الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 15:01

أوباما:إستخدام الاسد للكيماوي سيغير قواعد اللعبة ولا أعتزم إرسال جنود لسوريا

كل العرب- تصوير:
نُشر: 04/05/13 07:48,  حُتلن: 22:36

الرئيس الأمريكي باراك اوباما :

توافر "ادلة قوية" على إستخدام نظام بشار الاسد أسلحة كيميائية سيغير "قواعد اللعبة" بالنسبة لواشنطن

لا احضر لسيناريو يكون فيه إرسال جنود أمريكيين على الأراضي السورية أمرا جيدا بالنسبة للولايات المتحدة ولا حتى بالنسبة لسوريا

قال الرئيس الأمريكي باراك اوباما إنه لا يعتزم إرسال جنود أمريكيين الى سوريا، إلا أنه اشار الى أن توافر "ادلة قوية" على إستخدام نظام بشار الاسد أسلحة كيميائية سيغير "قواعد اللعبة" بالنسبة لواشنطن.

 

وقال اوباما خلال مؤتمر صحفي الجمعة مع نظيرته الكوستاريكية لورا تشينتشيلا في سان خوسيه حيث يقوم بزيارة تستمر 24 ساعة "لا احضر لسيناريو يكون فيه إرسال جنود أمريكيين على الأراضي السورية أمرا جيدا بالنسبة للولايات المتحدة ولا حتى بالنسبة لسوريا". إلا أن اوباما الذي وجد نفسه امام تحد لاتخاذ خطوات اكثر حزما في الملف السوري بعدما تحدثت إدارته للمرة الأولى الاسبوع الماضي عن إستخدام نظام الاسد أسلحة كيميائية ما يمثل إجتيازا "للخط الأحمر" ترك لنفسه هامشا للمناورة.

الدفاع عن مصالح الأمن القومي
وأضاف "لا استبعد شيئا بصفتي قائدا اعلى للجيش الأمريكي لأن الظروف تتغير ويجب التأكد انني لا أزال املك السلطة الكاملة للولايات المتحدة للدفاع عن مصالح الأمن القومي الأمريكي". وأوضح أوباما أن لدى الإدارة الأمريكية أدلة بأنه تم إستخدام أسلحة كيميائية في سوريا، "لكن لا نعلم متى، اين وكيف إستخدمت". غير انه أشار الى انه في حال توافر "أدلة قوية" على إستخدام نظام الاسد أسلحة كيميائية فإن "هذا الأمر يغير قواعد اللعبة بالنسبة لنا" لأن "ثمة إمكانية في أن تصل هذه الأسلحة الى أيدي منظمات مثل حزب الله".

قتلى
وعلى الصعيد الميداني، قال نشطاء من المعارضة السورية إن أكثر من 40 شخصا قتلوا على أيدي القوات الحكومية الخميس في قرية البيضا على مشارف بانياس شمالي غرب البلاد. وقام مركز توثيق الإنتهاكات في سوريا بنشر أسماء 42 شخصا من بينهم ثلاثة أطفال وست سيدات زاعما أنه تم إعدامهم. وأفاد التلفزيون الرسمي السوري بأن القوات الحكومية كانت في قرية البيضا وقتلت عددا من "الإرهابيين". وبث مشاهد للقوات السورية أثناء وجودها بالقرية حيث كان يمكن سماع صوت اطلاق النار بها.

مظاهرات حاشدة
وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا أن بعض الضحايا "قتلوا بأسلحة حادة أو بالرصاص من مسافات قريبة". وقال رامي عبد الرحمن، مدير المرصد المعارض إن "الذين تمكنوا من الفرار من القرية قالوا لنا إن قوات النظام قتلت 50 شخصا في البيضا، وأن حصيلة القتلى ربما تصل إلى أكثر من 100". وأضاف: "لدينا معلومات حول حالات إعدام نفذتها قوات النظام السوري في البيضا". يذكر أن مدينة بانياس الساحلية إلى جانب درعا في الجنوب، كانت من بين أولى المدن السورية التي تشهد مظاهرات حاشدة في آذار/مارس 2011 ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
244821.59
BTC
0.53
CNY