الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 08:02

القمة العربية: نتفاوض على حدود 67 للتوصل الى إتفاق مستقبلي مع إسرائيل

كل العرب- تصوير:
نُشر: 30/04/13 08:00,  حُتلن: 16:34

وزير الخارجية الأميركي جون كيري:

نحن جميعا هنا من أجل حوار في العمق يتناول عملية السلام في الشرق الأوسط وملفات إقليمية أخرى أعتقد بأنه من المهم أن نتحدث بصراحة

وزير الخارجية القطري:

وفد الجامعة العربية يعي أن السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين خيار إستراتيجي بموجب مبادرة السلام العربية للتوصل إلى سلام وعدالة مشتركة بين الجانبين

الوفد العربي أكد أنه لا بد أن يكون الاتفاق على حل الدولتين على أساس حدود 4 يونيو/حزيران 1967 مع اتفاق متبادل على تبادل بسيط للأراضي

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع عدد من نظرائه العرب خلال اجتماع في واشنطن الاثنين، إلى إحياء عملية السلام المجمدة بين إسرائيل والفلسطينيين منذ عامين ونصف. وقال أثناء استقباله وفد اللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية برئاسة رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، "نحن جميعا هنا من أجل حوار في العمق يتناول عملية السلام في الشرق الأوسط وملفات إقليمية أخرى.. أعتقد بأنه من المهم أن نتحدث بصراحة".


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وصرح كيري للصحفيين بعد المحادثات التي جرت في بلير هاوس دار ضيافة الرئيس الأميركي "لقد شددت على أهمية دور الجامعة العربية بالتأكيد من جديد على مبادرة السلام العربية". وحضر جو بايدن نائب الرئيس الأميركي جانبا من الاجتماع.

سلام شامل بين العرب والإسرائيليين
من جهته أعرب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري عن أمله في أن يفتح هذا "الاجتماع الهام" الطريق إلى "سلام شامل بين العرب والإسرائيليين مبني على اتفاق عادل بين الطرفين". وأضاف أن الاجتماع كان مثمرا جدا وجيدا، مشيرا إلى أن وفد الجامعة العربية يعي أن السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين خيار إستراتيجي بموجب مبادرة السلام العربية للتوصل إلى سلام وعدالة مشتركة بين الجانبين المعنيين واستقرار في الشرق الأوسط.

حل الدولتين
وذكر المسؤول القطري أن الوفد العربي أكد أنه لا بد أن يكون الاتفاق على حل الدولتين على أساس حدود 4 يونيو/حزيران 1967 مع اتفاق متبادل على تبادل بسيط للأراضي. وكانت لجنة مبادرة السلام العربية قد أعلنت عن هذا اللقاء قبل نحو ثلاثة أسابيع. فيما قالت مصادر صحفية إن "القمة العربية أكدت بانها تقبل التفاوص على حدود 67 بنية تحقيق اتفاق شامل ومستقبلي مع إسرائيل.
وضم الوفد العربي -إضافة إلى الشيخ حمد بن جاسم ونبيل العربي- كلا من وزراء الخارجية الفلسطيني رياض المالكي والمصري محمد كامل عمرو والبحريني الشيخ خالد آل خليفة، فضلا عن مسؤوليْن رفيعي المستوى سعودي ولبناني. ورحب باتريك فنتريل مساعد المتحدث باسم الخارجية الأميركية "بحماسة الجامعة العربية للعب دور بناء في البحث عن حل دائم في الشرق الأوسط".

موقف عربي مشترك وموحد
وعقد الوفد العربي اجتماعه مع الوزير الأميركي غداة اجتماع تشاوري للوفد في واشنطن الشيخ حمد بن جاسم وبحث خلاله المجتمعون "آخر مستجدات المبادرة العربية وجهود لجنة مبادرة السلام برئاسة دولة قطر". كما تم استعراض آليات التنسيق وتكاتف الجهود لبلورة موقف عربي مشترك وموحد من عملية السلام المراد تفعيلها ودفعها من أجل التوصل إلى تسوية سلمية شاملة ودائمة للقضية الفلسطينية، كما أفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

مشكلة اللاجئين
وكانت مبادرة السلام العربية قد اقترحت اعترافا عربيا كاملا بإسرائيل إذا تخلت عن الأراضي التي استولت عليها في حرب عام 1967 وقبلت حلا عادلا لمشكلة اللاجئين. وفي بادئ الأمر قوبلت الخطة التي اقترحت في قمة بيروت عام 2002 بالرفض من جانب إسرائيل. والقضايا الجوهرية التي يجب تسويتها في النزاع الذي مضى عليه أكثر من ستة عقود هي: الحدود ومصير اللاجئين الفلسطينيين ومستقبل المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية ووضع القدس.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244787.73
BTC
0.53
CNY