الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:02

يافة الناصرة تحيي ذكرى النكبة الخامسة والستون من خلال برنامج هادف

كل العرب
نُشر: 15/05/13 15:05,  حُتلن: 15:24

روان خليلية مرشدة المنتدى:

اليوم ومن خلال برنامجنا الفني التثقيفي أوصلنا رسالتنا لجيل الشباب نحن نأمل أن فكرة إحياء الذكرى ترسخت في ذهونهم والنكبة ليست مجرد شيء عابر إنها تاريخ

وصل لموقع وصحيفة كل العرب بيان صادر عن حركة "حق" الشبابية، جاء فيه ما يلي:"بالتعاون مع المركز الجماهيري في يافة الناصرة، نظمت حركة "حق" الشبابية برنامجاً هادفاً إحياء لذكرى النكبة الخامسة والستين، لطلاب المدرسة الإعدادية الحديقة والثانوية الشاملة في القرية".



وتابع البيان: "وتولت عرافة البرنامج مرشدة منتدى حركة "حق" الشبابية روان خليلية، والتي أكدت خلال العرافة وكلمة الترحيب على أهمية إحياء ذكرى النكبة بشتى الطرق المتاحة، ومن على المنابر المختلفة على الصعيد المحلي والعربي أيضاً".

عرض فيلم
وأضاف البيان: "وشمل البرنامج، عرض فيلم اغتيال المدينة للمخرج رامز قزموز، والذي يتحدث عن مدينتي يافا وحيفا، بين ازدهار ما قبل النكبة، ويافا وحيفا اليوم، وهما مدينتان فلسطينيتان رئيسيتان شكلتا حالة حضارية مدنيّة في فلسطين التاريخية، وتأسست فيهما مقوّمات المدينة الحديثة والمكوّن المدني الأول، ليس محليًا فقط، بل على مستوى العالم العربي. وقد ثبت عبرهما، ما كان مثبتًا طوال التاريخ، وبشكل لا يقبل أي تأويل، بأن المدينة الفلسطينية، على ارض فلسطين، كانت قائمة ومزدهرة، وان هذه الأرض هي لشعب هو الأصلاني فيها وعليها".

رسالة
وإختتم البيان: "ويعرض الفيلم المدينتان اللاتي تعرضتا لعملية تهويد ومحو معالم في محاولة من المؤسسة الاسرائيلية لشطب المدينة الفلسطينية بقصد الإجهاز على التاريخ والرواية، بعد شطب الجغرافيا والمكان والشواهد. وبعد عرض الفيلم قدمت الفنانة الصاعدة لما أبو غانم فقرة غناء ملتزم، وتلاها عرض دبكة لفرقة العودة بقيادة قصي علي الصالح. وتقول روان خليلية، مرشدة المنتدى: "اليوم ومن خلال برنامجنا الفني التثقيفي أوصلنا رسالتنا لجيل الشباب، نحن نأمل أن فكرة إحياء الذكرى ترسخت في ذهونهم، النكبة ليست مجرد شيء عابر إنها تاريخ". ويأتي هذا النشاط ضمن ما تنظمه حركة "حق" الشبابية في مختلف القرى والمدن العربية، في إطار مشروع منتديات حركة "حق" الشبابية والتي تشرف عليه وحدة التربية والعمل الجماهيري في المؤسسة العربية لحقوق الإنسان".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
237125.40
BTC
0.52
CNY