الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 02:02

اورط الناصرة تحصد المرتبة الأولى بمسابقة الأورطيادة للتجديد في العلوم والتكنولوجيا

نزار عليمي- مراسل
نُشر: 10/05/13 15:55,  حُتلن: 21:18

الأستاذ احمد حمود:

إشتركنا تحت غطاء التجديد في العلوم والتكنولوجيا حيث تبلورت الفكرة لدينا وهي صنع ممر مشاة ذكي هدفه وضع حد من حوادث الدهس في ممرات المشاة

الأستاذ حسين أبو ليل:

حصلنا على المرتبة الأولى في هذه المسابقة وهذه النتيجة حصلنا عليها بعد العمل الجاد والمثمر من قبل الطلاب

هذه خطوة تعتبر مميزة نحو المستقبل علما أن المشروع يقام للسنة الثالثة على التوالي في المدرسة

الاستاذ عفيف عفيفي:

الهدف الاساسي من وراء هذا العمل هو ادخال قيمة تربوية من خلال الارتقاء بالانجازات التكنولوجية

هدفنا تقديم عمل مفيد وناجع وهو ممر العبور الذكي الذي يساعد في حماية ارواح الآلاف من البشر سنويا

حققت مدرسة ثانوية كلية أورط في مدينة الناصرة، إنجازا كبيرا ومشرفا بحصول فرع هندسة السيارات على المرتبة الأولى وفرع كهرباء البيوت على المرتبة الأولى، وفرع البناء على المرتبة الرابعة في مسابقة "أورطيادة"، التي أقيمت في كلية أورط في نتانيا، للتجديد في العلوم والتكنولوجيا، بحيث تقوم كل مدرسة بعرض المشروع الخاص بها، بمشاركة طلاب صفوف الثواني عشر.



وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع الأستاذ أحمد حمود، مدير فني في مدرسة أورط، قال: "تشترك مدرسة أورط كل عام في مسابقة "الأورطيادة" بمشاركة ما يقارب 30 مدرسة في اسرئيل، وإشتركنا تحت غطاء التجديد في العلوم والتكنولوجيا، حيث تبلورت الفكرة لدينا وهي صنع ممر مشاة ذكي هدفه وضع حد من حوادث الدهس في ممرات المشاة، وأخص بالذكر طلاب المدارس والأطفال، وذلك بعد الإحصائيات التي صدرت بعد تعرض اشخاص للدهس والتسبب بوفاتهم، وكنت صاحب إقامة هذه الفكرة، وخلال هذا المشروع تمت استشارة الأستاذ فؤاد سعيد مهندس ماكينات، والأستاذ محمد إغبارية، وخلال الأستشارة قررنا تقديم هذا المشروع". وأضاف المربي أحمد حمود: "الجدير بالذكر أن هذا المشروع من الممكن تطبيقه على أرض الواقع بمشاركة طلاب من فرع كهرباء السيارات، حيث تم بناء ممر المشاة الذكي وتطبيقه على شكل مجسم، وأهم ما يكون في ممر المشاة هو كشف أن هنالك شخص ما يريد العبور بممر المشاة ومجال الرؤية غير محدود، الأمر الذي يقلل من حوادث السير والدهس أثناء عبور الشخص في ممر المشاة".

خطوة مميزة نحو المستقبل
وفي حديث آخر مع الأستاذ حسين أبو ليل، مركز فرع الكهرباء في المدرسة، قال: "حصلنا على المرتبة الأولى في هذه المسابقة وهذه النتيجة حصلنا عليها بعد العمل الجاد والمثمر من قبل الطلاب، وتعتبر هذه خطوة مميزة نحو المستقبل. يقام المشروع للسنة الثالثة على التوالي في المدرسة بتمويل من وزارة المعارف وبلدية الناصرة وجمعية بناء نحو المستقبل. المشروع يواكب ويفحص إمكانيات كل طالب في المدرسة، والهدف منه بناء طلاب قياديين للمستقبل".

مسابقة الأورطيادة
أما الأستاذ محمد إغبارية، مركز كلية الهندسيين في المدرسة، فقال: "نقوم دائماً بدراسة من ناحية الأمن والأمان وبناءً عليها نقوم بتطوير برامج تكنولوجية وعرضها من خلال مسابقة الأورطيادة، كوننا حصلنا على المرتبة الأولى بعد عرض مجسم ممر الأمان الذكي من قبل طلاب المدرسة، كما وحصلنا قبل عدة سنوات على جوائز عدة حيث عملنا أيضا على جهاز مراقبة يوضع في السيارة ويقوم بفتح نوافذ السيارة في حالة نسيان أطفال داخل السيارة وهي مغلقة، إذ يقوم الجهاز بفتح النوافذ عن طريق مجسات حرارية تقيس ثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون لتمكن الطفل من التنفس والبقاء على قيد الحياة".

الارتقاء بالانجازات التكنولوجية
أما الاستاذ عفيف عفيفي، فقال: "الهدف الاساسي من وراء هذا العمل هو ادخال قيمة تربوية من خلال الارتقاء بالانجازات التكنولوجية وهذه القيمة هي تقديم عمل مفيد وناجع وهو ممر العبور الذكي الذي يساعد في حماية ارواح الآلاف من البشر سنويا في حال تطبيق المجسم على أرض الواقع، وهكذا نكون استعملنا التكنولوجيا في ادخال القيم التربوية".


الأستاذ أحمد حمود


الأستاذ محمد إغبارية

 
الأستاذ حسين أبو ليل

مقالات متعلقة