الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 19:01

جدل حاد في المحكمة المركزية خلال النظر في إستئناف بلدية الطيبة

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 13/05/13 11:43,  حُتلن: 14:15

محامي بلدية الطيبة ايجائل مندل:

حسب رأيي إن الإستئناف الذي قدمناه صادق وأعتقد انه سيتم الحكم لصالحنا

ممثل مجمع النفايات شارونيم لموقع وصحيفة كل العرب:

لا بد لي أن أذكر أن إغلاق المجمع يخدم سلطات محلية كثيرة

إغلاقه سوف يكون له ضرارا كبيرا على الجميع لذلك من الأفضل أن يبقى هذا المجمع مفتوحا، وخاصة انه لا يشكل أي أضرار صحية


المحامي نير رافير الموكل للدفاع عن مجمع شارونيم:

بلدية الطيبة هي بنفسها تستخدم هذا المجمع لإرسال النفايات اليه

المجمع يخدم عددا كبيرا من السطات المحلية بما فيها بلدية الطيبة وهو معد لجمع النفايات البيتية ولا يمكن إغلاقه دون إيجاد مكان آخر بديل

رئيس اللجنة البيئية عبد الستار شاهين حاج يحيى لفائق عودة:

لماذا لم تتكلم البلدية عن المخالفات التي تم تحريرها لمجمع شارونيم وآلاف التواقيع من أهالي الطيبة وقلنسوة وشاعر افرايم ضد إستمرارية عمل مجمع النفايات؟!

نظرت المحكمة المركزية اليوم الاثنين في الإستئناف الذي قدمته بلدية الطيبة حول قرار محكمة الصلح في نتانيا التي ردت قبل اكثر من شهرين دعوى بلدية الطيبة فيما يتعلق بإغلاق مجمع النفايات شارونيم.



حضر الجلسة رئيس اللجنة المعينة لبلدية الطيبة فائق عودة، مدير وحدة البيئة مراد شيخ يوسف، مراقب وحدة البيئة افرايم ريكف، رئيس اللجنة البيئية عبد الستار شاهين حاج يحيى وممثلون من أصحاب مجمع شارونيم.

إغلاق المجمع
في بداية الجلسة تحدث المحامي نير رافير الموكل بالدفاع عن مجمع شارونيم الذي قال: "المجمع يخدم عددا كبيرا من السطات المحلية، بما فيها بلدية الطيبة، وهو معد لجمع النفايات البيتية، ولا يمكن إغلاقه دون إيجاد مكان آخر كبديل لكب النفايات فيه، علما أن بلدية الطيبة هي بنفسها تستخدم هذا المجمع لإرسال النفايات فيه". وقال ايضا: "هنالك أشخاص يجلسون في قاعة الحكمة، ولا صلة لهم في هذا الملف، ونعتقد انه هم من يقومون بالضغط على البلدية من إجل إغلاق المجمع".

حوار بين القاضية وعودة
قاضية المحكمة نوكا اوهاد وجهت العديد من الأسئلة لرئيس اللجنة المعينة فائق عودة، وسألته فيما إذا زار مجمع النفايات، حيث رد عليها عودة قائلا: "انا لم أطلع على مجمع النفايات بتاتا"، عندها إستغربت قاضية المحكمة وقالت له: "كرئيس بلدية كيف لا تعلم بما يجري هناك عن كثب، على الأقل من الناحية المبدئية، وهل لك أن تفسر لنا اين تذهب الطيبة في النفايات البيتية؟!"، فائق عودة أجابها قائلا: "نحن نرسل النفايات البيتية الى مجمع شارونيم، واليوم نحن بصدد إجراء إتفاقية جديدة مع مجمع آخر اسمه "ديشة"، القريب من نتانيا لنقل النفايات إليه، وعن سبب عدم زيارتي لمجمع النفايات فقد قام ممثلون مختصون من بلدية الطيبة بزيارة ومعاينة المكان واطلعوني على ما يجري هناك".
قاضية المحكمة سألت عودة عن الضرر الذي يمكن أن يسببه مجمع النفايات، لكن عودة لم يجيب على هذا السؤال بوضوح، بل تحدث عن أمر آخر قال فيه "يوجد بالقرب من المجمع جبل مليء بالنفايات بعلو 60 مترا، وقد طلبنا بإنزال الجبل، كونه يسبب ضرراً بيئيا في المنطقة".

مقاطعة الجلسة
رئيس اللجنة البيئية عبد الستار شاهين حاج يحيى الذي تواجد في قاعة المحكمة قام بمقاطعة مندوب شارونيم وفائق عودة عدة مرات، وقال لفائق عودة: "لماذا لم تتكلم البلدية عن المخالفات التي تم تحريرها لمجمع شارونيم، وآلاف التواقيع التي وقعوا عليها أهالي الطيبة وقلنسوة وشاعر افرايم ضد إستمرارية عمل مجمع النفايات؟!"، عندها إستدعت قاضية المحكمة رجال الأمن وطلبت منهم بإخراج عبد الستار حاج يحيى من قاعة المحكمة.

تعقيب محامي بلدية الطيبة
محامي بلدية الطيبة ايجائل مندل قال: "حسب رأيي إن الإستئناف الذي قدمناه صادق، وأعتقد انه سيتم الحكم لصالحنا".

تعقيب مجمع شارونيم
ممثل مجمع النفايات شارونيم قال لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "لا بد لي أن أذكر أن إغلاق المجمع يخدم سلطات محلية كثيرة وأن إغلاقه سوف يكون له ضرارا كبيرا على الجميع، لذلك من الأفضل أن يبقى هذا المجمع مفتوحا، وخاصة انه لا يشكل أي أضرار صحية".

تعقيب فائق عودة
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع رئيس اللجنة المعينة فائق عودة قال: "لا أريد التعقيب على هذه القضية بتاتا".
 
إستمرارية للمسرحية
عبد الستار حاج يحيى قال: "إن ما حدث اليوم هو إستمرارية للمسرحية التي كانت في محكمة الصلح في نتانيا، حيث إن إجابات رئيس اللجنة المعينة ومحامي البلدية لم تكن واضحة، وفيها نوع من الغموض، وخاصة عندما أجاب رئيس اللجنة المعينة على اسئلة القاضية بأنه لا يعلم شيئا عن مجمع شارونيم مشيرا الى انه لم يزره بتاتا ولا يعلم عن حجم الضرر الذي يسببه هذا المجمع بالرغم من أننا قمنا بتسليمهم آلاف التواقيع التي تعارض إقامة المجمع، بالإضافة الى المخالفات التي تم تحريرها لمجمع النفايات، ولم يتطرقوا اليها بتاتا".
وتابع قائلا: "أعتقد أن أقوال عودة سوف تدعم قرار عدم إغلاق المجمع وخاصة عندما قال أن بلدية الطيبة ما زالت ترسل النفايات الى مجع شارونيم".


عبد الستار حاج يحيى


رئيس اللجنة المعينة فائق عودة

 
محامي بلدية الطيبة ايجائل مندل


المحامي نير رافير


ممثلان عن مجمع النفايات شارونيم

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
221502.78
BTC
0.51
CNY