الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 02:02

الأطفال يفهمون التصرفات اللطيفة ويتجاوبون معها

كل العرب
نُشر: 10/05/13 21:50,  حُتلن: 07:59

مؤلفة الدراسة:

الأطفال يتصرفون بلطف مع الأشخاص الذين يتصرفون بلطف معهم مهما كان التصرف بسيطا مثل تعليمهم شيئا جديدا فهم يميزون التصرفات اللطيفة ويردون المعروف بتصرف مشابه

تساعد التصرفات اللطيفة ومد يد العون إلى الأصدقاء أو الغرباء على زيادة شعورنا بالسعادة والدفء، ويبدو أن الأطفال يبدءون بالإحساس بلذة هذا الشعور في سن صغيرة، وفقا لدراسة شارك بها 56 طفلا، تبين بأن الاطفال يفهمون التصرفات اللطيفة والطيبة ويتفاعلون معها.


صورة توضيحية

الدراسة التي أجريت في جامعة كوينـز في كندا، استعملت الدمى القماشية، التي يعتبرها الأطفال هامة وحقيقية، وأعطي الأطفال المشاركون مجموعة صور مغطاة بشكل جزئي بحيث يصعب على الأطفال معرفة ما هي، وكان لدى كل طفل لعبتان قماشيتان لطيفتان تساعدهما، ثم قالت إحدى الدمى بأنها تعرف ما هي الصورة وأخبرت الطفل، بينما قالت الدمية الثانية بأنها تعرف ولكنها لا تريد إخبار الطفل.

حل الألغاز
بعد ذلك، عندما طلبت الدميتان من الطفل المساعدة في حل بعض الالغاز أو الوصول إلى لعبة ما، سارع الأطفال لمساعدة الدمية التي أخبرتهم عن الصورة – في مؤشر على الرد بلطف على التصرف اللطيف الذي قامت به الدمية سابقا. تقول مديرة مجموعة التصرفات الادراكية للاطفال في كوينـز ومؤلفة الدراسة، الدكتورة فاليري كولمير: هناك ازدياد في حجم الدراسات المتعلقة بالتصرفات السلوكية للأطفال ومساعدتهم للآخرين بطريقة عفوية. وأضافت: "ما وجدناه في هذه الدراسة هو أن الأطفال يتصرفون بلطف مع الأشخاص الذين يتصرفون بلطف معهم مهما كان التصرف بسيطا، مثل تعليمهم شيئا جديدا، فهم يميزون التصرفات اللطيفة ويردون المعروف بتصرف مشابه".

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة