الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 22:02

الجامعة العربية الامريكية في ورشة عمل حول علاج الصدمات النفسية

كل العرب
نُشر: 08/05/13 12:21,  حُتلن: 12:23

تم تطبيق بعض تمارين العلاج النفسي العملية كالتأمل وتمارين استهداف بؤر الطاقة في الجسد من خلال رياضة اليوغا

استضاف قسم العلوم الصحية في كلية العلوم الطبية المساندة بالجامعة العربية الامريكية الخبيرة العالمية في علاج الصدمات النفسية البروفيسورة آني كاليجيان في ورشة عمل حول علاج الصدمات النفسية من خلال توظيف وتطبيق النموذج البيولوجي النفسي الاجتماعي العلاجي، ونموذج البيئة الروحانية. وفي افتتاح الورشة، رحب رئيس قسم العلوم الصحية الدكتور عماد أبو الرب بالبروفيسورة والوفد المرافق لها، وأبدى استعداد القسم للتعاون مع كاليجيان في مشاريع وبرامج مماثلة بصفتها مؤسس ورئيس الجمعية العالمية في الوصول الى ضحايا الصدمة والوقاية من أعراضها، ومقرها ولاية نيوجيرسي الامريكية.

وفي كلمته، قال عميد الكلية الدكتور كمال ضميدي:"ان الجامعة ومن ضمن إستراتيجيتها تسعى وبكل إمكانياتها لتحقيق شراكات مؤثرة وهادفة من خلال التعاون مع المؤسسات والخبراء العالميين والمحليين، وان أبوابها مفتوحة دائما لاستضافة وإنجاح مشاريع مثيلة وعلى مستوى أكبر، من الممكن ان تشتمل أيام وبرامج تدريبية من شأنها تحقيق الاستفادة للفرد والأسرة والمجتمع الفلسطيني في النواحي النفسية والاجتماعية على وجه الخصوص".

ومن جهته، أكد أستاذ العلوم النفسية والسلوكية في الجامعة الدكتور وائل أبو الحسن للطلبة الحضور على أهمية الموضوع المطروح بالورشة بالنسبة للإنسان الفلسطيني، خاصة وانه يعيش منذ زمن بعيد الكثير من الأحداث الصدمية، وعلى رأسها صدمة الواقع الاحتلالي، وصدمة الانقسام، وغياب الواقع الأمني، والحرمان من فرص التحرر وتبعاته.

ماهية الصدمة النفسية
وقسمت البروفيسورة كاليجيان الورشة الى قسمين، الأول نظري، حيث تم فيه استعراض ماهية الصدمة النفسية، وأسبابها التاريخية والواقعية من وجهات نظر نفسية مختلفة، تحليلية وإنسانية واجتماعية وغيرها، والثاني عملي، حيث تم تطبيق بعض تمارين العلاج النفسي العملية، كالتأمل، وتمارين استهداف بؤر الطاقة في الجسد من خلال رياضة اليوغا - شاركا.

مقالات متعلقة