الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 02:02

طلاب مدرسة الأمل عكا يزورون الكنيست ومحكمة العدل العليا

أمين بشير -
نُشر: 05/05/13 16:53,  حُتلن: 17:19

مدير المدرسة الأستاذ عبدالله زيدان:

نحن نسعى دائما إلى توسيع آفاق طلابنا وإثراء مداركهم وتوعيتهم وكشفهم على ما يدور حولهم في مناحي ومجالات حياتية منوعة 

قام طلاب الصفوف السادسة من مدرسة الأمل عكا مطلع الأسبوع المنصرم، بزيارة تعليمية لمؤسستين وهما : الكنيست، ومحكمة العدل العليا. تأتي هذه الزيارة ضمن برنامج لزيارة الكنيست ومحكمة العدل العليا، والتي قام بالترتيب لها سعيد أبو ظلام، ذو الباع الطويل في مجال القانون والمحاكم، والذي أشغل منصب مدير المحكمة المركزية في مدينة الناصرة على مدار عشرات السنين. وقد تمحورت جولة الكنيست حول جوهر ولب نظام الكنيست وعملها، من أهمها الانتخابات للكنيست، رئاسة الكنيست، ووظائف الكنيست وعملها، وأهمها مراقبة أعمال الحكومة. ومن ضمن محطات الجولة: غرف لجان الكنيست وقاعة جلسات الكنيست.


جانب من الطلاب

أما خلال زيارة الطلاب لمحكمة العدل العليا، وهي ما يسمى بالسلطة القضائية، فقد تعرف الطلاب على صلاحياتها الأساسية الأربع:
- البت في التماسات مقدمة من أي شخص، وفي بعض الأحيان من قبل جمعيات متخصصة باسم جمهور معين أو باسم مصلحة الجمهور بشكل عام، ضد سلطة رسمية في الدولة.
- الاستئناف على قرارات الحكم الصادرة عن محكمة مركزية.
- إعادة النظر في قرارات أصدرتها المحكمة العليا نفسها.
- طلب إعادة محاكمة في قضية جزائية ويكون ذلك على أساس وجود أدلة جديدة.

عطاء غير محدود
تجدر الإشارة إلى أن طلاب المدرسة أبدوا اهتماما بالغا لهذه الزيارة، وقد حصلوا ضمنها على شرح واف باللغة العربية في المؤسستين المذكورتين، وقاموا بطرح الأسئلة الكثيرة والملفتة للنظر والتي تنم عن فهم ووعي بدرجة عالية. وفي كلمته، قال مدير المدرسة الأستاذ عبدالله زيدان: "نحن نسعى دائما إلى توسيع آفاق طلابنا وإثراء مداركهم، وتوعيتهم وكشفهم على ما يدور حولهم في مناحي ومجالات حياتية منوعة". وكذلك أثنى على تعاون كل المشاركين في هذه الزيارة، طلابا ومربين وأولياء أمور، وكذلك شكر سعيد أبو ظلام على عطائه غير المحدود.

 

مقالات متعلقة