الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 00:01

إنعقاد جلسة خاصة لمناقشة تقرير مراقب الدولة حول الأوضاع في اللد

كل العرب
نُشر: 14/05/13 17:09,  حُتلن: 22:59

ليئا شتاينبرغ من سكان اللد:

أغلب سكان المدنية يغادرونها لأنه لا يوجد فعاليات للأولاد في فترة بعد الظهر كل ما يهم البلدية هو إنهاء السنة دون أي عجز في الميزانيات على حساب رفاهية ومصلحة السكان

حنين زعبي:

اقوال شتيانبرغ تعكس الواقع اكثر من اي مندوب عن المكاتب الحكومية لا توجد فعاليات للشباب في الوسط العربي ولا يوجد ملاجئ للنساء المعنفات

لا يمكن التحدث عن التطوير بدون وضوح المبلغ الذي سيمنح للوسط العربي

وصل الى موقع وصحيفة كل العرب، بيان صادر عن لجنة شؤون مراقبة الدولة في الكنيست، جاء فيه ما يلي: "عقدت لجنة شؤون مراقبة الدولة في الكنيست يوم الاثنين جلسة خاصة لمناقشة تقرير مراقب الدولة حول الأوضاع في اللد. رئيس اللجنة عضو الكنيست أمنون كوهين (شاس) قال: "إن التقرير حول وضع مدينة اللد كان بمبادرة اللجنة قبل 3 سنوات وانه طالب مراقب الدولة بتلبية طلب اللجنة بأسرع وقت ممكن. الحكومة توصلت الى العديد من القرارات ولكن الميزانيات التي وعدت بتحويلها الى المدنية لم تُحول أبدا وحتى الأموال التي تحولت لم يجري فحص اين وكيف صرفت هذه الاموال. في مدينتي الرمة واللد إمكانيات كبيرة لم تُستغل بعد".

 
حنين زعبي

وتابع البيان "ممثل مراقب الدولة، شموئيل جولان، قال في الجلسة أن "الحكومة أعدت ثلاثة خطط لترميم المدينة مع ميزانيات ضخمة ولكن مكتب الحكومة لم يتابع الموضوع على الرغم من وعوده وتم صرف الكثير من المال هباء لأنه لم يُستغل او لان إستغلال المال لم يأتي بنتائج جيدة". وانتقد جولان التعيينات غير المهنية وسوء الإدارة في البلدية وعلى عدم وجود خطة إنعاش. حسب أقواله فإن عدم شعور السكان بالأمان هو نتيجة إخفاق الشرطة في عملها وأيضا بسبب إنعدام التعاون مع السكان. أضاف: "إن الشرطة قامت بخطوات عينية ولكنها لم تصل الى جذور المشكلة وأن %70 من عمليات القتل لم تحل من قبل الشرطة".

تكثيف عملية جباية ضريبة
وأردف البيان "رئيس اللجنة المعينة "مئير نيتسان قال إن "تقرير مراقب الدولة ليس دقيقا وانه يطالب بإعادة الفحص لتشخيص الإصلاحات التي قام بها". حسب اقواله فإن معدل كبار السن في المدينة هو أعلى من معدل المسنين في البلاد وأن الوضع الإقتصادي، الإجتماعي في البلاد منخفض جدا. وأضاف قائلا: "اليوم لا يوجد عجز في ميزانية البلدية، قمت بتكثيف عملية جباية ضريبة الارنونا (الممتلكات) من اكثر من 2000 وحدة بناء في الوسط العربي، أجد صعوبة في إستيعاب قوى عاملة ناجعة بسبب الرواتب المنخفضة التي أستطيع دفعها، اللد مظلومة مقارنة مع جارتها مدينة الرملة". أضاف نيتسان: "إن مركز الشرطة في البلاد هي الأفضل في لواء المركز، تتبع سياسة يد من حديد عندما يتعلق الموضوع بالبناء غير المرخص، تجارة المخدرات".

متابعة الحكومات
وجاء في البيان" دان لاهف، مندوب مكتب رئيس الحكومة إعترف انه لا يملك تفسيرا لعدم متابعة الحكومات السابقة برئاسة ايهود اولمرت وارئيل شارون لموضوع اللد. ولكن وحسب أقواله اليوم هناك متابعة وملاحقة للموضوع "أقمنا وحدة شرطة جماهيرية، تم تخصيص العديد من الميزانيات للتعليم، هناك إرتفاع حاد بتحصيل التلاميذ، تم تجنيد عاملون إجتماعيون عرب، تم تحسين البنى التحتية وتغيير رؤوساء الأقسام" قال لاهف".

علاج كل المشاكل
وتابع البيان "ملازم أول دورون تورجمان، قائد محطة شرطة اللد أضاف وقال: "في السنتين الأخيرتين ومنذ كتابة التقرير هناك تحسن كبير، ينتشر في المدينة 178 شرطي، هناك تعاون ممتاز مع رئيس اللجنة المعينة. هناك قوات كبيرة منتشرة كل يوم وليس فقط عند العمليات الروتينية التي على أتم الإستعداد لمساعدة وحل أي خلاف ولمعالجة كل المشاكل. نسبة لجريمة في إنخفاض كبير، في العام 2012 كان هناك ثلاثة جرائم قتل ولكن مع بداية العام 2013 لم نسمع عن جريمة قتل واحدة، هناك إنخفاض حاد في عدد عمليات السرقة، السطو والسطو المسلح والكثير من لوائح الإتهام. حسب أقواله، المحطة موجودة في المرتبة الثانية من ناحية رضا السكان ولكن مشكلة حل لغز جرائم القتل موجودة بسبب عدم التعاون بين الشهود وأقرباء القتيل مع الشرطة"".

مخطط بناء
وأضاف البيان "عماليا حايموفيتش، مدير لواء المركز في وزارة المعارف قالت: "إن البلدية لديها مخطط بناء وأنها قامت بتنفيذ غالبية المخطط، تم زيادة عدد أطباء النفس، الضباط، وتم تقليص نسبة التسرب من المدارس". وأما ايتي بورلا، مندوبة وزارة الصحة قالت: "يزعجنا جدا في مدينة اللد وضع المدارس الصحي، وكل المذكور في تقرير مراقب الدولة بهذا الخصوص صحيح جدا حتى يومنا هذا. لا توجد رقابة على الطعام، لا يوجد إستثمار بالبنى التحتية، سأطلب من وزارة الصحة مناقشة هذه المواضيع في جلسة نقاش الميزانيات".
اليعزر كوهين ممثل وزارة المالية قال في النقاش انهم يعملون من أجل منع العنف ويستثمرون الكثير في تجنيد العاملون الإجتماعيون".

عجز في الميزانيات
واختتم البيان "ليئا شتاينبرغ من سكان اللد قالت: "إن أغلب سكان المدنية يغادرونها لأنه لا يوجد فعاليات للأولاد في فترة بعد الظهر. كل ما يهم البلدية هو إنهاء السنة دون أي عجز في الميزانيات على حساب رفاهية ومصلحة السكان".
وعضو الكنيست حنين زعبي (التجمع الوطني الديموقراطي) قالت:"إن اقوال شتيانبرغ تعكس الواقع اكثر من اي مندوب عن المكاتب الحكومية لا توجد فعاليات للشباب في الوسط العربي ولا يوجد ملاجئ للنساء المعنفات، لا يمكن التحدث عن التطوير بدون وضوح المبلغ الذي سيمنح للوسط العربي".
في نهاية الجلسة أثنى رئيس اللجنة على عمل مئير نيتسان، ووعد بأن اللجنة ستقوم بمتابعة أعمال الترميم التي تُقام في المدينة".


أمنون كوهن

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237666.31
BTC
0.51
CNY