الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 16:02

موسكو الغت تسليم الاسد صواريخ اس اس 300 مقابل عدم تدخل اسرائيل بالحرب

كل العرب- تصوير:
نُشر: 11/05/13 21:12,  حُتلن: 09:38

 صحيفة هآرتس الإسرائيلية : 

موسكو غاضبة وتشعر بالمهانة والخداع من التدخل الإسرائيلي في الحرب ضد سوريا

نتنياهو سيقوم بزيارة إلى موسكو في وقت لاحق من هذا الشهر لإجراء محادثات بشأن مخاوف إسرائيلية من أن تقوم روسيا بتسليم سوريا صواريخ أرض جو متقدمة.

نتنياهو وعد موسكو بعدم التدخل في الحرب مقابل عدم تزويد موسكو بشار الاسد بأنظمة صواريخ "اس اس 300" الكفيلة بحماية المجال الجوي السوري من أي هجمات جوية او صاروخية

من المتوقع أن يلتقي نتنياهو الرئيس فلاديمير في غضون الأسبوعين المقبلين لمناقشة مبيعات الأسلحة الروسية إلى سوريا لا سيما بيع أنظمة الصواريخ إس300 المتقدمة المضادة للطائرات كما يتوقع أن تُثار أيضا قضية برنامج إيران النووي

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية السبت أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيقوم بزيارة إلى موسكو في وقت لاحق من هذا الشهر لإجراء محادثات بشأن مخاوف إسرائيلية من أن تقوم روسيا بتسليم سوريا صواريخ أرض جو متقدمة.

 
صورة توضيحية

وقالت مصادر اسرائيلية أن موسكو غاضبة وتشعر بالمهانة والخداع من التدخل الإسرائيلي في الحرب ضد سوريا مشيرة الى أن نتنياهو وعد موسكو بعدم التدخل في الحرب مقابل عدم تزويد موسكو بشار الاسد بأنظمة صواريخ "اس اس 300" الكفيلة بحماية المجال الجوي السوري من أي هجمات جوية او صاروخية.

إلغاء الخطة الروسية
وأوضحت أن موسكو قررت تزويد النظام السوري بتلك الأنظمة بعد خرق اسرائيل الإتفاق ما جعل رئيس الوزراء الاسرائيلي يهرع الى موسكو لتأجيل او إلغاء الخطة الروسية والتي من شأنها إحداث إنقلاب في قدرة الجيش السوري على التصدي لسلاح الجو الاسرائيلي حتى فوق الأجواء الاسرائيلية وإسقاط أي هدف على بعد 160 كم. وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن يلتقي نتنياهو الرئيس فلاديمير بوتينبموسكو في غضون الأسبوعين المقبلين لمناقشة مبيعات الأسلحة الروسية إلى سوريا، لا سيما بيع أنظمة الصواريخ إس300 المتقدمة المضادة للطائرات. كما يتوقع أن تُثار أيضا قضية برنامج إيران النووي.

أنظمة الصواريخ الروسية
وأشارت وول ستريت جورنال الأربعاء الماضي إلى أن إسرائيل قدمت معلومات لواشنطن عن أن حصول سوريا على أنظمة الصواريخ الروسية إس300 المتقدمة وبطاريات دفاعات أرضية مضادة للطائرات أصبح وشيكا. وفي تصريح لوزير خارجية روسيا سيرغي لافروف إبان زيارة وارسو الجمعة قال إن بلاده تواصل الوفاء بعقود لتقديم معدات عسكرية لنظام رئيس سوريا بشار الأسد، وأضاف أن موسكو وقعت عقود البيع منذ وقت طويل، ويتم الآن تسليم هذه المعدات، وهي أنظمة مضادة للطائرات. وظل الغرب وروسيا على خلاف دائم بشأن النزاع في سوريا، إذ تتهم الولايات المتحدة وأوروبا موسكو بالسعي لدعم نظام الأسد وإمداده بالأسلحة.

زعزعة الاستقرار
وكانت إسرائيل نفذت غارتين جويتين الأسبوع الماضي قرب دمشق، وكانت تل أبيب تهدف لمنع نقل أسلحة متطورة إلى حزب الله المتحالف مع سوريا وفق مسؤول إسرائيلي كبير. وحذر وزير الخارجية الأميركية جون كيريمن أن بيع أسلحة من هذا القبيل سيكون سببا في "زعزعة الاستقرار" في المنطقة. يُذكر أن رئيس وزراء بريطانيا ديفد كاميرونزار بوتين بمقر إجازته بالبحر الأسود أمس الجمعة لإجراء محادثات إستراتيجية بشأن أزمة سوريا، وذلك بعد أيام من اتفاق الدبلوماسيين الروس والأميركان على العمل معا لإيجاد حل للصراع بهذا البلد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
243067.12
BTC
0.53
CNY