وديع الصافي قد قدمه الطالب لؤي سروجي صاحب الصوت الرخيم والقوي. أما وردة فقد أدّتها الطالبة سالي كسابري بشكل رائع وصوت حنون. والمشاركة الأهم كانت للجوقة التي ظهرت بجميع السكتشات. وأفراد الجوقة هم: ميدا يونس، جيهان نداف، لونا سروجي، سلام ماهلي، سوزن نصير، كاترين سحوري، ليم شحادة، امير نخلة، ورد موسى، لورنس طنوس، سهيل راشد، ابراهيم ساحوري ومجد ديب.


خبطة قدمكم
بعد سهرة حب، قدّم الطالب المتميّز ورد موسى- الذي كان قد فاز قبل سنتين بمسابقة مواهب ماريوسف- موّال رح حلفك بالغصن يا عصفور وقد أدّاه بشكل متقن أبهر به الجمهور. ولحق الموّال فقرة خبطة قدمكم التي أدّتها الطالبة جمانة فار، وقد إفتتحتها بموّال رائع هزّت به الجمهور، وما ميّز هذه الفقرة هو ظهور فرقة الدبكة التي أضفت على الحفل جوّا تراثيا مميّزا. وأعضاء فرقة الدبكة هم الطلاب: الشقيقتان لين ولور فاهوم، صبا زعرورة، رؤى بربور، رغد صفوري، روان خميس، ليالي عابد، علاء دراوشة، منذر غريّب وجوليان منصور.


المصالحة مسك الختام
وتبع خبطة قدمكم، موّال من هون نحن يا بشر الذي قدّمه الطالب لؤي سروجي الذي حرّك الجمهور بصوته العذب والجهوري، فهو قد أتقن وديع الصافي قديس الطرب بكل ثانية من الموال. وكان مسك ختام فقرة الرحابنة اسكتش المصالحة، وشارك به الطالب امير نخلة بصوته الجبلي بدور نصري، والطالب ورد موسى بدور أبو صالح والمتألقة جمانة فار بدور فيروز برفقة الجوقة وفرقة الدبكة. وبعد المصالحة، شكرت الفرقة بكافة أعضائها من عازفين وجوقة وراقصين كل من ساهم بنجاح الحفل وخصوصا المعلمتين نرمين مزاوي وكيتي زهر اللتين نظمتا البرنامج من بدايته كفكرة حتّى ظهوره في الواقع، فهما قد أشرفتا على أدق التفاصيل وبذلتا مجهودًا كبيرًا ليلًا ونهارا لضمان نجاح البرنامج، وقُدّمت لهما باقات الورود. وقدّمت الفرقة أيضا الورود للأستاذ سهيل نصّار الذي تابع وعمل على تدريب الفرقة بدون كلل أو ملل. أمّا إدارة المدرسة فقد قامت بدورها بتقديم هدية رمزية للفرقة تقديرا لجهودهم وللطلاب فارس سروجي ونورا قطوف وسميح شلش الذين قاموا برسم اللوحة الجميلة المعلّقة على المسرح. وبعدها قام الأستاذ د.رياض كامل بتقديم باقة ورود للمصمم غصوب سرحان الذي أبدع بتصميم أزياء الراقصين والجوقة، كما وشكر معلمة الأزياء سعاد زعبي التي قامت بتنفيذ التصاميم.

مشاركة لينا مخول
وبعد فقرة الشكر، ظهرت المتألقة لينا مخول نجمة ذا فويس برفقة فرقتها، وقد غنّت باقة من أجمل الأغاني التي أدّتها بشكل مبهر سحر الجمهور وأحيى مشاركته، كانت لينا مميزة جدا فنغم صوتها يدمج بين شرقيّتها وغرب العالم.


ضم المواهب في لوحة فنّية
وفي حديث لاحق مع المعلمة كيتي زهر قالت :"الحفلة كانت رائعة جدَا، وقد تركت بصمة في الحاضرين. وعن فكرة البرنامج، قد تداولناها منذ وقت طويل بعد أن لاحظنا كمية المواهب في برنامج مواهب ماريوسف الذي نظّمته المدرسة قبل سنتين، فقرّرنا بدورنا ضم هذه الطاقات في لوحة فنيّة كاملة ومشروع واحد". وفي حديث آخر مع المعلمة نرمين مزاوي قالت:" أنا فخورة جدا بطلاب المدرسة وبالبرنامج الرائع. اننا كمعلمين في مدرسة ماريوسف نعمل بشكل كبير على دعم مواهب طلابنا فهي حقا تستحق أن يراها الجمهور. وأتمنى أن العرض قد نال إعجاب الحاضرين".



 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241053.02
BTC
0.53
CNY