الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 21:02

خطوات عملية وسهلة من اجل زيادة الشعور بالسعادة/بقلم : رلى بلال بدرة

كل العرب
نُشر: 09/05/13 08:53,  حُتلن: 07:47

رلى بلال بدرة- مدربة متخصصة في التنمية البشرية:

 امن بنفسك وبقدراتك ابعد الافكار السلبية التي تحاول السيطرة عليك وادخل مكانها افكار ايجابيه فبدلا من ان تقول انا لا استطيع  قل  انا استطيع

الامر بتلك البساطة قط ابتسم انظر الى نفسك في المراءة وابتسم حتى لو كنت متضايق عندما تقابل الناس بادر بالابتسامة سيترك ذلك الاثر الطيب على من تقابل ويعود عليك بمثله

 الموسيقى غذا ء الروح هناك بعض الاغاني التي تذكرك بفترات جميلة ومجرد سماعك لهذه الاغنيات سيشعرك بالسعادة

ان لنفسك عليك حق ومن هذا المنطلق فان من الضروري لكل منا ان يجد الوقت لنفسه كل يوم وكل اسبوع وكل شهر

يبحث علم التنمية البشرية في اساليب ووسائل لتطور الانسان وتنمية قدراته، ومن اجل ذلك كان من الطبيعي ان يبحث في سبل تجعل الانسان يشعر بالسعادة وراحة البال ، من اجل السعي قدما في تحقيق اهدافه واحلامه (المقال بلغة المذكر لكنه موجه للاناث والذكور).

اليكم بعض الخطوات السهلة التي تساهم في زيادة شعوركم بالسعادة وهي بمتناول الجميع :
1. ضع قائمة بما تحب – يمكنك اخذ ورقة وقلم وبتسجيل كل الاشياء التي تحبها ، امور تقوم بها او بمجرد رؤيتها فانها تسعدك .. افحص مع نفسك متى قمت بكل منها اخر مرة، ان وجدت امور كثيرة مر عليها وقت طويل منذ اخر مرة، فهذا يعطيك الضوء الاحمر لتعرف انك تخسر الكثير بعدم قيامك بما تحب وانك مشغول عن ذلك بامور اخرى ربما تكون مهمه لكن هناك حاجة للتوازن في مختلف مناحي الحياة .


2. كرس وقت لنفسك – ان لنفسك عليك حق ، ومن هذا المنطلق فان من الضروري لكل منا ان يجد الوقت لنفسه كل يوم وكل اسبوع وكل شهر ... ان كنت تعاني من الضغوطات فلا بأس ب10دقائق كل يوم تجلس فيها مع نفسك بهدوء بعيدا عن الضوضاء ومشاغل الحياه لتراجع ما مر عليك خلال اليوم ولترى الى اين ان ذاهب .


3. ابدء بالسهل - لا حاجة لخطوات كبيرة لكي نصل بسرعة الى ما نريد ، فلا باس من الخطوات الصغيرة الواثقة التي ستوصلنا حتما الى ما نريد . هناك اناس يمنعهم التفكير بالخطوات الكبيرة والصعبة من التقدم الى الامام . ضع امامك اهداف صغيرة واصعد السلم خطوة خطوة ولا تستعجل، ان انجازاتك تكبر تماما مثل طابة الثلج التي تبدء صغيرة ومع تدحرجها فانها تكبر شيئا فشيئا الى ان تصبح كبيرة. لا تنتظر الخطوات الكبيرة لانك تضيع الوقت بذلك ، ابدء الان وحالا.


4. اصنع البوماً للسعادة – اجمع اللحظات السعيدة وما يذكرك بها في البوم خاص بك ، ترجع اليه كلما شعرت بالضيق، رؤية صور الاصدقاء او العائلة او الرحلة او ... سيذكرك بتلك الاوقات وسيرجعك الى ذلك الشعور مره اخرى.


5. فكر بالمستحيل – اكسر الاطار الذي وضعته لنفسك او وضعه لك الاخرين من حولك ، لا تحدد نفسك باي شيء فلطالما هناك شخص قام بعمل معين فهذا اكبر دليل على انه بامكانك انت ايضا ان تقوم بذلك ، فلا تتردد حتى لو لم تنجح من المرة الاولى ، حاول ثانية وثالتة الى ان تنجح ، بمثابرتك واصرارك سيكون النجاح حليفك .


6. اعتمد التفكير الايجابي – التفكير الايجابي هو من اهم اسس النجاح (يمكن قراءة المزيد في مدونتي ، سجل رلى بلال في محرك البحث وستجد مدونتي)، امن بنفسك وبقدراتك ، ابعد الافكار السلبية التي تحاول السيطرة عليك وادخل مكانها افكار ايجابيه فبدلا من ان تقول "انا لا استطيع " ، قل " انا استطيع " ، عقلك اللاواعي سيعمل على تهيئة اللازم من اجل ما تفكر به ان كان ايجابيا او سلبيا فيستوعبه عقلك وينفذه وستحصل على النتائج طبقا لما تفكر.


7. ضع حدا للفوضى من حولك – ان الترتيب والنظام من شانه ان يساعد في الشعور بالسعاده ، فحافظ على محيطك منظم ومرتب ، كلنا يعرف الشعور الذي يراودنا عندما ندخل الى البيت او المكتب او الغرفه ونرى الفوضى وعدم النظام في كل مكان ، استبق ذلك وحافظ على النظام من حولك .


8. ابدء يومك بابتسامة – الامر بتلك البساطة ، فقط ابتسم ، انظر الى نفسك في المراءة وابتسم حتى لو كنت متضايق ، عندما تقابل الناس بادر بالابتسامة ، سيترك ذلك الاثر الطيب على من تقابل ويعود عليك بمثله ، جرب ذلك مع اول شخص تقابله سترى ان ابتسامتك جعلته يبتسم لك ايضا ، وهذا سيشعرك بتحسن .


9. استمع الى الموسيقى – ان الموسيقى غذا ء الروح ، هناك بعض الاغاني التي تذكرك بفترات جميلة ومجرد سماعك لهذه الاغنيات سيشعرك بالسعادة ، ابتعد عن الاغاني التي تذكرك بفترات صعبة في حياتك وتدخلك في احباط .


10. النوم الكافي – امنح نفسك وقتا كافيا للراحه ، ان جسمنا وعقلنا بحاجه للراحه من اجل استيعاب ما مر عليه من افكار ومعلومات ليرتبها وينظمها ، فامنحه ذاك الوقت .


11. استمتع مع اصدقاءك – شارك اصدقاءك بلقاءات اجتماعيه ، استمتع معهم ، اضحك . لكن انتبه من الاصدقاء السلبيين المحبطين وابتعد عنهم قدر الامكان لئلا تصيبك عدوى الاحباط . صدق المثل الشعبي القائل " رافق السعيد تسعد ".


12. لا تتوقف عن التعلم – ان نسبة ما حققه الانسان من استغلال لطاقاته لا يتعدى 10 % وهذا يعني اننا ما زلنا نجهل الكثير ، وبالتعلم يمكننا انت نكتسب الجديد ونطور انفسنا ، ان التعلم لا علاقه له بالجيل او الجنس او الوضع الاجتماعي او ... ، فحاول استغلال أي فرصه تتاح لك لكي تتعلم .


13. ركز على الحلول بدل المشاكل – ان ما نركز عليه نحصل على المزيد منه ، لذلك ليكن تركيزك على كيفية حل المشاكل وما هي الامكانيات المتاحه لذلك ، واترك تحليلك للمشكله ومن السبب و ... ففيه مضيعة للوقت ويعطي شعور بالاستياء .


14. حدد اهدافك – اعرف ما تريد هو اساس أي تخطيط ناجح ، لذلك ابتعد عن العشوائيات وحدد ما تريد ، سيعطيك ذلك شعور بالراحة والسعادة ، لانك حينها ستعرف طريقك وتلحظ تقدمك وتسعد به.


15. واخيرا الشكر والامتنان على ما انت عليه اليوم ، عائله ، اصدقاء ، وضع اقتصادي ، عمل ، نجاحات حتى الصغيره منها ، تحصيل علمي، ممتلكات.... فذلك يجعل العقل اكثر ابداعا .
كانت تلك بعض الافكار ورغم بساطتها ومناليتها الا ان الاخذ بها من شأنه ان يدفعنا ولو خطوه الى الامام .
مع تمنياتي بالسعاده والنجاح لجميع القارئات والقراء.

 موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة