الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 21:02

القلاب:حافظ الاسد طلب تنفيذ تفجيرات في الاردن لثني حسين عن كامب ديفيد

كل العرب
نُشر: 13/05/13 13:45,  حُتلن: 15:41

صالح القلاب الوزير الأسبق إستبعد أن تكون تفجيرات الريحانية مجرد حدث عابر مشيرا لأن تاريخ النظام السوري يشهد له بتصفية المعارضين

القلاب:

عندما قال بشار الأسد مراراً أنه سينقل الحرائق المندلعة في سورية إلى الدول المجاورة فإنه على دول الجوار هذه أن لا تبقى تنام على أرائك من ريش النعام وإنه عليها ألا تبقى تتلطى بما تسميه الحياد

نشرت صحيفة الرأي الأردنية قصة تتحدث عن الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد عندما طالب قادة في منظمة التحرير الفلسطينية في بداية ثمانينات القرن الماضي بالقيام بتفجيرات وإغتيالات في الأردن بهدف منع الملك الراحل أيضا حسين بن طلال من الإلتحاق بكامب ديفيد. وقال الوزير الأسبق صالح القلاب وهو أحد الشخصيات المقربة من السلطات الأردنية أنه سيكشف حادثة لأول مرة حيث كان حافظ الأسد يخشى من ذهاب الأردن إلى المفاوضات وحل الصراع خارج الدائرة السورية.

ووفقا للرواية التي نشرتها صحيفة الرأي الحكومية الأردنية على لسان القلاب جرى حوار إستراتيجي بين النظام السوري آنذاك وبين قادة في المنظمة مثل الجانب السوري فيه عبد الحليم خدام والفلسطيني صلاح خلف ونمر صالح رحمهما ألله. وكان البند الوحيد على جدول أعمال هذا اللقاء هو إشتراط تنفيذ تفجيرات في الأردن وإغتيالات لرفع مستوى العلاقة الإستراتيجية مع سوريا لكن القلاب أوضح بأن الوفد الفلسطيني أبلغ القيادة ورفض الخضوع للشرط السوري.

تصفية المعارضين
ووصف القلاب النظام السوري بأنه نظام أرسيت أركانه على الغدر وتصفية المعارضين جسديا مشيرا لإنه يكشف عن الحادثة سالفة الذكر حتى يعلن الأردن حالة الإستنفار الأمني القصوى على أساس من (مأمنه يأتي الحذر) معربا عن الخوف من أفعال إجرامية إنتقامية من بلاده الأردن يمكن أن يرتكبها النظام السوري الغادر. وضرب القلاب دليلا على الأمر بتفجيرات الريحانية التي حصلت في تركيا وجاءت كبداية للتهديد بنقل حرائق سوريا إلى الدول المجاورة.

تفجيرات الريحانية
وإستبعد القلاب أن تكون تفجيرات الريحانية مجرد حدث عابر مشيرا لأن تاريخ النظام السوري يشهد له بتصفية المعارضين. وقال: عندما قال بشار الأسد مراراً أنه سينقل الحرائق المندلعة في سورية إلى الدول المجاورة فإنه على دول الجوار هذه أن لا تبقى تنام على أرائك من ريش النعام وإنه عليها ألا تبقى تتلطى بما تسميه «الحياد» وهي ترى كل هذا الذي يجري في المنطقة وتسمع كل هذه التهديدات المتصاعدة المتلاحقة التي تنطلق من دمشق!!.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
236982.32
BTC
0.52
CNY