الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 23:01

أوغلو: تركيا لا تمتلك ادلة تثبت استخدام المعارضة السورية للاسلحة الكيميائية

كل العرب- تصوير:
نُشر: 11/05/13 07:47,  حُتلن: 10:19

أردوغان:

الواضح أن نظام الرئيس بشار الأسد قد شنّ هجمات باستخدام السلاح الكيماوي

وزير الخارجية التركي:

اللاجئون السوريين في تركيا يخضعون لفحوصات طبية من أجل التأكد ما اذا كانوا قد اصيبوا بسلاح كيميائي

كلنا قلقون من احتمال استخدام السلاح الكيميائي ولكن ليست لدينا اي ادلة تثبت ان المعارضة السورية قد استخدمته

تقوم الحكومة التركية حاليًا بمعالجة حوالي عشرة مرضى سوريين، ظهرت عليهم بعض الأعراض غير المألوفة، التي تدل على احتمالية تعرّضهم لهجوم باستخدام السلاح الكيماوي.  وقالت في هذا الخصوص شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية عن مصدر تركي مطلع على الجهود التي تبذلها تركيا في هذا الشأن، بعدما رفض الكشف عن هويته، بسبب حساسية الإدعاءات التي أشار إليها، قوله: "لم يصابوا بأي نوع من أنواع الأسلحة التقليدية. وأظهرت الاختبارات نتائج مفرطة، قادت إلى أمور جعلتنا نصدر هذا التصريح". ولفت المصدر التركي إلى ذلك التصريح، الذي سبق أن اتهم من خلاله رئيس الوزراء التركي الحكومة السورية باستخدام الأسلحة الكيماوية. وكان رجب طيب أردوغان قد قال، في مقابلة تم بثها مساء أمس على محطة إن بي سي الأميركية، "من الواضح أن نظام الرئيس بشار الأسد قد شنّ هجمات باستخدام السلاح الكيماوي".

 

هذا، وصرح وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو مساء يوم أمس الجمعة 10 بأن "اللاجئين السوريين في تركيا يخضعون لفحوصات طبية من أجل التأكد ما اذا كانوا قد اصيبوا بسلاح كيميائي". وأكد أحمد داود اوغلو أن "تركيا لا تمتلك ادلة تثبت استخدام المعارضة السورية للاسلحة الكيميائية". وقال داود اوغلو الذي يقوم حاليا بزيارة للاردن: "كلنا قلقون من احتمال استخدام السلاح الكيميائي. ولكن ليست لدينا اي ادلة تثبت ان المعارضة السورية قد استخدمته".

فحوصات طبية
وأضاف أن "جميع اللاجئين السوريين يخضعون لفحوصات طبية، بما في ذلك للتحقق مما اذا كانوا قد اصيبوا بالسلاح الكيميائي". وذكر أن "احدى مجموعات اللاجئين المتكونة من 10 او 12 شخصا التي وصلت لتركيا قبل مدة قليلة، تعين اخضاع افرادها لتحاليل مختبرية اضافية".

الكشف عن آثار المواد السامة في الدم
وأكد داود اوغلو أن الكشف عن النتائج النهائية سيتم في وقت لاحق، مضيفا أن السلطات التركية تنوي اجراء التحاليل لكل جريح سوري يدخل الاراضي التركية. وذكرت وكالة "الاناضول" التركية للانباء ان مجموعة من خبراء الدفاع المدني الاتراك تعمل في مدينة ريحانلي على الحدود مع سورية، حيث يتم استقبال الجرحى من سورية. ولدى الخبراء المعدات الطبية الخاصة للكشف عن آثار المواد السامة في الدم. وتجدر الاشارة الى ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان كان قد اعرب في وقت سابق عن قناعته بان النظام السوري استخدم السلاح الكيميائي، مشيرا الى ان اصابات اللاجئين الذين يصلون الى تركيا تدل على ذلك. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248269.13
BTC
0.51
CNY