الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 17:02

هآرتس:الصواريخ الروسية تمنع أي محاولة لفرض حصار بحري على سورية

كل العرب
نُشر: 17/05/13 15:10,  حُتلن: 23:00

مسؤولون أمريكيون لـ"نيويورك تايمز":

روسيا زودت سوريا بصورايخ متطورة مضادة للسفن

شحنة الصواريخ الجديدة تشتمل على صواريخ ذات أنظمة توجيه متطورة جدا أكثر بكثير من تلك التي تم تزويد سوريا بها في السابق

هذه الصواريخ وخلافا لصواريخ "سكاد" أو صواريخ "أرض – أرض" بعيدة المدى، فإن صاروخ "ياخونت" يتيح للجيش السوري العمل ضد أي محاولة دولية محتملة لفرض حصار بحري على سوريا لدعم المعارضة

صرح مسؤولون أمريكيون لـ"نيويورك تايمز"، اليوم الجمعة، أن روسيا زودت سوريا بصورايخ متطورة مضادة للسفن. وبحسب المصادر ذاتها فإن الحديث عن صورايخ من طراز "ياخونت" والتي سبق وأن تم تزويد سوريا بنماذج قديمة منها، بيد أن الصواريخ المتطورة تحتوي على رادار متطور يرفع من مستوى أداء الصاروخ، وقادر على عرقلة أي محاولة لفرض حصار بحري على سوريا.

 
صورة توضيحية

ونقل عن مسؤولين أمريكيين رفيعين قولهما لـ"نيويورك تايمز" إن شحنة الصواريخ الجديدة تشتمل على صواريخ ذات أنظمة توجيه متطورة جدا أكثر بكثير من تلك التي تم تزويد سوريا بها في السابق.

فرض حصار بحري على سوريا
وكتبت "هآرتس" أن هذه الصواريخ، وخلافا لصواريخ "سكاد" أو صواريخ "أرض – أرض" بعيدة المدى، فإن صاروخ "ياخونت" يتيح للجيش السوري العمل ضد أي محاولة دولية محتملة لفرض حصار بحري على سوريا لدعم المعارضة، كما يردع القوات الأجنبية من محاولة تزويد العتاد للمعارضة عن طريق البحر. ونقلت "هآرتس" عن عضو الكنيست تساحي هنغبي، عضو لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، قوله اليوم إنه يأمل أن يدرك الروس أن استمرار تزويد أكثر منطقة متفجرة وحساسة على سطح الكرة الأرضية بالصواريخ ليس حلا.

صراع داخلي
وبحسبه فإن روسيا تقامر بكل ما لديها لصالح الرئيس السوري بشار الأسد، بدون أن يكون السبب واضحا. على حد قوله. وفي حديثه مع الإذاعة الإسرائيلية "ريشيت بيت" قال هنغبي إن إسرائيل غير معنية بالتورط في الصراع الداخلي في سوريا. وكتبت "هآرتس" أن سوريا سبق وأن طلبت من روسيا تزويدها بصواريخ "ياخونت" المضادة للسفن في العام 2007، وحصلت على بطارية الصواريخ الأولى في مطلع العام 2011.

أنظمة دفاعية
وأشارت إلى أن سوريا طلبت بداية تزويدها بـ72 صاروخا و36 منصة إطلاق وعتاد مساند. كما أشارت إلى أن كل بطارية ياخونت تشتمل على صواريخ ومنصة لإطلاق 3 صواريخ ومركبة تحكم، وبالتالي فإن كونها متحركة يجعل من الصعب استهدافها. وكتبت أيضا أن صاروخ "ياخونت" يصل طوله إلى 6.7 أمتار، ويصل مداه إلى 290 كيلومترا. وأنه بإمكان رادار يعمل بالمدى البعيد توجيه الصواريخ إلى الهدف، في حين أن الرادار (الكاشوف) المركب على الصاروخ يساعده في التهرب من الأنظمة الدفاعية للسفينة الهدف عندما يقترب منها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.63
GBP
235336.81
BTC
0.51
CNY